بلطجية يعتدون على ربة منزل وشقيقها ويحاولون خطف ابنتها بالقوة وتحت تهديد السلاح
كتب : رضا بدير
القتل من أعظم الحرمات عند الله سبحانه وتعالى وقتل النفس المعصومة من أكبر الكبائر وقد وردت النصوص الكثيرة من كتاب الله عز وجل ومن سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم التي تدل على ذلك فمنها قوله تعالى {ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً } سورة الإسراء الآية
33.
وقوله تعالى {ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً } سورة النساء الآية 93.
وقال تعالى: ( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا ءَاخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ) سـورة الـفـرقان الآيتان 68-69.
وثبت في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبائر أو سئل عن الكبائر فقال الشرك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين فقال ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قال قول الزور أو قال شهادة الزور قال شعبة وأكثر ظني أنه قال شهادة الزور) رواه البخاري.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( اجتنبوا السبع الموبقات قيل يا رسول الله وما هن قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) رواه البخاري ومسلم.
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً ) رواه البخاري ونقل الحافظ ابن حجر العسقلاني عن الشيخ ابن العربي قوله: الفسحة في الدين سعة الأعمال الصالحة حتى إذا جاء القتل ضاقت لأنها لا تفي بوزره , والفسحة في الذنب قبوله الغفران بالتوبة حتى إذا جاء القتل ارتفع القبول ] فتح الباري 12/233.
وروى الإمام البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال:( إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله) وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني:[ قوله ( إن من ورطات ) بفتح الواو والراء, وحكى ابن مالك أنه قيد في الرواية بسكون الراء والصواب التحريك وهي جمع ورطة بسكون الراء وهي الهلاك يقال وقع فلان في ورطة أي في شيء لا ينجو منه, وقد فسرها في الخبر بقوله التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها. قوله ( سفك الدم ) أي إراقته والمراد به القتل بأي صفة كان, لكن لما كان الأصل إراقة الدم عبر به. قوله ( بغير حله ) في رواية أبي نعيم ” بغير حقه ” وهو موافق للفظ الآية, وهل الموقوف على ابن عمر منتزع من المرفوع فكأن ابن عمر فهم من كون القاتل لا يكون في فسحه أنه ورط نفسه فأهلكها ] فتح الباري 12/233-234.
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:( لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة ) رواه مسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره … كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله ) رواه البخاري ومسلم.
وعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يجيء المقتول بالقاتل يوم القيامة ناصيته ورأسه بيده وأوداجه تشخب دماً يقول يا رب هذا قتلني حتى يدنيه من العرش ) رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح سنن الترمذي 3/40. وغير ذلك من النصوص التي تدل على عظمة النفس المعصومة.
إذا تقرر هذا فإن حرمة دم المسلم حرمة عظيمة ويكفي ما ورد من ترهيب مخيف في سفك دم المسلم بغير حق ولا شك أن حرمة دم المسلم مقدمة على حرمة الكعبة المشرفة، بل حرمة دم المسلم أعظم عند الله عز وجل من زوال الدنيا فقد ورد في الحديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم ) رواه الترمذي وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح سنن الترمذي 2/56.
وجاء في رواية أخرى عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق ولو أن أهل سماواته وأهل أرضه اشتركوا في دم مؤمن لأدخلهم الله النار) وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح الترغيب 2/629.
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة ويقول:( ما أطيبك وأطيب ريحك ما أعظمك وأعظم حرمتك والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك ماله ودمه وأن نظن
كثرت جرائم القتل وهتك العرض والأسباب واضحه ولا تحتاج إلى تفسير البعد عن الدين وموت الضمير
لقد شهدت منطقة مساكن الموالح ببنها في القليوبية، واقعة تعدى 5 بلطجية على ربة منزل وشقيقها وابنة الأولى فى الشارع، ومحاولة خطف الثالثة على تروسيكل والفرار بها، إلا أن الأهالى استطاعوا التجمع ومطاردتهم دون أن يخطفوا الفتاة بعد أن ألحقوا إصابات بالغة بالثلاثة ضربا بالسنج والشوم بسبب خلافات سابقة ورفض المجنى عليهم التنازل عن بلاغات ومحاضر حررها المجنى عليهم ضد المتهمين.
أسرع الأهالى بنقل المصابين الثلاثة إلى مستشفى الجامعة لإسعافهم وحرروا محضرا حمل رقم 3346 بتاريخ 15 من الشهر الجارى، اتهموا فيه 5 بلطجية بالتعدى عليهم.
كان سكان العمارة رقم 11 بمساكن الغجر – الموالح – دائرة قسم ثانى بنها هرعوا علي أصوات صراخ وعويل بالطابق الأرضى بأحد عمارات مساكن الموالح، حيث قام 5 أشخاص بينهم 3 أشقاء يحملون أسلحة بيضاء “سنج” وشوم بالتعدى على ربة منزل تدعى “عايدة ف ع” وشقيقها “السيد” وابنتها “إسراء ح م ص” وأحدثوا بهم إصابات بالغة.
وقام الأهالى بالاتصال بالنجدة لمحاولة إنقاذ المجنى عليهم من أيدى المتهمين، كما حاول الجناة خطف الفتاة الثالثة معهم فى التروسيكل الذى يستقلونه إلا أن الأهالى تدخلوا وأسرعوا فى مهاجمتهم ومطاردتهم.
وقاموا بنقل المصابين الثلاثة إلى مستشفى جامعة بنها، لإسعافهم وحرروا محضرًا رقم 3346 جنح قسم ثانى بنها بتاريخ 15 من الشهر الجارى.
قالت “سهر.خ.م” ابنة المجنى عليها الأولى، إن المتهمين معلومين لدينا حيث توجد خلافات سابقة بين أسرتها ومعهم عندما حضروا إلى العمارة التى تسكن فيها بمساكن الموالح، وحاولوا اقتحام شقة أحد الجيران الملاصقين لهم فى العمارة واعترضهم زوجها وأمها، وقام الجناة بالتعدى عليهم بالضرب وأحدثوا بهم إصابات، وحرروا محضرًا ضدهم وصدر ضدهم أحكام بالحبس والغرامة ومن حينها وهم يرسلوا لهم تهديدات بالقتل والحرق إذا لم يتم التنازل عن القضايا والتصالح.
وأضافت، أن المتهمين حاولوا خطف شقيقتها المجنى عليها الثالثة أثناء ذهابها إلى أحد الدروس، حيث قاموا باستيقافها والتحرش بها وحاولوا خلع ملابسها عنها فى الشارع إلا أن الأهالى تصدوا لهم.
وتوجهت إلى مديرية الأمن لتحرير محضر ضدهم وقام أحد الضباط بالمديرية بإرسالها إلى قسم ثانى بنها، وحررت ضدهم محضر أخر بالتحرش ومحاولة خطف شقيقتها.
وأوضحت ” سهر “، أن الجناة مؤخرا تعدوا على أمها وخالها وشقيقتها وأصابوهم بإصابات بالغة ولم يتم القبض عليهم حتى الأن.
يجب عليك تسجيل الدخول لكتابة تعليق.