العاصمة

مجمع إعلام طور سيناء يعقد حلقه نقاشية بعنوان الحوكمة والتحول الرقمى وتحقيق التنمية المستدامة

0

 

 

علاء حمدي

 

فى اطار الحملة التى اطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات برئاسة الدكتور ضياء رشوان وتحت رعاية الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلى وإشراف اعلامى الاستاذ عبدالحميد عزب مدير عام الإدارة العامة لإعلام سيناء تحت شعار (ايد فى ايد … هننجح أكيد) والتى تهدف الى التوعية باهمية المبادرات الرئاسية.

 

عقد مجمع إعلام طور سيناء صباح اليوم حلقه نقاشية بعنوان (الحوكمة والتحول الرقمى وتحقيق التنمية المستدامة) بمشاركة لفيف من العاملين بالمديريات التنفيذية بالمحافظة ومؤسسات المجتمع المدنى. حاضر فيها د/عرفة محمد عبدالقوى مدير عام الشئون القانونية -المديرية المالية وأ. حسام جميل المفتش المالى ومسئول وحدة الرقمنة.

 

بدا اللقاء بكلمة إيهاب عبدالله مدير المجمع أشار خلالها ان العالم يعيش ثورة حقيقية فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واصبح العالم قرية صغيرة وأنه لا بد من مواكبة التطورات السريعة لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة فى كافة المجالات مما يحتم علينا التطوير الذي يجعل هذه الخدمات متاحه للمواطنين عن طريق تطبيقات الانترنت مما يوفر الوقت والجهد ومواجهة الفساد.

 

ثم تناول المحاسب /هيثم سالم وكيل وزارة المالية مدير المديرية المالية الحديث عن الأنظمة المالية الموجودة والخاصة بالحسابات والمخازن والمرتبات وغيرها من الأنظمة التي تم تطبيقها عن طريق وزارة المالية وأن الوزارة تعمل حالياً على إصدار منظومة المشتريات الجديدة. وأشار سيادته ان الهدف من هذه الأنظمة هو ضبط العمل المالى داخل الادارات المختلفة من أجل تحسين بيئة العمل وتقليل الوقت والجهد اللازمين لانهاء الاعمال مما يعود بالنفع على جودة الخدمات المؤداه للمواطنين . واضاف سالم ان المنظومة الآلية تقلل الاعتماد على العنصر البشرى ومن ثم اعادة توزيع القوى البشرية بما يتناسب مع احتياجات المؤسسة لتعظيم الاستفادة منا.

 

وتحدث د.عرفة عن الربط بين الحوكمة والتحول الرقمى وانه يطبق على أساس مجموعة من السياسات والإجراءات والضوابط. وأشار عرفة إلى أهمية الحوكمة والتى تتمثل فى زيادة الثقة وتحسين الأداء والحد من المخاطر والالتزام بقيم المؤسسة وأهدافها الاستراتيجية. واوضح عرفة ان الحوكمة تعمل على رفع مستوى الشفافية وبناء الثقة وجذب الاستثمارات وتحسين كفاءة عمليات صنع القرار وتفعيل الرقابة ومكافحة الفساد.

 

واختتم عرفة حديثه عن الحوكمة بانها ترتكز على المشاركه والشفافية والمساءلة والمحاسبة والالتزام بالقوانين واللوائح والاستجابة لرغبات المواطنين ومكافحة الفساد وتطبيق المساواة بالاضافة الى الرؤية المستقبلية.

 

ثم تحدث أ. حسام عن مفهوم التحول الرقمى بانه انتقال الى نموذج يعتمد على التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي وان اهمية التحول الرقمى تكمن فى زيادة الإنتاج وتوفير الوقت والجهد وتحسين كفاءة العمل وتحقيق رضا المستفيدين وتحسين الوسائل والخدمات بالاضافة إلى زيادة العائد من الاستثمار.

 

واوضح حسام ان التحول الرقمى يمر بمراحل تتمثل فى تجميع البيانات بشكل أفضل وتحليلها بصورة منتظمة ومستمرة وتوفير الكوادر البشرية قادرة على استخدام هذه البيانات وتحليلها بالإضافة إلى الأنشطة والمهام التى تقدمها الشركة. وفى النهاية أشار جميل إلى أن التحول الرقمى يوفر فرصا كبيرة للمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة فى تحقيق أهدافها كما سيساعد المؤسسات على تحسين مسارها الصناعى مما تعمل وتساعد فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار