العاصمة

أحداث في شهر رمضان

0

إيمان العادلى

— عام 2هـ / 624م : أول رمضان صامه المسلمون

— عام 9هـ / 630م : الخروج لغزوة تبوك وقد عاد النبي صلى الله عليه وسلم منها مؤيدا بالنصر وهي آخر غزوات النبي التي توطدت بها أركان الأمة الإسلامية وتسمى هذه الغزوة أيضا بغزوة العسرة لما اجتمع فيها من صعاب أمام جيش المسلمين وهو في طريقه إلى تبوك لملاقاة جيش الروم تمثلت في ندرة المؤن وارتفاع حرارة الجو وقلة الماء وبعد المكان ولم يجر فيها قتال أو مواجهة إذ تشتت الجيش الروماني وتفككت أوصاله من الرهبة لملاقاة المسلمين.

— عام 20هـ / 641م : دخول الفتح الإسلامي مصر حدث في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه على يد القائد عمرو بن العاص وقيامه بحصار حصن بابليون بعد أن اكتسح في طريقه جنود الروم.

— عام 132هـ / 750م : استيلاء أبي العباس عبد الله الشهير بأبي العباس السفاح على دمشق وبذلك سقطت الدولة الأموية وقامت الدولة العباسية.

— عام 361هـ / 972م : اكتمال بناء الجامع الأزهر وافتتاحه للصلاة وقد أنشأه القائد الفاطمي جوهر الصقلي في القاهرة العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية وظل منذ ذلك الوقت حتى الآن واحدا من أهم مراكز الإشعاع الحضاري في العالم الإسلامي ويقال إن قاضي القضاة ” أبو الحسن علي بن النعمان القيرواني ” هو أول من ألقى حلقة للدرس في الأزهر.

— عام 362هـ / 973م : مجيء الخليفة الفاطمي المعز لدين الله إلى القاهرة لأول مرة قادما من المغرب وبذلك أصبحت القاهرة عاصمة الدولة الفاطمية بعد أن كانت مدينة المهدية هي عاصمة الدولة الفاطمية.

— عام 624هـ / 1227م : وفاة الغازي تيموجين المعروف بجنكيز خان مؤسس إمبراطورية المغول ولد جنكيز خان عام 549هـ في منغوليا لأب كان رئيسا لقبيلة مغولية وسمى ولده الذي ولد يوم انتصاره على إحدى القبائل باسم رئيسها المهزوم تيموجين.

— عام 648هـ / 1250م : انتصار شجرة الدر زوجة الملك الصالح في معركة المنصورة على لويس التاسع وتم أسره وقتل عدد كبير من جنوده.

— عام 654هـ / 1256م : تعرض المسجد النبوي لحريق عقب صلاة التراويح حدث ذلك بسبب سقوط فتيل قنديل مشتعل من يد الفراش أبي بكر المراغي أحد خدمة المسجد مما أدى إلى نشوب حريق كبير في المسجد المعظم فأتت النار على جميع سقوفه ووقعت بعض السواري وذاب الرصاص ولم يستطع الناس فعل شيء أمام ألسنة اللهب الحارقة حتى احتراق سقف الحجرة النبوية الشريفة التي فيها قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ولم يسلم من تلك النار إلا قبة بناها الناصر لدين الله سنة 576هـ وسط المسجد الشريف لحفظ ذخائر الحرم مثل المصحف العثماني وبعض المقتنيات وإزاء ما حدث كتب أمير المدينة إلى الخليفة المستعصم يخبره الخبر ويطلب منه المساعدة لإعادة بناء المسجد وعلى الفور أرسل الخليفة مع الركب العراقي الذاهب إلى الحج فريقا من الصناع ومعهم الآلات اللازمة وابتدئ بإعادة العمارة إليه أول

سنة 655هـ.

— عام 869هـ / 1465م : انطلاق أول مدفع يضرب في رمضان بمدينة القاهرة.

— عام 1363هـ / 1944م : وفاة الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني آخر خلفاء الدولة العثمانية في منفاه بباريس عن عمر يناهز 76 عام بعد أن قضى عشرين عاما في المنفى إثر إلغاء الخلافة العثمانية وطرده من تركيا 1923م ودُفن في المدينة المنورة.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading