العاصمة

المهندس عابد النحاس مؤسس مبادرة سكوير نحلم بالوصول لكل خريج او طالب مصرى لتاهيله

0

كتب محمد محسن

تدريب وتاهيل الشباب هو اتجاه الدولة فى الفترة الحالية ولكن قلة مؤسسات التدريب وضعف المحتوى التعليمى اهم العقبات فى حوارنا مع المهندس عابد النحاس مؤسسة مبادرة (سكوير) لتاهيل وتدريب الخريجين بالمجان هنتعرف على المبادرة واهدافها وكيفية العمل بها

كلمنا عن مجال عمللك وخبراتك ؟

تخرجت فى كلية الهندسة جامعة القاهرة و أعمل منذ 12 عاما كمهندس اتصالات فى عدد من الشركات المصرية و العالمية كما اعمل كمدرب معتمدد متخصص فى المسار الوظيفى الناجح و أحمل عضوية الاتحاد العالمى للمدربين

ICF ( International Coach federation )

و يعتبر التوظيف و البحث عن الكفاءات الواعدة جزء من عملى اليومى-

هل النجاح علم ولا حظ؟

النجاح هو الأخذ بجميع الأسباب التى تجعلك مستعدا للفرصة ثم السعى وراء الفرصة. الانسان لازم يؤهل نفسه و يستثمر و يتعلم ويرفع كفاءته ثم يسعى و يجتهد لإنتزاع الفرصة التى يستحقها يعنى ممكن نقول إن الانسان الناجح هو من يصنع حظه بيديه

ماهي اهم مفاتيح النجاح؟

الاجتهاد فى التعلم و الاجتهاد فى السعى و الاستفادة من اصحاب الخبرات وعدم الخوف من تجربة الشئ الجديد وقبل كل ذلك توفيق الله عزّ و جلّ

هل يؤثر محتوي التعليم علي مسيرة الانسان؟

محتوى التعليم يرسم طريقة التفكير بشكل كبير و يضع الخريج على بداية الطريق لكن الأهم هو ما يبنيه الخريج على هذا المحتوى فيما بعد. محتوى التعليم مثل الحروف الأبجدية اذا تعلمتها فهى كافية تماما لكتابة كل شئ وأى شئ و لكن لتكتب قصة أو تؤلف قصيدة يجب ان تثقل هذا بمزيد من التعلم و الخبرات و التجا رب

ازاى اختار المسار الوظيفى المناسب ليا ؟

اختيار المسار الوظيفى المناسب يتم على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى هى الوعى بالذات , و فى هذه المرحلة يجب ان تقوم برسم خريطة كاملة لمهاراتك التى تجيدها و لميولك و لأى المجالات تفضلها

المرحلة الثانية هى الوعى بسوق العمل , و فى هذه المرحلة تقوم بدراسة مستفيضة للسوق و الشركات و المؤسسات و الفرص المتاحة و فى هذه المرحلة ايضا تحاول الانخراط بشكل بسيط فى سوق العمل عن طريق المنح و التدريبات الصيفية لمزيد من الادراك عن متطلبات السوق

المرحلة الثالثة هى مقارنة مهاراتك بمتطلبات سوق العمل ووضع خطة لتنمية المهارات المفتقدة او الاستثمار فى المهارات التوفرة لديك

ايه هي رسالتك للطلبة والخريجين الجدد؟

لو انتا بتدور على فرصة عمل لازم تكون مصدق ان فرصة العمل كمان بتدور عليك و بشكل اكبر. اذا كنت تظن ان الفرص فى مصر قليلة فيجب ان تعلم ان اصحاب الأعمال يعانون فى البحث عن العناصر المؤهلة لشغل فرص العمل لديهم و هذا يدلّ على ان فرصك ستكون كبيرة جدا و ستكون مطلوبا جدا اذا توافرت فيك المهارات المطلوبة.

كلمنا عن كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح؟

هناك كتب كاملة كتبت لشرح كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل مفصل و لكن بشكل عام سيرتك الذاتية هى الخطوة الاولى دائما فى أى وظيفة فيجب ان تصيغها بالشكل الذى تتمنى تقديم نفسك به لأصحاب الأعمال.

يجب ان تكون جميع المعلومات بها حقيقية وواضحة تماما و يجب ان تكتب بشكل احترافى وأن تخلو من أى اخطاء كما يجب ان تلقى الضوء على خبراتك و مهاراتك و يفضل ان تكون مختصرة بغير اخلال بالمحتوى فلا ينصح بالمبالغة فى السرد و الاستطراد.

كلمنا عن كيفية ادارة الوقت بفعالية وازاى نرتب أولوياتنا؟

الوقت هو أعظم منحة ربانية بعد العقل لذا يجب استثماره بكل حكمة و يجب الانفاق منه بحرص شديد فالساعة التى تمرّ من اعمارنا لا تعود ابدا.

أى عمل نقوم به على مدار اليوم يمكن وضعه فى قسم من أربع اقسام ( عمل هامّ و عاجل – عمل هامّ و غير عاجل – عمل غير هامّ و عاجل – عمل غير هامّ و غير عاجل)

سرّ ادارة الوقت بفاعلية هو قضاء الوقت الضرورى فى القسم الأول و قضاء اطول وقت ممكن فى القسم الثانى و قضاء اقل وقت ممكن فى القسمين الثالث و الرابع.

القسم الثانى ( العمل الهامّ و غير العاجل) ذو أولوية خاصة حيث يشمل التنمية الذاتية بكل صورها مضافا اليها العلاقات الاجتماعية

و القسم الرابع ( العمل غير الهامّ و غير العاجل) ذو خطورة شديدة حيث يشمل كل اشكال إضاعة الوقت فى ما لا يفيد

ايه اهم الطرق الفعالة لتاهيل الخريجين

الخريج يحتاج لمن يساعدة فى اكتشاف شغفه و تنمية مهاراته و تقريبه من سوق العمل و هو ما نحاول تقديمه للشباب

قولنا رايك فى ملتقيات التوظيف ومواقع التوظيف الالكترونية وهل بتساعد الشباب في إيجاد فرصة عمل

فكرة ملتقيات التوظيف تقوم على وضع الخريج وجها لوجه مع سوق العمل فهو مكان لتجمع الشركات الباحثة عن مواهب و كفاءات و الشباب الباحثين عن فرصة و قد تقدّم بعض المحاضرات التعريفية عن الشركات فى هذه الملتقيات.

الفكرة جيدة وساعدت الكثيرين و لكن البعض يسئ استغلالها للأسف و يقيمها للربح المادى فقط فنصيحتى للشباب هى البحث و الاستقصاء جيدا و استخدام شبكات التواصل الاجتماعى قبل حضور ملتقيات التوظيف خاصة ان معظمها يكون مدفوعا.

أما مواقع التوظيف الالكترونية فهى ايضا منصة جيدة للبحث عن فرص العمل و أنا استخدمها شخصيا فى البحث عن الكفاءات احيانا ولكن يجب الحرص فى التعامل معها و استخدام المواقع الكبيرة و المعتمدة فقط قبل ان تقرر رفع سيرتك الذاتية عليها لأن سيرتك الذاتية ستحتوى على جميع بياناتك الشخصية بالتفصيل فيجب ان تكون مدركا لأهمية هذه البيانات و لمدى مصداقية الموقع قبل رفعها

كلمنا عن مبادرتك المجانية سكوير لتاهيل الخريجين وكيفية الاشتراك فيها؟

مبادرة تأهيل شباب الخريجين لسوق العمل ( سكوير ) تقوم على الشباب المتطوعين من اصحاب الخبرات الكبيرة فى مجالات التوظيف و التدريب و الإدارة و الموارد البشرية فى مختلف الصناعات و القطاعات.

محتوى المبادرة يشمل كيفية كتابة السيرة الذاتية و أداء المقابلات الشخصية بشكل احترافى و كيفية بناء مسار وظيفى ناجح. تشمل المبادرة محاضرات نظرية وتدريبات عملية على يد متخصصين متطوعين و هى نشاط غير هادف للربح و يهدف فقط لخدمة المجتمع و دعم الشباب و حضورها بالمجان تماما.

المبادرة موجهة لخريجى كل الجامعات و كل التخصصات و من يواجه صعوبات أو يبحث عن الدعم فى حياته العملية بوجه عام.

يعد الحصول على فرصة العمل المناسبة و بناء مسار وظيفى ناجح الشغل الشاغل للشباب فى المرحلة الجامعية و ما بعد التخرج. ويقع الشباب فى هذه المرحلة فريسة الافكار السلبية و القناعات الخاطئة مثل صعوبة الحصول على الفرصة المناسبة أو أن جميع الفرص تؤخد ” بالواسطة ” أو ان الفرص منعدمة داخل مصر والحل فى الهجرة و غيرها من الافتراضات و الافكار المغلوطة. أضف الى ذلك ضعف قنوات الاتصال بين المؤسسات التعليمية و سوق العمل الذى جعل الشباب فى حالة شبه انعزال عن متطلبات سوق العمل و الطرق الواجب سلكها لرفع مهاراتهم و تعزيز حظوظهم فى الحصول على الفرصة المناسبة.

لأجل هذه الاسباب و غيرها ظهرت مبادرة تأهيل الشباب لسوق العمل تحت اسم سكوير

الإسم هو اختصار لأربعة كلمات انجليزية ( So Qualified You Are (

و هذا تحديدا ما قامت المبادرة لأجله, تأهيل الشباب لسوق العمل ومساعدتهم فى مرحلة ما قبل التخرج و ما بعده لتحديد الوجهة المناسبة لقدراتهم و ميولهم. قامت المبادرة لإكمال القطع الغائبة من الصورة و سد الفجوة بين ما يحّصله الطالب داخل المؤسسة التعليمية و بين ما يحتاجه سوق العمل ان يتوافر فى الخريج.

صاحب فكرة المبادرة هو المهندس عابد النحاس و يعاونه مجموعة من المتطوعين اصحاب الخبرات الطويلة فى مجالات التوظيف و الموارد البشرية و الادارة و التدريب فى مختلف القطاعات. تجمّع هؤلاء الشباب تحت فكرة التطوع لخدمة المجتمع و تعاونوا سويا لانجاح هذه المبادرة بدون ان يتقاضى احدهم جنيها واحدا واعتمدوا على جهودهم الذاتية لتقديم محتوى المبادرة لجميع الشباب من كل التخصصات و بالمجان.

محتوى مبادرة تأهيل الشباب لسوق العمل يشمل محاضرات على كتابة السيرة الذاتية و مهارات المقبلات الشخصية. كما يشمل ورش عمل مطولة تحت ايدى متخصين لتطبيق محتوى المحاضرات بشكل عملى و يشمل ايضا محاضرات عن فكرة النجاح فى الحياة العملية والتى تقوم على تقديم النماذج الناجحة للشركات والأشخاص.

تستهدف المبادرة الوصول لجميع شباب مصر الباحثين عن فرصة لتقديم الدعم لهم. و يشمل هذا خريجى جميع التخصصات و جميع الجامعات و ذلك لاعتماد المبادرة فى الأساس على العلوم الانسانية و خبرات العاملين فى مجال الموارد البشرية والتى تتبع نفس القواعد فى مختلف المجالات و الصناعات.

يحلم الشباب القائمين على مبادرة سكوير بالوصول لكل طالب و خريج مصرى و تقديم الدعم له فى مجال بناء المسار الوظيفى الناجح بلا مقابل. يحلمون باستخدام الخبرات التى حصّلوها على مدار سنوات عملهم فى الشركات المصرية و متعددة الجنسيات لمساعدة المجتمع و تأهيل الشباب لفرص افضل و رفع كفائة و مهارات الخريج المصرى فى كل التخصصات.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading