العاصمة

صالون البحر الأحمر الثقافي يناقش أعمال الكاتب هاشم محمود

0

 

متابعة رشا حافظ

عن الكاتب عبد الله محمد علي  خصص صالون البحر الأحمر الثقافي إحدى جلساته لمناقشة وتقييم الأثر الذي تحدثه الأعمال الأدبية للكاتب الإرتري المعروف هاشم محمود وذلك في ثالث أيام عيد الفطر المبارك الموافق الثلاثاء 26-5-2020.

معلوم أن صالون البحر الأحمر هو أحد الصالونات الثقافية النشطة بمدينة بورتسودان الساحلية في شرق السودان المحاذي لدولة إرتريا التي ينحدر منها الروائي والقاص هاشم محمود “كاتب وطن” كما يطلق عليه بعض النقاد والكتاب، لكون أعماله الأدبية الوفيرة لا تخرج عن دائرة الوطن الواسعة وهموم المواطن الجامعة.

حيث أدار الأستاذ عبدالله محمد علي جلسة المثاقفة معرفا بالكاتب ودوره في إثراء المكتبة الثقافية الإرترية بالعديد من الإسهامات الأدبية المتنوعة بين الرواية والقصة خلال فترة وجيزة، وقال : أنه لم يلتق بالكاتب إلا من خلال الاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي وقبلها عبر رواياته التي تحمل رسالته الأدبية وتعكس مدرسة تفكيره الوطنية.

ثم تحدث الأستاذ عثمان عبدالله زميل الكاتب في الجامعة قائلا : ربما أنا أكثر الحاضرين من يعرف الكاتب عن قرب ، فالصديق هاشم محمود ذو شخصية متصالحة مع نفسها وبعيدة كل البعد عن العقد والارتباطات الضيقة والشلليات، وهو صديق الجميع كما أنه يمتاز بالجرءة والشجاعة في التعبير عن رأيه والدفاع عن طرحه بصراحة وبساطة معهودة.

فهاشم كما أراه صنديد يحمل هم الوطن في أحاديثه اليومية، لايفرق بين المكونات الاجتماعية الإرترية، وكتاباته الأدبية بالفعل تعمق معاني الوحدة الوطنية، حيث يلمس القارئ كل هذا في روايته البكر “الطريق الي أدال” ثم وصيفتها “تقوربا” ثم المجموعة القصصية التي حملت “شتاء أسمرا” ، أما في الرواية الفائزة بإحدى الجوائز الفنية والتي أرها فريدة في أسلوبها السردي “عطر البارود” فقد جسد كل معاناة الشعب الإرتري من لجوء وتشرد مخلوطة بنضالات بطولية تكللت بتحرير أرضه وتحقيق أحلامه.

بدوره تداخل الأستاذ محمد ابراهيم ، قائلا : لقد قابلت الروائي هاشم محمود بالقاهرة في زيارته الأخيرة، فهو إنسان سلس يجذبك في الحديث معه مثلما تجد ذلك في كتاباته، وأتفق مع العديد من المداخلات تحدثت عن الظلم الذي تعرض له الكاتب من قبل بعض النقد الفطير في الفيس بوك دون تنناول أعماله بالعمق الأدبي المعروف بالنظرة الكلية وليس الزاوية الضيقة، داعيا إلى الإنصاف والتجرد عند تناول أعمال الآخرين بعيدا عن التقوقع الفكري والتعصب السياسي والتجريح الشخصي.

وقبل الختام تبادل القراء النسخ التي بحوذة كل منهم من الأعمال الخاصة بالكاتب هاشم محمود، مطالبين بالتواصل لجلب نسخ أكثر وخاصة آخرها صدورا للكاتب، وهي مجموعة قصصية بعنوان : انتحار على أنغام الموسيقى.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading