العاصمة

التنميه البشريه ودورها فى حياة الإنسان والمجتمع

0

فاطمة عمارة

في حوار مع د. مجدى محمود حميده.
، ومستشار التدريب والتعليم بالإتحاد العربى الإفريقى للتنمية المستدامه ، والمدرب الدولى وإستشارى تطوير الذات .عن التنمية البشرية ودورها الهام فى جميع نواحى حياة الإنسان.
التنمية البشرية هى علم يعتمد بشكل أساسى على الإنسان وإدراكه للمهارات والقوى المختلفة التي يمتلكها بداخله وتساعده على إكتشافها وكيفية التعامل معها بشكل سليم يمكنه من الوصول إلى أعلى المراكزبما يتناسب مع قدراته و تركزعلى الإنسان وتعمل لتطوير مهاراته وقدراته حتى يستطيع الوصول بمجهوده إلى الإرتقاء بمستوى معيشته ودخله،..البداية كانت من مفهوم التنمية الاقتصادية والتى تقوم فى الأساس على الإنسان وصولاً لمفهوم التنمية البشرية. وكان الهدف من ظهور هذه المفاهيم هو التصدي للآثار السلبية للحروب، والتخلص منها. وكان للأمم المتحدة لها آثر بارز في ظهور ونمو ذلك المفهوم حيث أن تبنت المفهوم بكافة معانية، ثم بدأت تطبيقه على الدول الفقيرة لتنقذها من آثار الحرب. ..و تنقسم إلى نوعين محورين رئيسيين وهما:
** النمو الإنساني :- وتركز على البعد الإنسانى إلى درجة أنها تهدف إلى تطوير أصغرالتفاصيل مثل تنمية المهارات والطاقة والقدرات.
** الإستثمار الموارد:- و تستثمر التنمية البشرية كافة الموارد سواء أكانت موارد الإنتاج أوكافة الأنشطة الاقتصادية لتطوير البنية الأساسية في الهيئات، والمؤسسات حتى تشارك في تنمية مهارات الإنسان و قدراته .
أهداف علم التنمية البشرية:-
1-يهدف علم التنمية البشرية إلى زيادة قدرة الفرد على اتخاذ القرارات المصيرية المناسبة التي تعينه على النجاح.
2- تعمل أيضا على الارتقاء بمستوى تفكير الفرد وتجعله يدرك كيف يحقق أهدافه ويكتسب الثقة بالنفس.
3- تركيز التنمية البشرية على استثمار قدرات أفراد المجتمع ، وتنمية مهارات كل منهم ، للارتقاء بمستواياتهم ، لأن هذه التنمية وهذا الاستثمار دائم ومثمر .
4- الاهتمام بالتعليم والتطوير فى كل مراحل الحياة ، سواء للطلبة أو العاملين ، عن طريق التطوير الدائم ، وتقديم مبدأ تعليم كل ماهو جديد ومفيد
5- تقوم بتبني الفكر الإيجابي ،ونبذ الفكر السلبي الذي يركز على الجوانب السلبية الموجودة في المجتمع و حياة الإنسان *
6- تهدف أيضا لتنمية روح العمل الجماعي ،و قدرة الفرد على التواصل بشكل ايجابي بين الأعضاء .
7– التركيز على فكرة تكامل المجتمع أن المجتمع يضم كل الفئات ، وكل الكفاءات ، ويجب التنمية الدائمة لضمان جودة هذا المجتمع ، وكفاءة أفراده ، وشعورهم بعدم وجود نقص بينهم و كل موارده وامكانياته فى خدمة المواطنين ، وتسخيرها بهدف خلق تنمية تشمل كل قطاعات المجتمع .
8- تنبه الفرد إلى إدراك المفاهيم التي تعينه على النجاح مثل أهمية الوقت ،و الطريق الأمثل لاستغلاله .
9- تساعد الفرد على التصدي للمشكلات التي يتعرض لها، وإيجاد الحل المناسب لذلك.
10– تحسين حياة كل أفراد المجتمع ، وأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية ، والارتقاء بالمستوى المادى الخاص بكل منهم . ..
ونظراً للثورة التكنولوجية الحديثة الهائلة والسريعة والتى لابد من إستخدامها فى جميع مجالات الحياة من ( تعليم وصحة وصناعة وتجارة ) ويجب التدريب لجميع الفئات فى المجتمع على إستخدامها الأمثل والإستفادة منها
السوشيال ميديا رغم التباعد الإجتماعى فقدلعبت دورا” مهما” قربت الناس من بعضها وكانت ملتقى الجميع بسبب كثرة التطبيقات ومواقع التواصل جعل الناس يتواصلوا عن طريقها كأنهم عايشين مع بعض وانا رايى ان السوشيال ميديا أصبحت رئة العالم فى مواجهة فيروس كرونا.
السوشيال ميديا هى من مميزات التكنولوجيا الحديثة ولها دور مهم فى حياتنا أنا احتاجها فى نشر برامجى التدريبيه والفيديوهات ليشاهدها المجتمع الخارجى ويحتاجها لتساعده فى حياته واعتقد أن العالم الخارجى أصبح فى متناول الإنسان ليعرف كل شئ بضغطه زر بسيطه.
ونصيحتى للشباب… اكتب أفكارك فى ورقة و حدد هدف تريد تحقيقه وضع الخطط التى تساعدك على تحقيقه بجانب أمتلاك الخبرات والإرادة والعزيمه القوية وثقتك بنفسك ستحقق بالتأكيد أهدافك ….

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading