العاصمة

طلاب “هندسة قنا” يشاركون بمسابقة Shell العالمية بماليزيا

0

كتب: اعتماد يوسف

يشارك فريق طلاب كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي بمسابقة شل إيكو ماراثون العالمية “Shell eco marathon” المقامة حاليا بدولة ماليزيا، تحت رعاية الدكتور يوسف الغرباوى، رئيس الجامعة، والدكتور جمال تاج الدين ، عميد كلية الهندسة وإشراف والدكتور نوبى مهدي غزالى رئيس قسم هندسة السيارات.

وتعتبر هذه المسابقة التي تنظمها شركة شيل العالمية واحدة من المسابقات الرائدة فى مجال كفاءة الطاقة فى العالم ويُعد Shell Eco-marathon برنامجًا عالميًا فريدًا، لطلاب الجامعات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتصميم وبناء سيارات تتميز بالكفاءة في استخدام الطاقة، لإيجاد حلول مبتكرة تهدف إلى وضع حد لمشكلات الطاقة والوقود التي تعصف بكوكبنا، وتُقرب المسابقة الشباب المبتكر من مختلف أنحاء العالم للتعاون مع بعضهم البعض، والعمل تحت إرشاد خبراء من شركة ، لتوسع آفاق التفكير والابتكار لكل المتسابقين، وسيسافر المتأهلون في المرحلة الأخيرة إلى ماليزيا في شهر مايو من العام القادم.

وصرح الدكتور نوبي مهدي غزالي أن الفريق المشارك مكون من 6 أفراد من أفضل الطلاب في مجال تصميم وتصنيع السيارات ولهم تجربة سابقة في مجال التصميم والتصنيع حيث أن الفريق يضم عدد من فريق فورميلا والراسينج تيم المشاركين في عدد لا بأس به من المسابقات أعطتهم تجربة وخبرة في هذا المجال لتصميم وتصنيع سيارتين أحدهما سيارة خفيفة موفرة للوقود وسيارة أخرى ذات تصميم حضاري تسير بالكهرباء.

وأضاف غزالي أن الفريق ينقسم إلي أقسام تقنية حسب احتياج الفريق فمنها قسم الفرامل وقسم الشاسية وقسم التوجية وغيره فالفريق متنوع الي حد كبير وقد استطاع انجاز عمل شهور في نصف شهر فقط.

والجدير بالذكر أن المسابقة تنقسم إلي 3 مراحل المرحلة الأولى من 25/9/2019 إلي 30/10/2019 وقد اجتازها الفريق من ضمن 185 فريق اجتاز هذه المرحلة من حول العالم من عديد الفرق المقدمة، والمرحلة الثانية وهي أهم مرحلة ويتم فيه اختيار 100 فريق من 185 فريق المجتاز المرحلة الاولي والفريق في انتظار النتيجة النهائية بعد ارسال كل الأمور المتعلقة بيها من ملفات ومقطع فيديو يوضح عملية التصنيع، أما المرحلة الثالثة وهي مرحلة تجميع النقاط ل100 فريق المتاهل حتي معاد المسابقة والتي تقام 1/5/2020 في ماليزيا.

وتنقسم المسابقة إلي قسمين أساسين : القسم الأول وهو نموذج سيارة ثلاث عجلات موفرة لاستهلاك البنزين والقسم الثاني هو سيارة أربع عجلات تسير في المدينة.

جدير بالذكر أن فريق سباقات جامعة جنوب الوادي Svu Formula Team هو منظمة طلابية بدأت عام 2017كمشروع تخرج بعض طلاب كلية هندسة قنا قسم ميكانيكا يعملون نحو تطوير صناعة السيارات فى مصر عن طريق المشاركة فى مسابقات عالمية منها Shell Eco-Marathon التابعة لشركة شيل العالمية التي تهدف إلى الحفاظ على الطاقة.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading