العاصمة

بغداد تلتزم بعدم التعامل بالدولار مع إيران و لا تلتزم بالعقوبات الأمريكية عليها 

0

كتب لزهر دخان
يحيى آل إسحاق هو رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية .وقد أعلن اليوم ثاني أيام شهر أيلول سبتمبر 2018م .عن إلغاء التعامل بالدولار في المبادلات التجارية بين طهران وبغداد . وسيكون اليورو والريال الإيراني والدينار العراقي عملات بديلة للتداول والتبادل التجاري بين العراق وإيران.
السيد إسحاق تحدث إلى وكالة مهر الإيرانية وكانت قد نشرت نقلاً عنه قوله (جرى إلغاء التعامل بالدولار بين إيران والعراق، وقسم من المبادلات بين المصدرين الإيرانيين مع التجار العراقيين، سيتم وفق مقايضة السلع أو بشكل توافقي(.
إسحاق أضاف أيضاً(مع وجود 8 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين حكومتي طهران وبغداد، فإن حجم انتقال الأموال بين البلدين قليل جدا عن طريق المصارف)
وتبقى الحرب والأزمات المختلفة سيما السياسية منها التي تحيط ببلدان الخليجين العربي والفارسي .عقبات في وجه مشروع إنشاء عملة جديدة بين مشتركة بين البلدين. وعبر إسحاق عن وجود مثل هذا المشروع . وأـضاف(حل القضايا المصرفية يجب أن يكون من الأولويات الرئيسية للاقتصاد الإيراني، لأنه في أسوا الظروف لدينا تبادل تجاري مع العراق بقيمة 8 مليارات دولار(.
وتساهم إيران في تزويد العراق بالمواد الغذائية بنسبة كبيرة وتصدر إليه مثلا النشويات ومعجون الطماطم . كما تحتل الصين المركز الأول في المتعاملين تجاريا مع إيران ويليها العراق . وتصدر إيران إلى الصين في المقام الأول البترو كماويات .
ويبقى حيدر العُبادي في صف إيران كرئيس وزراء عراقي معارض للعقوبات الأمريكية ضدها ولا يعترف بها ويقول العبادي (أن حكومته لا تتفاعل ولا تتعاطف مع العقوبات الاقتصادية ضد إيران وهي غير صحيحة) ومن أبرز تصريحاته في هذا المجال (بغداد تلتزم بعدم التعامل بالدولار الأمريكي مع إيران، ولكنها لا تلتزم بالعقوبات الأمريكية على طهران.)

 

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading