د شيرين العدوي تكتب : ألف
علاء حمدي
هل نحن مستعدون للتفكير فى حياتنا، وقراراتنا، وما نخفيه داخل أعماقنا؟! هل نعيش حياتنا بصدق؟ هل نواجه أنفسنا بشجاعة؟ هل نحن مستعدون لمواجهة أخطائنا وغفرانها؟ إن الإنسان مستعد كل لحظة أن يضيع فى متاهات الحياة اليومية، ليجد نفسه فجأة أمام مرآة الزمن، حيث يصبح عليه أن يواجه ماضيه ليتمكن من الاستمرار. إنه فى هذه اللحظة النورانية يجد نفسه فى النقطة «ألف» ونقطة ألف فى رواية باولو كويلو الروائى البرازيلى العالمى المطبوعة عام 2011م والتي تحمل نفس اسم الرواية ألف ما هى إلا نقطة خيالية تجمع بين الزمان والمكان، فتعيدنا إلى دواخلنا لنكتشف أننا ربما عشنا مئات السنوات فى عوالم موازية، حيث يفتح كويلو نافذة جديدة على عوالم الروح والسفر عبر الزمن، مذكراً إيانا بأن الحياة ليست مجرد سلسلة من الأحداث، بل هى نسيج معقد من التجارب التى تحمل بين طياتها دروساً عميقة، فكل لحظة انهزام فى حياتنا ما هى إلا لحظة ضوء فى عالم نعيشه الآن، وربما لم نعشه بعد، وربما عشناه قبل. هذه النقطة لكى يصل إليها بطل الرواية كان عليه أن يمر برحلة عبر سيبيريا وهى أبعد نقطة على الخريطة الكونية فى عالم البطل؛ حيث يجد نفسه عالقاً فى دوامة من الروتين، والشعور بأن شيئاً ما ينقصه رغم نجاحه الظاهر. ليعيد اكتشاف شغفه بالحياة، وينطلق فى رحلة روحية عبر طريق الحرير فى روسيا، على متن قطار سيبيرى، ليكتشف عبر هذه الرحلة أن الأسئلة التى كانت تؤرقه لم تكن تتعلق بالمستقبل، بل بالماضى. و خلال هذه الرحلة، يلتقى البطل بـ«هلال»، عازفة الكمان الشابة التى ترتبط به، بعلاقة قديمة تعود إلى خمسمائة عام، علاقة تمتد كفرصة جديدة للتكفير عن الأخطاء، والبحث عن السلام الداخلى. ومعاً يعبران إلى حالة من التأمل العميق تُعرف بـ«الألف»، حيث تتلاقى الأرواح، وتنكشف الحقائق المختبئة. وسمى المحبوبة هلال أي بداية النور ميلاد الهداية.
العنوان «ألف» يحمل دلالات غنية، فهو ليس مجرد رقم أو حرف، بل رمز للأصل، نقطة البداية والنهاية، حيث يتلاشى مفهوم الزمن الدائرى وتتداخل العوالم. فى هذه الحالة التأملية، يدرك باولو وهلال أن تجاربهما الماضية تؤثر بشكل عميق على حاضرهما، وأن كل لقاء فى الحياة ليس وليد المصادفة، بل هو جزء من لعبة أكبر يتشابك فيها القدر والاختيارات الشخصية.
إن هذا العمل يحث القارئ على التأمل فى معانى الحياة، ورؤية الجمال فى التفاصيل الصغيرة، والبحث عن السلام الداخلى رغم فوضى العالم الخارجى. الرواية تذكير قوى بأن التغيير يبدأ من الداخل، وأن الشفاء يأتى من مواجهة الحقائق، مهما كانت مؤلمة. لذلك على كل إنسان يمر بعثرات الحياة من: فقد الأحبة، وموت الأمل، ومواجهة المرض أن يبحث عن نقطته «ألف» فى رحلته الذاتية الداخلية وأن يصل لعوالمه المظلمة الداخلية مهما كانت غائمة وشائكة ليتحرر بالحقيقة مهما كانت مؤلمة وغريبة. إن الرواية تتركنا مع أسئلتنا لتحقق توازنا يدهش كل من يقرؤها. هذا يضعنا أمام أنفسنا فى خضم التقدم العلمى والتكنولوجى الهائل فلا ينبغى إهمال دراسة المواد النظرية الأدبية، بل أنادى بدمجها داخل الكليات العملية. فهى نوافذ نفتحها لفهم أعمق لذواتنا وهى ترقق الروح، وتعزز التفكير النقدى، وتنمى قدرات التواصل. وكيف يمكنى كتابة بحث علمي دون القدرة على توصيله ؟! إنها الوعي الذي نبحث عنه في فهم كل العلوم العملية، من غيرها يفقد الإنسان ذاته .وهل التقدم العلمي جاء إلا من أجل فهم الإنسان لاحتياجاته وقدراته، وهذا ما تفعله العلوم النظرية مثل الفلسفة والتاريخ، والأدب والفكر ومقارنة الأديان والفن . فمن غيرها يصبح الإنسان آلة صماء بلا قلب وعندما يفقد الإنسان القلب ثق أنه سيفقد العقل والقدرة على التوازن.