العاصمة

سانتا كلوز أسطورة أم حقيقة؟

0

 

كتبت إيمان العادلى

 

كيف أصبح القديس نيكولاس بابا نويل

 

بحلول القرن السادس عشر في شمال أوروبا، بعد الإصلاح، لم تعد القصص والتقاليد حول القديس نيكولاس تحظى بشعبية. لكن كان على أحدهم أن يقدم هدايا للأطفال في عيدالميلاد، لذلك في المملكة المتحدة، وخاصة في إنجلترا وفرنسا، أصبح “عيد الميلاد” أو “عيد الميلاد القديم”، وهو شخصية قديمة من قصص عصور الوسطى ويعرف باسم “بير نول”.

 

وفي بعض البلدان، بما في ذلك أجزاء من النمسا وألمانيا، أصبح اسمه “Christ kind”، وهو طفل ذو شعر ذهبي مع أجنحة، ويرمز إلى الطفل يسوع المولود حديثًا.

 

ولدى المستوطنين الأوائل للولايات المتحدة الأمريكية كان اسمه “كريس كرلين” (من Christkind). ثم في وقت لاحق، حين انتشر المستوطنون الهولنديون في الولايات المتحدة الأمريكية جاءت معهم القصص القديمة حول القديس نيكولاس، فتم دمج كريس كرلين وسانت نيكولاس ليصبح “سينتركالاس” أو كما نقول الآن “سانتاكلوز”!

 

وتحتفل العديد من البلدان، خاصة في أوروبا، بيوم القديس نيكولاس في السادس من ديسمبر. في هولندا وبعض الدول الأوروبية الأخرى، يعتقدون أنهم إذا تركوا بعض القش والجزر في أحذيتهم لخيول سينتراكلاس، فسوف يتم ترك بعض الحلوى.

 

أصبح القديس نيكولاس شائعًا مرة أخرى في العصر الفيكتوري عندما أعاد الكتاب والشعراء والفنانين اكتشاف القصص القديمة. ففي عام 1823 تم نشر القصيدة الشهيرة “زيارة من سانت نيكولاس” أو “Touwas the Night before Christmas”. وفي وقت لاحق ادعى الدكتور كليمنت كلارك مور أنه كتبها لأطفاله. وتصف القصيدة القديس نيكولاس بصحبة ثماني حيوانات من الرنة وتعطيهم أسماءهم. وأصبحوا مشهورين في أغنية “رودولف الأنف الحمراء الرنة”، التي كتبت عام 1949.

 

وأصبح أب عيد الميلاد البريطاني والأمريكي “سانتا كلوز” متشابهين أكثر فأكثر على مر السنين، حتى أصبحا الآن متماثلين. بعض الناس يقولون إن سانتا يعيش في القطب الشمالي. وفي فنلندا، يقولون إنه يعيش في الجزء الشمالي من بلدهم الذي يدعى لابلاند. لكن الجميع يتفق على أنه يسافر عبر السماء على زلاجة يتم سحبها بواسطة حيوان الرنة، وأنه يأتي إلى مداخن المنازل ويسقط هدايا للأطفال في الجوارب أو الحقائب أمام شجرة عيد الميلاد العائلية. ويتلقى معظم الأطفال هداياهم في ليلة عيد الميلاد أو صباح عيد الميلاد المجيد، ولكن في بعض البلدان يحصلون على هداياهم في عيد القديس نيكولاس، الخامس من ديسمبر.

 

سانت نيكولاس ليس فقط قديسا للأطفال ولكن أيضا من البحارة! فهناك قصة تحكي عن مساعدته بعض البحارة الذين تمت محاصرتهم في عاصفة مروعة قبالة سواحل تركيا.

 

كان هناك رجل فقير لديه ثلاث بنات. كان فقيرا لدرجة أنه لم يكن لديه ما يكفي من المال من أجل تزويجهن، لذلك لم تتمكن بناته من الزواج. وفي إحدى الليالي وضع نيكولاس سرا كيسا من الذهب في المدخنة لتسقط داخل المنزل، فسقط الكيس في الجورب الذي تم تعليقه أمام النار ليجف! فتمكنت الابنة الكبرى من ترتيب احتياجات زواجها، وتكرر هذا في وقت لاحق مع الابنة الثانية. وأخيرًا، كان العجوز مصمّمًا على اكتشاف الشخص الذي أعطاه المال، فاختبأ الأب بجوار المدخنة حتى قبض على نيكولاس وهو يسقط كيس الذهب.

 

القصة الأكثر شهرة حول القديس نيكولاس

 

توسل نيكولاس إلى الرجل ألا يخبر أحدا بما فعله، لأنه لا يريد  أن يلفت الانتباه إلى نفسه. لكن سرعان ما تسرب الخبر، وكلما تلقى أي شخص هدية سرية، كان يعتقد أنه ربما كانت من نيكولاس.

 

وبسبب لطفه كان نيكولاس قديسًا. ولكن سانت نيكولاس ليس فقط قديسا للأطفال ولكن أيضا من البحارة! فهناك قصة تحكي عن مساعدته لبعض البحارة الذين تم محاصرتهم في عاصفة مروعة قبالة سواحل تركيا.

 

كانت العاصفة تدور حولهم وكان جميع الرجال يشعرون بالرعب من أن تغرق سفينتهم وسط الأمواج العاتية. صلى القديس نيقولا لمساعدتهم.. وفجأة، وجدوه يقف على السطح أمامهم. وأمر البحر أن يكون هادئا، فذهبت العاصفة بعيدا، ووصل البحارة بسلام إلى الميناء، هنا أسعار بابا نويل.

 

تروي الحكايات أن القديس نيكولاس قد نُفي من ميرا، ثم وضع في السجن خلال عصر اضطهاد الإمبراطور دقلديانوس للمسيحيين. ولا أحد يعرف حقا متى مات، لكن في السادس من ديسمبر في عام 1087، سُرقت عظامه من تركيا من قبل بعض التجار الإيطاليين. وتُحفظ العظام الآن في الكنيسة التي سميت باسمه في ميناء باري الإيطالي. وفي يوم عيد القديس نيكولاس (6 ديسمبر)، لا يزال بحارة باري يحملون تمثاله من الكاتدرائية إلى البحر حتى يتمكن من مباركة المياه ومنحهم رحلات آمنة طوال العام.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading