العاصمة

الغاء الامتحانات حتى رابعة ابتدائى ، وخبراء : التقييم ليس بالكتابة

0

 

 

 

 

كتب / احمد ذكي

جدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تأكيده على عدم عقد أي امتحانات للصفوف الأربعة الأولى في النظام التعليمي الجديد، بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي.

جاء ذلك في إطار دور المتعلم في النظام الجديد، الذي يتمثل في النقاش والفهم والإبداع، وخلال مؤتمر عقده وزير التربية والتعليم، أمس، لإعلان الاستعدادات للعام الدراسي الجديد.

قالت الدكتورة بثينة عبدالرؤوف، خبيرة تربوية، إن منع الامتحانات في السنين الأولى، واعتماد التقييم على الأنشطة، يوافق الاتجاه الدولي للتعليم، حيث تمنع بعض الدول الامتحانات حتى الصف السادس الابتدائي وليس الثالث فحسب.

وأضافت عبدالرؤوف، ، أن إلغاء الامتحانات في السنوات الأربع الأولى يعد قرارا معتدلا، حيث أن الدول الأخرى، التي تمنع الامتحانات إلى الصف السادس الابتدائي، قد يؤدي إلى تراخي الطلاب، قائلة: “قد نجد طالب لا يعرف أن يكتب اسمه بنهاية المرحلة الابتدائية”.

وأوضحت الخبيرة التربوية أن تقييم هذه الفئة العمرية، يجب أن يعتمد على وضعهم في مواقف معينة، يمكن من خلالها تقييم قدراتهم العقلية، والتعرف على الفروق الفردية، إلى جانب خضوعهم لتقييمات مصورة لا تحتاج إلى الكثير من الكتابة.

يأتي ذلك القرار في إطار تطوير التعليم لمنظومة جديدة تضع مصر على “خريطة المنافسة التعليمية العالمية”، عن طريق تشكيل إنسان مصري جديد يعرف كيف يفكر ويبدع في مواجهة “مثلث التخلف”، الذي كان التعليم المصري يعيش فيه، الذي تنقسم أضلاعه إلى: “إلقاء المعلم، حفظ المتعلم، واسترجاع في الامتحان”، بحسب ما قاله الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي، الذي أكد بأن مثل هذا القرار يخدم خطة “التعليم للحياة وليس الامتحان”.

وعن نظام التقييم البديل للامتحانات في الصفوف الأولى، قال شحاتة، إنه من المفترض أن يكون هناك تقييم مستمر على مدار العام يشمل الجانب المهاري والوجداني والمعرفي، عن طريق الخضوع لأسئلة تقييم مهارات التفكير العليا والتفاعل الشفهي مع المعلم، بما يفيد المعلم وولي الأمر في المتابعة.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading