العاصمة

هل أصبح الأقارب كالعقارب؟!

0

 

كتبت:نيفين صالح

من المتعارف عليه أن الأقارب هم السند والضهر والعائلة الحماية وقت الخطر والملاذ الأمن وقت الشدة الأقارب هم من يقف بجانبك فى الأزمات يعاون كلا منهما الآخرفى الشدائد ولكن هذه الأيام لم يعد بعض الأقارب سند وعون بل تحولوا إلى النقيض زاد أكل الحقوق والميراث بين الأقارب حتى أصبح الميراث الفريضة الغائبة فى بعض العائلات وانتشار العنف والجريمة بين الأقارب وبعضهم على اتفه الأسباب غاب الحب بين الأقارب وضاع الود والمعاملة الحسنة والرحمة وصلة الرحم وتربع الحقد والغل والحسد .

يتداول العديد على سبيل الدعابة والفكاهة المثل القائل ( الأقارب عقارب ) وبسؤال البعض عن رأيهم فى هذا المثل وهل هى صحيحة كانت الإجابات كالتالى:

تقول د.أ

اتفق جدا عقارب وثعابين وكل حاجة مؤذية فى الدنيا فى الزمن ده النفوس اصبحت مريضة كل شخص يريد مصلحته وبس بينكروا الخير ولماالمصلحة تخلص يخترعوا مشكلة وتطلعى وحشة فى الاخر .

وتتابع س.ن

اتفق وللأسف أغلب الأقارب عقارب فعلا

وقال ب.ى

أنه لايتفق مع هذا المثل إطلاقا

واضافة ه .ع

مش كلهم إلا من رحم ربى فى أقارب فى وشك حبايبك ومن وراء ظهرك يتكلموا عليك وبيحسدوك ومستكترين النعمه اللى انت فيها عليك وفى وقت الشدة ماتلاقيش حد جنبك.

وتتابع أ.و

للأسف اتفق وهذا هو حال الأغلبية حاليا

وقالت ع.ش

اقارب ينطبق عليهم هذا المثل واقارب لا عم بيسأل عم مش كويس والعلاقات بيحكمها المصالح وفى أقارب بتحسدك وفى اقارب تتمنى لك الخير.

واضاف م.ج

اتفق هناك أقارب تدبر المصائب والبلاوى للشماته وانا للأسف مجرب كل ده.

قالت س.أ

أتفق والموضوع يعود للنفسيات

وقالت أ.م

لا خالص الأقارب نعمة

وتتابع ر.أ

ربنا وصى بصلة الرحم علشان عارف انها مدخل قوى للشيطان انه يدخل منه وقد كان،أنا معنديش أقارب والدى توفى من خمس سنين تقريبا مفيش عم رفع علينا سماعة التليفون كل همهم بيع بيت العائلة .

وقالت ص.م

اتفق بس مش كل الأقارب فى أسباب بتظهر المعاملة السيئة حقد طبع فى الإنسان نفسه إنه عقرب.

واضافة ك.أ

أن الأجمل أن نحذف الألف واللام فتصبح نكرة الأجمل أن نقول ياما أقارب لكن عقارب

وقالت س.ج

اتفق طبعا مش بيحبوا حد أحسن منهم ولا من أولادهم ولو اولادهم فى نفس المراحل التعليمية لازم مقارنة ومشاكل ورث وخصام طول العمر وده من الواقع اللى بنعيشه.

وتختتم ر.و

لا اتفق ابدا انا بحب أقاربى الناس عموما فيهم الحلو والوحش ايا كانت صلتهم بينا قرايب أو أصحاب لكن أخصص صفة لمجموعة من الناس أنا ضدها .

الإجابات كانت صادمة نسبة قليلة كانت رافضة للمثل وبتعتبرأقاربها نعمه والنسبة الأكبر توافق على المثل نتيجة لما مرت به من معاناة مع بعض الأقارب.

كل ذلك يجعل التساؤل اكثر إلحاحا هل فعلا الأقارب عقارب ؟!هل تحول الأقارب من النعمة إلى النقمة ؟!

هل تحول الأقارب إلى مصدر أذى ووجع!؟ بعد أن كانوا سبب للسعادة

هل انتهى عصر ترابط الأقارب ؟!

أم سيعود ؟!

يوما ما سيعود مع تغيير أفكارنا وإعادة صياغتنا لعلاقاتنا العائلية وإدراكنا إلى أن الله عز وجل طلب منا أن نصل رحمنا وحثنا رسولنا الكريم على صلة الرحم وأنه لايدخل الجنة قاطع رحم وخير ختام قوله تعالى

) وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ (

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading