العاصمة

سؤالك وجوابك عندنا

0

إيمان العادلى

ماذا تعرف عن اليوم العالمى للمدن × 7 معلومات ؟
الأجابة

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمى للمدن، والذى بدأ الاحتفال به قبل 5 سنوات فى إطار رغبة المجتمع الدولي في نشر الحضرية على مستوى العالم، والدفع قدما نحو التعاون بين البلدان لاستغلال الفرص المتاحة والتصدي للتحديات الحضرية، والمساهمة في التنمية الحضرية في كل أنحاء العالم، وفيما يلى أبرز 7 معلومات عن اليوم العالمى للمدن.

1- اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 27 ديسمبر 2013 قرارها 239/68، الذى أقرت بموجبه اختيار يوم 31 أكتوبر من كل عام بوصفه اليوم العالمى للمدن.

2- اختارت الأمم المتحدة هذا العام موضوع “بناء مدن مستدامة ومرنة”؛ لأن المدن تحتاج إلى دعم لتصبح قادرة على الصمود وتطوير قدرتها على استيعاب تأثير الأخطار وحماية وحفظ حياة الإنسان والحد من الأضرار وتدمير الأصول العامة والخاصة مع الاستمرار في توفير البنية التحتية والخدمات بعد الأزمة.

3- سيتم الاحتفال باليوم العالمى للمدن هذا العام من خلال تنظيم الحدث الرئيسى في مدينة ليفربول بالمملكة المتحدة.

4- أطلقت الأمم موقع إلكترونى أكتوبر الحضري في أكتوبر من عام 2014، لتسليط الضوء على التحديات الحضرية في العالم وإشراك المجتمع الدولي في تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة.

5- يأتى هذا اليوم العالمى للمدن متسقا مع الهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة، الذى يطمح إلى جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة ومرنة ومستدامة.

6- كل أسبوع ينزح 1.4 مليون شخص إلى المدن. وهذا التوسع الحضري السريع يمكن أن يجهد الطاقات الاستيعابية المحلية، مما يساهم في زيادة مخاطر الكوارث الطبيعية، وفقا لما ذكرته الأمم المتحدة.

7- كشف تقرير للبنك الدولى لعام 2018، أنه يعيش فى المدن أكثر من 4 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم ، أي أكثر من 50% من سكان العالم.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading