العاصمة

بريطانيا تقرر الحرب على الشائعات 

0

كتب محمد عزت السخاوي 
الشائعات من شأنها تقويض الأمن واستقرار الدول والمجتمعات و القليل من سكان العالم هم من لديهم المقدرة على جلب المعلومة الصحيحة ،
وتعاني الكثير من الدول من حرب الشائعات ومن هذه الدول المملكة المتحدة والتي اتخذت حكومتها قرارا يقضي بتخصيص نحو ٢٢.٥ مليون دولار لمحاربة الأخبار الكاذبة ودعم وسائل الإعلام المستقلة في غرب البلقان ، جاء هذا وفق ما ذكره الموقع الرسمي للحكومة البريطانية والذي ذكر انه سيتم تخصيص الأموال لثلاث سنوات من قبل صندوق الاستقرار والأمن في حالات النزاع.

وصرح جيرمي هانت وزير الخارجية البريطاني والمرشح لرئاسة حزب المحافظين أن المعلومات الخاطئة تقوض المجتمع وتزعزع استقراره، مشيرا إلى أن “10 في المئة فقط من سكان العالم يمكنهم الوصول إلى وسائل الإعلام الحرة” مشددا على أهمية تهيئة الظروف لتسهيل عمل الصحفيين.

ولفت هانت إلى أن السلطات قد أدخلت مؤخرًا منهجًا جديدًا للمسؤولين الحكوميين، يهدف إلى التعرف على المعلومات المضللة ومكافحتها.

وكانت الرئيس الروسي بوتين قد وقع في مارس الماضي، قانونًا يتضمن حجب الأخبار الكاذبة والمشوهة للحقائق مكملا لقائمة المعلومات التي يمكن تقييد الوصول إليها بناء على طلب من المدعي العام.

وفي شهر أبريل الماضي حذت سنغافورة حذو روسيا واقرت قانونا لمكافحة الأخبار الكاذبة بفرض عقوبات تصل إلى السجن لمدة 10 سنوات وغرامة قدرها 738 ألفا و500 دولار أمريكي عن أشد حالات نشر الأخبار الكاذبة.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading