كشفت الفنانة سلوى عثمان، عن تضمينها شرطا في عقد زواجها يلزم زوجها بعدم إجبارها ‏على ‏ترك التمثيل النائب عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب، إن المواطنين ظلوا يعانون في المواصلات اليومية رغم مشروعات ا... الإعلامي أسامة كمال علق، على البيان الصادر عن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان علق السفير عاطف سالم، سفير مصر السابق لدي إسرائيل وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، على انتقاد حما... وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، مساء اليوم الاثنين، إنه "لا يتوقع بالضرورة أي تأثيرات أمنية أوسع ع... وسط الإغراءات السعودية.. محمد صلاح يعلن وجهته في الموسم المقبل محافظ القاهرة خلال جولته التفقدية للمحاور الجديدة وزيادة المسطحات الخضراء والمزروعات وأشكالها التجمي... الحبيب النوبي ينعى الرَّئيس الإيراني «إبراهيم رئيسي» ويتقدم بخالص العزاء لإيران وشعبها شريف العلماء" يشهد افتتاح معرض ومؤتمر المركبات الكهربائية في نسخته الثالثة بالإمارات ندوة تعزيز فرص السيدات فى مجال التصنيع الغذائى بجمعية القرعان الخيرية بالاربعين 
العاصمة

هل انت ميكافيللي؟من السياسة إلى المرض النفسي

0

هل انت ميكافيللي؟
من السياسة إلى المرض النفسي
بقلم إيمان الوكيل

المكيافيلية هى “توظيف المكر والازدواجية (الخداع) في الكفاءة السياسية أو في السلوك العام”، و هو أيضاً مصطلح يعبر عن مذهب فكرى سياسى أو فلسفى يمكن تلخيصه في عبارة “الغاية تبرر الوسيلة” و ينسب إلى الدبلوماسي والكاتب نيكولو مكيافيلي الذي عاش في عصر النهضة الإيطالية، و كتب عن هذا المذهب في واحد من أمهات الكتب الغربية والذي صدر باللغة الإيطالية كتاب الأمير كما كانت له أعمال فكرية أخرى.

و يستخدم المصطلح أيضاً بشكل مماثل في علم النفس الحديث حيث توصف به واحدة من شخصيات الثالوث المعتم ( النرجسية ،الميكافلليه ، الإعتلال النفسي ) ، والتي توصف بأسلوب مزدوج الشخصية (يجمع بين شخصيتين) مرتبط بإعتقادات سلبية شديدة و فضيلة براجماتية ( عملية)
و قد أصبح كلمة “مكيافيلي” كلمة شعبية جداً في أواخر القرن السادس عشر، على الرغم من أن أول إستشهاد “بالمكيافيلية” نفسها في قاموس أوكسفورد الإنجليزي كان في عام 1626.
#والفهلوة هو مصطلح مرادف للمكيافيلية في اللغة الدارجة المصرية
اضطراب الشخصية الميكافيلية هو اضطراب عقلي يتمتع فيه الناس بإحساس غير متناسب وهقيقة أهميتهم الخاصة، والحاجة إلى الاهتمام والإعجاب الزائدين بأنفسهم، والعلاقات المتضاربة، وعدم التعاطف للآخرين، ومع ذلك وراء هذا القناع المزيف، هناك تقدير هش للذات ولا يحب ان يكون عرضة لأقل نقد.
يسبب اضطراب الشخصية الميكافيلية مشاكل في العديد من مجالات الحياة مثل العلاقات أو العمل أو المدرسة أو القضايا الاقتصادية،

يركز علاج اضطراب الشخصية الميكافيلية على (العلاج النفسي).

أعراض الشخصية الميكافيلية
علامات وأعراض اضطراب الشخصية الميكافيلية يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب:
*وجود غطرسة مبالغ فيها
*لديه شعور الامتياز والإعجاب المفرط والمستمر.
*يتوقع أن يتفوق على تفوقهم حتى بدون الإنجازات التي تبرر.
*المبالغة في الإنجازات والمواهب.
*يعتقد أنه متفوق وأنه لا يمكن إلا أن يكون مرتبط مع أشخاص ناجحين.
*يصلون إلى أهدافهم بطرق شرعية أو غير شرعية المهم الوصول إلى ما يريدون.
*يستفد من الآخرين لتحقيق ما يريدون.
*عدم الرغبة في التعرف على احتياجات ومشاعر الآخرين
*تتصرف بغطرسة أو متكبر ، وإعطاء الانطباع مغرور ، التباهي والطنانة.
*الإصرار على الحصول على أفضل ما في كل شيء على سبيل المثال أفضل سيارة أو أفضل عمل.
*الشعور بالاكتئاب والمزاجية لأنهم لا يصلون إلى الكمال.
*لديهم مشاعر أسرار عدم الأمان والعار والإذلال والضعف

ما ذكره ميكافيلي في كتاب الأمير وهو يدعو إلى:

*حب الذات أهم من حب الوطن.
*خوف الناس منك أفضل من حبهم لك.
*الدين ما هو إلى وسيلة لخدمة الأمم وليس من أجل تعلم الفضيلة والأخلاق الحسنة
*يمكن للمرء أن يكون شريف في بعض الأحيان وغير شريف في البعض الآخر.

تشخيص الشخصية الميكافيلية
بعض خصائص اضطراب الشخصية الميكافيلية تشبه تلك الخاصة باضطرابات الشخصية الأخرى، بالإضافة إلى ذلك قد يتم تشخيص أكثر من اضطراب في الشخصية في نفس الوقت، هذا يمكن أن يجعل تشخيص اضطراب الشخصية الميكافيلية أكثر تعقيدًا، لكن التشخيص الصحيح كفيل أن يكون وسيلة مهمة للعلاج.

علاج الشخصية الميكافيلية
الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الميكافيلية ربما يعتقدون أنه لا توجد مشكلة، لذلك فإنها لا تسعى عادة العلاج، إذا حدث ذلك فعادةً ما يكون ذلك بسبب أعراض الاكتئاب أو تعاطي الكحول أو المخدرات أو أي مشكلة صحية عقلية أخرى، إن ما يُنظر إليه على أنه مشكلة احترام الذات يمكن أن يعيق قبول ومتابعة العلاج، إذا كنت تتعرف على جوانب شخصيتك التي تتوافق مع اضطراب الشخصية الميكافيلية ففكر في الحصول على علاج مناسب يمكن أن يساعدك في الحصول على حياة أكمل وأكثر متعة.

أسباب الشخصية الميكافيلية
إنه غير معروف ما هو سبب اضطراب الشخصية الميكافيلية مثل تطور الشخصية وغيرها من اضطرابات الصحة العقلية فإن سبب اضطراب الشخصية الميكافيلية معقد اضطراب الشخصية الميكافيلية يمكن أن يرتبط بالبيئة: علاقات سيئة بين أولياء الأمور والأطفال إما بسبب التدلل المفرط أو النقد المفرط الذي لا يتناسب مع تجربة الطفل.

اضطراب الشخصية الميكافيلية أكثر شيوعًا بين الرجال أكثر من النساء، وعادة ما يبدأ في مرحلة البلوغ أو البلوغ المبكر، ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن بعض الأطفال قد يظهرون سمات الميكافيلية إلا أن هذا قد يكون نموذجيًا في هذا العمر، لذلك لا يعني أنهم سيعانون من اضطراب هذه الشخصية.

مضاعفات الشخصية الميكافيلية
تتضمن مضاعفات اضطراب الشخصية الميكافيلية والأمراض الأخرى التي قد تظهر مع هذا الاضطراب ما يلي:
*مشاكل الزوجين
*مشاكل في المنزل والمدرسة
*الاكتئاب والقلق
*مشاكل الصحة
*ّعدم كفاية استخدام الكحول أو المخدرات
*الأفكار الانتحارية أو السلوك

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading