العاصمة

رحل سلطان السلام والمحبه والحكمة

0

 

بقلم / سامى خضر

 

توفى السلطان قابوس بن سعيد السلطان التاسع لسلطنة عُمان عن عمر يناهز 76 عاما والذى يعد صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب والثالث في العالم حيث حكم سلطنة عُمان منذ عام 1970 كلها حافلة بالعطاء .

اسفرت عن سياسة متزنة بالحكمة ً وحيث كان السلطان قابوس بن سعيد من مؤسسي مجلس التعاون الخليجي العام 1981، كما أن عُمان احتفظت بعلاقات جيدة مع كل الدول العربية، واتبع سياسة “صديق الجميع” للتركيز على العلاقات التجارية مع كافة الدول .

كما أنه استطاع ان يقود بلاده لنهضة شامخة نجح فيها في تحويل عمان، الدولة النفطية الصغيرة، من بلد فقير إلى بلد يتمتع بدرجة من الرخاء واهتم بتنفيذ المشاريع التنموية فى السلطنة لرفع مستوى معيشة المواطن العُمانى حيث ركز على انشاء الدولة لتكون عصرية وحديثه .

كانت اهم اهتمامه التى تصب فى كيفية أسعاد شعبه وان يوفر له الحياة الكريمة حتى حينما شعر بان ساعاته فى الدنيا اوشكت على الانتهاء اوصى بان تكون جنازته جنازة مصغرة حتى لايثقل على الشعب العُمانى كما اوصى بتعيين أبن عمه هيثم بن طارق آل سعيد خليفة له كى لا تحدث بلبلة فى البلاد بعد رحيله نظرا لأنه ليس لديه وريث من نسله يخلفه فى الحكم .

توفى السلطان قابوس وليس فى رقبته دم لعربى ولم يشارك فى اى حرب .. مات ولم يتنظر جنازة يحضرها الملوك بل جنازة يحضرها شعبه ..

رحمة الله عليه

وإنا لله وإنا إليه راجعون

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading