بدور فتاة شعبية نور فرحات تشارك في بنقدر ظروفك . قررت الفنانة المصرية القديرة والإعلامية إسعاد يونس، إعادة الزعيم عادل إمام لشاشات السينما من جديد، ب... أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حذرا في... إسرائيل تعلن توقف مفاوضات القاهرة لوقف الـ ـنار ومسؤول مصري يؤكد استمرار الخلافات. مصر تجدد تحذيرها لكل الأطراف من تداعيات التصعيد الحالي في رفح الفلسطينية. أيدت محكمة جنح المطرية في مصر، الحكم الصادر ضد المحامي محمد أبو الديار، مدير الحملة الانتخابية للنائ... وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إن برلين تفكر في اتخاذ خطوات مماثلة للولايات المتحدة الأمريكية. أقر جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) للمرة الأولى بأنه "تفاجأ" بهجوم حركة حماس على المستوطنات وال... أحمد علي، مهاجم المنتخب الوطني والزمالك الأسبق أعترف، أن حسام حسن المدير الفني الحالي للفراعنة، لا ي... تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي منشورات تزعم انتشار عصابات لتجارة الأعضاء تضم من بين أعضائها أطبا...
العاصمة

الصراع بين النبلاء والعوام في فتره الحكم الروماني

0

إيمان العادلي

في بعض فترات التاريخ الروماني لعبت البروليتاريا دوراً هاماً و لكنها لم تكن (قوَّة مُستقِلَّة) بل كانت داخل صراع أكبر و هذا الصراع السياسي كان بين (النبلاء) و العوام الرومانيين الأغنياء في روما القديمة كان يتم أجراء أحصاء سكاني كل خمس سنوات من أجل الخدمة العسكرية وكذلك لأحصاء الذين لهم الحق في التصويت.

وللمواطنين الرومان الذين في المراتب السفلى فأن اطفالهم يسجلون بدلا من الملكية النقدية ولذالك يطلقون عليه بروليتاري proletarius : اي الذين ينتج الاولاد ولا ينظر إليها كمصدر فائدة إلا لإنجاب الأولاد ليتحولوا مستقبلا إلى عبيد وجنود فالبروليتاريا إذن عند الرومان هي تلك الطبقات السفلى الفقيرة والمعدمة في المجتمع .

و تم تعريف (طبقة البروليتاريا) في النظرية الماركسية بأنها تتكون من الفقراء و الطبقات العاملة و البروليتاريا الغير مفيدة (كـ المجرمين و العاطلين ).

 

البروليتاريا هي أقل طبقة أو هي واحدة من أقل الطبقات الإقتصادية والإجتماعية في المجتمع
ففي (روما القديمة) كانت البروليتاريا تتكون من الأشخاص الأحرار الفقراء الذين لا يملكون أرضاً (أحرار = ليسوا عبيد) . و هؤلاء مثل : الحرفيين و صغار التجَّار الذين كانوا يزدادون فقراً بشكل تدريجي بسبب إنتشار (نظام العبودية). و كانت البروليتاريا هي أقل رتبة بين المواطنين الرومان.

وقبل التعرف إليها ما هى نعرف معنى بروليتاريا في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي
بُروليتاريا ( اسم ):

طَبقة العُمَّال الكادحين المستغَلَّة التي تكوَّنتْ مع بداية العصر الرَّأسماليّ في إنجلترا أوّلاً ثمَّ في أوربا وهي تعمل دون أن تملك شيئًا
بُروليتاريّ ( اسم ):
اسم منسوب إلى بُروليتاريا
أحد أفراد طبقة العمَّال

البروليتاريا (من اللاتينية proletarius) هو مصطلح ظهر في القرن التاسع عشر ضمن كتاب بيان الحزب الشيوعي لكارل ماركس وفريدريك أنجلز يشير فيه إلى الطبقة التي ستتولد بعد تحول أقتصاد العالم من أقتصاد تنافسي إلى اقتصاد احتكاري ويقصد كارل ماركس بالبروليتاريا الطبقة التي لا تملك أي وسائل إنتاج وتعيش من بيع مجهودها العضلي أو الفكري ويرى ماركس أن الصراع التنافسي في ظل الرأسمالية سيتولد عنه سقوط للعديد من الشركات واندماج شركات أخرى حيث انها في النهاية تتحول إلى شركات كوسموبوليتية أي لاقومية وتصبح شركات أحتكارية و يصبح نضال شعوب الأرض موحداً لعدو واحد وتسمى هذه الطبقة الناشئة عن الاحتكارات العالمية بطبقة البروليتاريا.

في نظرية (كارل ماركس) تم تعريف مصطلح البروليتاريا بأنهم (فِئَة من العاملين بأجر) الذين يعملون في الإنتاج الصناعي و يحصلون على دخلهم الأساسي من بيع المنتجات الناتِجة من قوة عملهم.

و كانت فُرصَتَهُم في العمل قليلة جداً لأن العبيد كانوا يقومون بالأعمال الرئيسية و كان وجود طبقة البروليتاريا زائد عن الحد و عِبء على الإقتصاد الروماني.

و خضعت طبقة (البروليتاريا) في المجتمع الرأسمالي بسبب آثار الكساد الإقتصادي المتكرر على (الأجور و الوظائف) و بالتالي أصبحت البروليتاريا تعيش في فقر.

و لكن لم يكن يتم وصفهم جميعهم بأنهم من الفقراء، لأن بعض أفراد البروليتاريا كانوا من عُمَّال الطبقة الأرستقراطية أو العمال المهرة و لا يتم وصفهم بالفقراء و كان أيضاً بعض أعضاء (طبقة رِجال الأعمال) ليسوا أثرياء.

فالعُمَّال المهرة هم الذين يعملون في الإنتاج الصناعي أما عُمَّال الطبقة الأرستقراطية فـ هُم الذين يجب عليهم العمل من أجل معيشتهم و هم يحصلون على الأجور أو المرتبات مثل العمال الزراعيين و عمال الياقات البيضاء (الذين يقومون بعمل مكتبي) و المُساعدين الذين يعملون في خدمات التوزيع.

أما البروليتاريا الرثة (الغير مفيدة) تتكون من العمال (المؤقتين) و العاطلين و تشمل أيضاً المساكين و المتسولين و المجرمين.

وأخيرآ فأن فى عصرنا المجتمع كله ينقسم أكثر فأكثر إلى معسكرين كبيرين متعاديين إلى طبقتين كبيرتين متجابهتين مباشرة: البرجوازية والبروليتاريا
وفى المقال القادم نشرح ما هى البرجوازية

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading