العاصمة

بوابة القمرمحطة فضائية كندية صغيرة في مدار القمربحلول العام 2026م.

0

كندا نحو الفضاء بطريقة وكالة ناسا الأمريكية لعلوم وريادة الفضاء . وستشارك كندا في مشروع فضاء أمريكي بقيادة الوكالة (ناسا) ومن المنتظر أن يكون الإنسان الكندي على سطح القمر . وكذلك سيتم تمهيد الطريق لمزيد من الإستكشافات على سطح المريخ . بشراكة كندية أمريكية وفق النبأ الذي نشر بتاريخ الخميس 29فباير شباط 2019م . في بيان صحفي من الموقع الرسمي لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وقال البيان :تخطط الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) لبناء بوابة قمرية جديدة ، وهي محطة فضائية صغيرة في مدار القمر حوالي عام 2026م.
ووأضاف ترودو (إن كندا ستطور وتسهم بنظام روبوتي ذكي – Canadarm3 – الذي سيصلح البوابة ويحافظ عليها) وأشار إلى أن ( الشراكة الكندية في بوابة القمر ستكون جزءًا من استراتيجية فضائية كندية جديدة.)

ويرى رئيس وزراء كندا أن الطموح الكندي قد صار كبيرا “مع بوابة القمر ، ستلعب كندا دورا رئيسيا في أحد أكثر المشاريع طموحا على الإطلاق”.
وعن المدفوعات المالية التي سيستثمرها الكنديون في المشروع قال ترودو( إن كندا سوف تستثمر 2.05 مليار دولار كندي (حوالي 1.56 مليار دولار أمريكي) على مدى 24 عاما ، وسوف يخلق الإستثمار مئات من الوظائف ذات الأجور الجيدة والمساهمة بـ 100 مليون دولار كندي (حوالي 76 مليون دولار أمريكي) سنويا إلى الناتج المحلي الإجمالي الكندي. .
وعن بوابة القمر نشير إلى أنها موقع متقدم على القمر سيوفر مساحة للعيش لرواد الفضاء ، ومحطة لرسو السفن الفضائية ، ومختبرات للبحوث.
السيد كيلي كرافت هو السفير الأمريكي في كندا وقد أصدر بيانا جاء فيه ( إن إعلان ترودو يمثل بداية حقبة جديدة من التعاون الفضائي بين الولايات المتحدة وكندا)
وحسابيا بوسعنا القول أن القطاع الفضائي الكندي ، يوظف عشرة ألاف عامل عالي المهارة . وبلغت أرباحه 2.3 مليار دولار كندي (حوالي 1.75 مليار دولار أمريكي) للاقتصاد الكندي في عام 2017.
المصدر: وكالة الأنباء الكندية

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading