العاصمة

سؤالك وجوابك عندنا

0

أيمان العادلى

ماذا تعرف عن أتفاقية الجلاء البريطانى عن مصر فى ذكرى توقيعها ؟
الاجابة

تمر اليوم الذكرى الـ65، على قيام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، بتوقيع اتفاقية الجلاء البريطانى عن مصر، التى قضت بخروج آخر جندي بريطاني من مصر في 18يونيو 1956 من القاعدة البريطانية بقناة السويس، وذلك طبقاً للاتفاقية الموقعة في 19 أكتوبر 1954.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الاتفاقية.

س
من هم أطراف توقيع اتفاقية الجلاء البريطانى عن مصر؟

ج: وقع اتفاقية الجلاء البريطانى عن مصر كلا من جمال عبد الناصر كرئيس وزراء مصر وأنتوني نتنگ، وزير الدولة للشئون الخارجية البريطانى.

س
متى بدأت مفاوضات توقيع اتفاقية الجلاء عن مصر؟

ج: بدأ قادة يوليو مسيرة المفاوضات وانتهت المسيرة بمباحثات ثنائية بين مصر وإنجلترا من أجل جلاء القوات البريطانية المرابطة في منطقة القناة، وبدأت في 27 يوليو 1954 إلى أن نجح المصريون في الحصول على الجلاء التام الذي انتهى بتوقيع اتفاقية الجلاء في 19 أكتوبر 1954.

اول اجتماع لمجلس الوزراء بعد توقيع اتفاقية الجلاء

س
ما هى أهم بنود الاتفاقية؟

ج: قضت الاتفافية بجلاء البريطانيين بالكامل عن مصر في غضون عشرين شهر من توقيع الإتفاقية، وانقضاء معاهدة التحالف التي كانت قد وقعت في لندن في عام 1936، وأن تقر الحكومتان المتعاقدتان بأن قناة السويس البحرية المصرية، طريق مائى له أهميته الدولية من النواحى الاقتصادية والتجارية والاستراتيجية، وتعربان عن تصميمهما على احترام الاتفاقية التى تكفل حرية الملاحة في القناة الموقع عليها في القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888.

توقيع اتفاقية الجلاء 19 – 10 – 1954

س
متى تم جلاء آخر جندى بريطانى؟

ج: وتم جلاء آخر جندي بريطاني عن أرض مصر، في 18يونيو 1956، وتم رفع العلم المصري لأول مرة على مبنى البحرية البريطانية نيفي هاوس في ذلك الوقت ببورسعيد.

س
كيف كانت ردود الأفعال على توقيع الاتفاقية؟

ج: قابلت الجاليات الأجنبية العاملة فى مصر، توقيع الاتفاقية بالسخط، وساد الغضب بين معظم أفراد الجاليات الأجنبية الذين كانوا يعملون في المعسكرات والقواعد الإنجليزية.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading