العاصمة

تدوير المخلفات الزراعيه…

0
كتبت : شادية عجمي…. الفيوم
ندوة عن تدوير المخلفات الزراعية (الكمبوست ) فى ريفه محافظة الفيوم مركز ابشواى (قرية جبه / قرية قصربياض / قرية وافى ) وذلك بالجهود الذاتية تحت رعاية وكيل الوزارة حسن العبادي الفيوم ومدير عام الادارة الزراعية بابشواي
الكمبوست كلمة تعنى بالعربية السباخ أو السماد البلدى الصناعى وسمى كمبوست لأنه ناتج عن عملية تخمر هوائى
(Composting) للمخلفات العضوية النباتية مثل ( قش الأرز والأحطاب والأتبان وعروش الخضر ونواتج تقليم الأشجار٠٠) أو المخلفات العضوية الحيوانية مثل (السبلة- الروث- سبلة الدواجن- زرق الطيور٠٠٠) أو خليط من المخلفات النباتية والحيوانية لذلك فإن الكمبوست يشبه فى تصنيعه السماد البلدى.
أهمية الكمبوست
١- السماد العضوي أهم مصدر للمادة العضوية التى تؤدى إلى زيادة الإنتاج الزراعى.
٢- أهم مصدر للنيتروجين خاصة فى نظام الزراعة العضوية.
٣- تحسين خواص الأرض الطبيعية مثل زيادة احتفاظ الأرض الرملية بالمياه والاراضي الطينية في تحسين بناءها، وزيادة المسامية وتحسين النفاذية والمحافظة على درجة حرارة التربة.
٤- تحسين الخواص الكيماوية مثل زيادة السعة التبادلية بالأرض الرملية وزيادة المادة العضوية وتعديل PH الأرض والتخفيف من تأثير الأملاح بالتربة على الجذور.
٥- يزيد من خصوبة التربة ويساعد على تحويل العناصر الغذائية غير الذائبة إلى ذائبة مما يسهل على النباتات امتصاصها.
٦- الكمبوست لاينتج عنه مخلفات تلوث البيئة ويعمل على ترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية مما يقلل من تكاليف الزراعة وزيادة العائد.
٧- الكمبوست خالى من المسببات المرضية والنيماتودا وبذور الحشائش كما أنه يمنع نقل مشاكل الأراضي القديمة إلى الأراضى الجديدة الناتجة عن استخدام السباخ البلدى.
٨- الكمبوست سماد عضوى ليس له رائحة كريهة وسهل التداول والاستعمال والتخزين.
٩- الكمبوست لايحتوى على العناصر الثقيلة الموجودة بالأسمدة الكيماوية والتى تلوث الأرض والنبات والمياه الجوفية.
• طرق تصنيع الكمبوست
(1)الطريقة التقليدية:
يتم اختيار المكان الذى يصنع فيه الكمبوست بالقرب من مصدر مائى دائم وأن يكون هذا الماء خالى من الملوحة والعناصر الثقيلة مثل الرصاص والنيكل والكادميوم وأن يكون المكان بعيداً عن الطرق السريعة تفادياً للتلوث بعوادم السيارات.
ويتم تحديد المساحة حسب الكمية المراد تصنيعها فإذا كانت الكمية واحد طن فنحتاج إلى مكان مساحته ٢×٣م أما إذا كانت الكمية ٥طن فنحتاج مساحة ٦×٦م أما إذا كانت الكمية 10طن فنحتاج مساحة ٩×٩م.
– يتم تقطيع المخلفات النباتية إلى أجزاء صغيرة بطول ٥-٧سم أو تفرم وتقسم هذه المخلفات بعد فرمها أو تقطيعها إلى عشرة أجزاء ويتم تحضير المخلوط المنشط وتقسيمه أيضاً إلى عشرة أجزاء ويتكون المخلوط المنشط المضاف لكل طن مخلفات من الآتى:
يتم فرش ٠١/١ كمية المخلفات النباتية ويرش عليها ٠١/١ كمية المخلوط المنشط ثم ترطب الفرشة بالماء وتدك جيداً بالأرجل أو الآلة – ثم توضع فوقها طبقه من المخلفات الانتاج الحيوانى ( عظام حيوانات ميتا ) بسمك حوالى 25سم – ثم طبقة من التربة او الطفله بسمك 5سم – ثم طبقه من المخلفات النباتية الخضراء ويفضل بقولية بسمك 10 سم – ثم طبقه من المخلفات الدواجن سبل الدواجن بسمك 5 – 10 سم ثم طبق من السماد العضوى الناضج وتكرر هذه العملية حتى استكمال بناء الكومة بارتفاع ٢م بوضع طبقة من المخلفات مضافاً إليها المخلوط المنشط
يراعى تقليب الكومة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع لتوزيع الرطوبة وإعادة بناء الكومة.
تنضج الكومة السمادية خلال فترة تتراوح مابين 1.5 : 5.5 شهر وذلك طبقاً لمحتويات الكومة من المخلفات النباتية والحيوانية أو هما معاً والعوامل المناخية بالمنطقة.
*علامات نضج الكومة السمادية الظاهرية *:
من علامات نضج الكومة السمادية انخفاض درجة الحرارة من 56-57°م إلى درجة حرارة الجو المحيط بالكومة وكذلك اختفاء رائحة الأمونيا والغازات الكريهة وتحول لون الكومة إلى اللون البنى الغامق.
• *تخزين الكمبوست:*
يتم تخزين الكمبوست بكبسه جيداً لتقليل حجمه مع حمايته من حرارة الشمس والرياح والأمطار بتغطيته بالقش أو قطع من الخيش مع مداومة الترطيب من الخارج.
• طريقة نقل الكمبوست:
يتم نقل الكمبوست إما سائباً أو معبئاً فى أكياس بلاستيك بأوزان مختلفة.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading