العاصمة

النيل للإعلام بشبين الكوم يقيم احتفالا بعنوان” فداء الوطن عقيدة الرجال “

0

 

 

علاء حمدي

 

عقد مركز النيل للإعلام بشبين الكوم احتفالا بعنوان” فداء الوطن عقيدة الرجال ” بقاعة المؤتمرات بالمجمع الإعلامي بشبين الكوم ، والتي تحدث خلالها كلا من العميد ماجد المحمدي نائبا عن المستشار العسكري لمحافظة المموفية ، فضيلة الشيخ عاصم القبيصي وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية ، نيافة الحبر الجليل الأنبا بنيامين مطران المنوفية ، الدكتور تامر داوود استاذ التوثيق بكلية الآداب بجامعة المنوفية بحضور طلاب جامعة المنوفية ، مكلفات الخدمة العامة ، موظفي الجهات المختلفة بالمحافظة .

 

يوم الشهيد في مصر هو يوم 9 مارس من كل عام ، أعلنته مصر منذ عام 1969 تخليداً لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبد المنعم رياض ، في إطار الحملة الإعلامية ” يوم الشهيد ” ، التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات بقيادة الدكتور ضياء رشوان ، تحت رعاية الدكتور أحمد يحي رئيس قطاع الإعلام الداخلي

 

استهلت ولاء محي الدين اللقاء بالترحيب بالمحاضرين والمشاركين بالمجمع الإعلامي وتوضيح أهمية الفداء وحب الوطن.

 

أوضح المحمدي سبب تسمية يوم التاسع من مارس بيوم الشهيد حيث أن الرئيس المصري جمال عبد الناصر قام بتكريم الجنرال الذهبي البطل عبد المنعم رياض بمنحه رتبة فريق أول ومنحه وسام نجمة الشرف العسكرية أرفع وسام عسكري في مصر، وتحول يوم 9 مارس إلى يوم الشهيد في مصر .

 

 

تطرق المحمدي الي أن استشهاد الفريق أول عبدالمنعم رياض في عام 1969، حينما توجه للجبهة في اليوم الثاني لحرب الاستنزاف ليتابع بنفسه نتائج قتال اليوم السابق، وليكون بين أبناء قواته المسلحة في فترة جديدة تتسم بطابع قتالي عنيف ومستمر لاستنزاف العدو، وأثناء مروره على القوات في الخطوط الأمامية شمال الإسماعيلية، أصيب إصابة قاتلة بنيران مدفعية العدو أثناء الاشتباك بالنيران وفارق الحياة خلال نقله إلى مستشفى الإسماعيلية، وخرج الشعب بجميع طوائفه في وداعه مشيعين جثمانه بإجلال واحترام ممزوجين بالحزن العميق .

 

وقام المحمدي بعرض السيره الذاتيه للجنرال البطل القائد عبد المنعم محمد رياض الذي ولد في 22 أكتوبر 1919 ,في قرية “سبرياى” احدى ضواخى مدينة طنطا، ويعتبر واحدًا من أشهر العسكريين العرب في النصف الثاني من القرن العشرين ,حيث شارك في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامي 1941 و1942، وشارك في حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي عام 1956، وحرب 1967 وحرب الاستنزاف.

 

وأكد وكيل وزارة الأوقاف أن منزلة الشهيد عند ربه كبيره ويكون شفيعا لأهله يوم القيامة ، وان “يوم الشهيد” مناسبة للتأكيد على فكرة العطاء دون مقابل، والتضحية بالروح من أجل كرامة الوطن، فالمصريون قوم لهم مع الشهادة والشهداء قدر وباع وتاريخ طويل‏، ويحتفلون بها وبهم كما يحتفلون بأفراحهم، ويحيون في هذه المناسبة الكثير من ألوان التكريم والتقدير في مناسبات عديدة تخليدًا للتضحية .

 

وأشار نيافة الحبر الجليل الانبا بنيامين مطران المنوفية أن فى يوم الشهيد ظهرت الوحدة الوطنية فى أبهى صورها فتراب مصر الغالى روى بدماء أبنائه ولم يميز بين دماء مسلم او مسيحي ففى المحن و الشدائد يعتنق المصريين جميعهم عقيدة الفداء من أجل الوطن .

 

وافاد داود أن الهوية المصرية اتسمت منذ فجر التاريح بروح التضحية والفداء وحب الوطن فكم من قصص فى الكفاح والنضال الوطنى سطرت بدماء أبطال أحرار أبوا أن يطغى على وطنهم طاغى او يحتلة محتل آثم وعن الهوية المصرية وروح الفداء.

 

وفي الختام ألقت الشاعره منة الله عصام عبدالمجيد قصيدة شعرية عن الشهيد التي أثرت علي وجدان الحضور .. حفظ الله مصر وشعبها من كل سوء… أعد وأدار اللقاء ا/ حسام عمران اخصائي اعلام ، تحت إشراف ا ولاء محي الدين مدير مركز النيل للإعلام.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading