العاصمة

المرأة فى العصور الفرعونية

0

إيمان العادلى

من حكايات النساء فى مصر القديمة

كثيرة هى الحكايات التى سطرها الآثاريون وعلماء المصريات، عن المرأة ومكانتها فى مصر القديمة، وكيف شغلت نساء الفراعنة، مناصب لم يكن بمقدور نساء العالم أن يشغلنها آنذاك، إذ كانت المرأة المصرية، وقبيل آلاف السنين، ملكة تحكم، ووزيرة ومستشارة وقاضية، تشارك الرجال فى حكم أعظم الإمبراطوريات التاريخية فى العالم.

وبحسب دراسة تاريخية حديثة، لمركز الأقصر لدراسات وحقوق المرأة، صدرت فى مناسبة حلول اليوم العالمى للمرأة – فإن ما حققته المرأة فى مصر القديمة، من مكانة اجتماعية، وماحصلت عليه من حقوق، وما حازته من مناصب رفيعة، كل ذلك كان نتاجا لما عرفته مصر الفرعونية من تَحَضُرٍ ورقى إنسانى، وتَمَدُنٍ ألقى بظلاله على مختلف مناحى الحياة فى ربوع مصر القديمة.

وبحسب الدراسة التى اشرف عليها المؤرخ والباحث المصرى، فرنسيس أمين، فإن المدنية في أعلي معانيها قد ولدت فى مصر، التى وصفها المؤرخون بأنها شهدت بزوغ فجر ضمير العالم، حيث لم تعرف مصر القديمة اى تمييز بين الرجل والمرأة، وكان انعدام الفوارق الإجتماعية أمام القانون، من ارقي مظاهر الحضارة المصرية، وكانت العدالة الاجتماعية تتحقق فى أبهى صورها، مما أتاح الفرصة أمام النساء، للمشاركة فى الحكم وشغل

أرفع المناصب، و ممارسة العمل بكل المهن.
أحب زوجتك:

ولم يكن بروز مكانة المرأة فى المجتمع المصرى القديم، قاصراً على العمل وشغل المناصب العليا، بل امتد لمكانتها كزوجة، إذ كانت المرأة الفرعونية المتزوجة، تحظى بقدر كبير من الاحترام والتقدير من قبل الزوج، وهو الاحترام الذى تجسد فى قول حكيم فرعونى: « أحٍبً زوجتك.. واسعى لما يدخل السرور على قلبها “.

وقد حاكت حكم الحكماء أقوالا فى ذكر الزوجة المحبة، والجميلة، كما أورد الآثاريون وعلماء المصريات، فى كتبهم، حكايات عن نماذج انثوية فرعونية خالدة مثل: « إيزيس الأم المثالية “، و ” حتحور الباسمة “، و” نفرتارى جميلة الجميلات”.

كل ذلك فى ظل مجتمع اهتم بالنساء وجعلهن ” مساويات للرجال فى الحقوق الشرعية “، وكانت لهن « نفس وعود الحياة الأبدية للرجال “.

وامتد ما تمتعت به المرأة فى مصر القديمة، من مكانة وحقوق، إلى حرية التنقل والتحرك ” كُنً يسِرٌنَ بحرية فى المدن وفى الحقول وقرب تنزه الملك فى رحلات الصيد قرب

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading