العاصمة

جاء رَجُلٌ وَالنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ الناس يوم الْجُمُعَةِ

0
بقلم الكاتب الصحفى / محمـــــــد الدكـــــــــرورى
وضح لنا النبى الكريم السنن التى يستحب فعلها يوم الجمعه وعرفها لنا فى احاديثه الشريفه
فما الذى يسن ويستحب فعله يوم الجمعه فإذا قعد الإمام على المنبر تابع
الحضور المؤذن، ثم أنصتوا للخطبة، فإن دخل أحدهم والإمام يخطب فلا يتخطى الرقاب للنهي عن ذلك،
ويقصد أقرب فرجة ويصلى ركعتين ثم ينصت للخطبة؛ لحديث جَابِرٍ
رضي الله عنه قال: (جاء رَجُلٌ وَالنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ الناس يوم الْجُمُعَةِ فقال:
أَصَلَّيْتَ يا فُلَانُ؟ قال: لَا، قال: قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ) متفق عليه.
واشتغالهم عن الإنصات للخطيب بقول أو فعل لغو يذهب أجر الجمعة؛ ففي النهي عن القول
حديث أَبَي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا
قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يوم الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَقَدْ لَغَوْتَ) رواه الشيخان.
وفي النهي عن الفعل قول النبي صلى الله عليه وسلم ((.. وَمَنْ مَسَّ الْحَصَى فَقَدْ لَغَا)) رواه مسلم.
وكل جلسة تكشف العورة أو تجلب النوم، فينبغي للمنصت اجتنابها؛ لأن النوم يحول بينه وبين الانتفاع بالخطبة،
وهي زاد الأسبوع، ومن فاته زاده من الموعظة والتذكير
فحري أن يقسو قلبه، وتثقل عن العبادة نفسه؛ ولذا جاء النهي عن الحبوة والإمام يخطب؛ لأنها جلسة تجلب النوم، وقد تكشف العورة.
وكل هذا لتعظيم أمر الخطبة والانتفاع بها، فواجب على الخطباء أن يولوها عنايتهم في التحضير والإعداد والإلقاء، وواجب ع
لى المصلين أن ينصتوا لها، وينتفعوا بها، ويكون
حالهم بعدها أحسن من حالهم قبلها.
أيها المسلمون: إذا أدى المسلم صلاة الجمعة فليستشعر نعمة الله تعالى بفرضها وهدايته إليها، وإعانته عليها، وانتفاعه بها،
فكم من محرومين حُرموا نفعها وأجرها، ولا
يعرف مقدار نعمة الله تعالى إلا من فقدها بعد أن ذاقها.
وللمسلم بعد صلاة الجمعة الانتشار في الأرض؛ لتحصيل مصالحه بعد أن أدى فريضة ربه
﴿ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ الله وَاذْكُرُوا اللهَ كَثِيرًا
لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ وجاء عن عراك بن مالك رضي الله عنه أنه كان إذا صلى الجمعة انصرف فوقف على
باب المسجد فقال: (اللهم إني أجبت دعوتك، وصليت فريضتك،
وانتشرت كما أمرتني فارزقني من فضلك وأنت خير الرازقين).
وللجمعة سنة بعدية ينبغي للمسلم أن يحافظ عليها، وهي أربع ركعات أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم
كما في حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: (إذا صلى أحدكم الْجُمُعَةَ فَلْيُصَلِّ بَعْدَهَا أَرْبَعًا) رواه مسلم، وجاء في حديث ابن عُمَرَ رضي الله عنهما:
(أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم كان لَا
يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ حتى يَنْصَرِفَ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ) رواه الشيخان.
فمن صلى في المسجد أربعا أصاب السنة القولية التي أمره بها النبي صلى الله عليه وسلم وذلك أفضل،
ومن صلى ركعتين في المنزل أصاب السنة الفعلية التي فعلها
النبي صلى الله عليه وسلم.
ولا يَصِل السُنة بالفريضة، بل يفصل بينها بذكر أو كلام أو حركة؛ لحديث معاوية رضي الله عنه قال:
(إذا صَلَّيْتَ الْجُمُعَةَ فلا تَصِلْهَا بِصَلَاةٍ حتى تَكَلَّمَ أو تَخْرُجَ فإن رَسُولَ الله
صلى الله عليه وسلم أَمَرَنَا بِذَلِكَ: أَنْ لَا تُوصَلَ صَلَاةٌ بِصَلَاةٍ حتى نَتَكَلَّمَ أو نَخْرُجَ) رواه مسلم.
أيها الإخوة: كل هذه الآداب والأحكام التي شرعها الشارع الحكيم سبحانه للجمعة دليل على
أهميتها ومكانتها في دين الله تعالى، وواجب على المسلم أن يعظم ما
عظمته الشريعة، وأن يصرف له من الهمة والعناية ما يليق به، ولا سيما أن هذه الأحكام والآداب
قد رُتب عليها أجور عظيمة يستحقها من أتى بها مخلصا لله تعالى فيها
، متبعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن شاهد واقع المسلمين في هذا الزمن وجد أنهم قد فرطوا في أجور عظيمة بسبب ضعف الإيمان واليقين،
والكسل عن الطاعات، والإقبال على الشهوات، والسهر
على الحرام وفضول الكلام؛ فجوامع المسلمين يوم الجمعة تكاد تخلو من المصلين إلى قرب دخول الخطيب،
وكثير من المصلين لا يدرك فضل تقريب دجاجة ولا بيضة،
وقليل جدا من يدرك فضل تقريب بدنة أو بقرة، وقد جاء في حديث سَمُرَةَ بن جُنْدُبٍ رضي الله عنه أَنَّ نَبِيَّ الله صلى الله عليه وسلم قال:
(احْضُرُوا الذِّكْرَ وَادْنُوا من الْإِمَامِ فإن
الرَّجُلَ لَا يَزَالُ يَتَبَاعَدُ حتى يُؤَخَّرَ في الْجَنَّةِ وَإِنْ دَخَلَهَا) رواه أبو داود وصححه الحاكم.
قال الطيبي رحمه الله تعالى: (أي لا يزال الرجل يتباعد عن استماع الخطبة وعن الصف الأول الذي هو مقام المقربين
حتى يؤخر إلى آخر صف المتسفلين، وفيه توهين أمر
المتأخرين وتسفيه رأيهم حيث وضعوا أنفسهم من أعالي الأمور إلى سفسافها).
والمتأخر عن الجمعة ينبغي الإنكار عليه؛ ليرتدع عن تأخره، وذات مرة تأخر عثمان بن عفان عن الجمعة حتى
صعد عمر رضي الله عنه المنبر، فأنكر عمر عليه أمام الناس؛ كما
روى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (أَنَّ عُمَرَ بن الْخَطَّابِ بَيْنَا هو يَخْطُبُ الناس يوم الْجُمُعَةِ دخل رَجُلٌ من
أَصْحَابِ رسول الله صلى الله عليه وسلم فَنَادَاهُ عُمَرُ: أَيَّةُ سَاعَةٍ
هذه؟ فقال: إني شُغِلْتُ الْيَوْمَ فلم أَنْقَلِبْ إلى أَهْلِي حتى سمعت النِّدَاءَ فلم أَزِدْ على أَنْ تَوَضَّأْتُ، قال عُمَرُ:
وَالْوُضُوءَ أَيْضًا وقد عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم كان
يَأْمُرُ بِالْغُسْلِ؟!) رواه الشيخان.فاللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى
آل سيدنا محمد وعلى اصحاب سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى زرية سيدنا محمد وسلم تسليما كبيرا …

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading