العاصمة

سؤالك وجوابك عندنا

0

إيمان العادلى

السؤال : هل انخفاض مستوى الحديد بدون ظهور اعراض فقر الدم يعتبر مشكلة ؟

الأجابة

الاجابة: الأعراض التقليدية لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو الشعور بالتعب أو الضعف ، على الرغم من أن الأعراض الأخرى تشمل الصداع وضيق التنفس والحساسية للبرد أو حتى الاكتئاب. قالت د. نانسي برلينر ، نائبة رئيس تحرير المجلة التابعة للجمعية الأمريكية لأمراض الدم ، مع ذلك ، قد لا تواجه أي أعراض حتى يصبح فقر الدم شديدًا. لكن نظراً لأن انخفاض مستوى الحديد ينتج عن فقدان الدم الغني بالحديد ، فهذا يعني أنك تنزف في مكان ما ، لذلك “يجب عدم تجاهل هذا الامر”.

قد تكون تعاني من نقص الحديد دون أن تكون مصاباً بفقر الدم ، ولكن نظراً لأن جسمك يحتاج إلى الحديد لصنع الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء ، فقد يكون فقر الدم قادماً اليك لا محالة. وقالت الدكتورة برلينر ، وهي رئيس قسم أمراض الدم في مستشفى بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن: “معظم الأشخاص الذين يفقدون ما يكفي من الحديد سيواصلون فقدانه ويصبحون مصابين بفقر الدم”.

وقالت ايضا إن هناك عدة طرق لاختبار نقص الحديد ، ولكن أفضل إجراء هو اختبار الفيريتين ، وهو مخزون الحديد في الجسم. غالباً ما تعاني النساء اللائي لديهن نزيف شديد خلال الحيض من نقص الحديد ، ويمكن للحمل أن يسبب نقص الحديد الذي يجب معالجته.

بالنسبة للنساء اللواتي لا يصيبهن الحيض بالاضافة للرجال ، فإن السبب الأكثر شيوعًا لنقص الحديد هو النزيف المعوي ، والذي قد يكون علامة على سرطان القولون والمستقيم أو ورم سرطاني أو قد يحدث بسبب القرحة أو التهاب المعدة الناتج عن استخدام العقاقير مثل الاسبرين ، وقالت الدكتورة Berliner. بعض العمليات الجراحية ، مثل جراحة السمنة ، يمكن أن تمنع امتصاص الحديد من الأمعاء ، مما يؤدي إلى نقص الحديد .

الاشخاص النباتيون و نقص الحديد
يعتبر النباتيون عرضة للاصابة بنقص الحديد إذا لم يستهلكوا ما يكفي من الحديد خلال فترة زمنية طويلة ؛ الفاصوليا والخضر الورقية والفواكه المجففة والبذور هي مصادر جيدة للحديد.

تناول مكملات الحديد يمكن أن يصحح فقر الدم ، لكن الدكتورة برلينر أكدت أنه من المهم تحديد السبب الأساسي لفقدان الدم ، والذي قد يتطلب اختبارات طبية مثل التنظير للبحث عن الاورام الحميدة أو غيرها من المشاكل.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading