العاصمة

الرأي ورأي هوا شونينغ … لا يمكن لعصفور دوري صغير أن يفهم طموح بجعة

0

 

مقالة لزهر دخان

أرادت الخارجية الصينية أن تصرخ بأعلى صوتها في هذا الجمعة الموافق ل 17يوليو 2020م . والسبب كون بلاد العم سام لا يشعر شعوراً فعليا ببكين كثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وإعتبرت وزارة الخارجية الصينية أن المسؤولين الأمريكيين قد فقدوا عقولهم ، وكذلك جن جنونهم . وهذا بعدما سلطت واشنطن عقوباتها الجديدة على المصالح والمؤسسات الصينية .

بصريح العبارة يُمكننا أن لا نؤلف أي كلام جديد لنشرح به ما خطب أمريكا اليوم . وما بها تعاقب الصين بطريقة جنونية . نعم وكذلك يُمكننا أن نفهم ما ترمي إليه السيدة ،هوا شونينغ .عندما تحدثت بإسم خارجية بلادها حديثاً شنت به الهجوم الصيني المعاكس والشرس على المسؤولين الأمريكيين . فوصفت وزير العدل الأمريكي بيل بار وغيره من المسؤولين الأمريكيين بالمجانين. سيما عندما ينتقدون الصين لصرف الأنظار عن مشكلاتهم السياسية الداخلية.

ولا بد أن نصدق أن رأهيها سليم ولا يتحمل الكثير من الشكوك . سيما أن الغضب في أمريكا قد هدأ في قلوب السود في قضية جورج فلويد . وفي قلوب وسائل التواصل الإجتماعي في قضية توتر . والعقوبات التي سلطها ترامب على جميع الوسائل التي طـُعنت في الظهر، أثناء خدمتها لآمريكا . وسحب منها ترامب حصانتها القانونية محليا. وإتهمها بخدمة الدمقراطيين على حساب مجتمعه المحافظ.

وغضبت هوا شونينغ بمزيد من الإستغراب في الطريقة التي لم تعجب كل خصوم أمريكا الترامبية . رغم أنها طريقة أثبتت نجاعتها . وأربحت ترامب الإنتخابات ثم الصمود في سنوات الحكم . وبعدها الطمع في عهدة أخرى ، ترى هوا شونينغ أنها متاحة كما يلي “لا يتردد هؤلاء في تأليب الرأي العام المحلي لمصلحتهم الخاصة ولتحقيق مكاسب سياسية إلى درجة أنهم فقدوا عقولهم وجن جنونهم”.

بينما كذبت هوا شونينغ ولم تعترف بكل الحقيقة الصينية . وأخفت رغبة بلادها في تدمير كل قوة أمريكا . وقالت وأوضحت حرص الصين على عدم تحدي الولايات المتحدة . ونفت رغبته في الحلول محلها . وقالت إنها تأمل بأن تتمكن واشنطن من “العودة إلى العقلانية” في ما يتعلق بسياستها حيال الصين.

وإستخدمت الدبلوماسية الصينية الصُخرية من الأمركيين .وقالت بأسلوب – جواد ظريف، ومايا زاخروفا، ودمتري بيسكوف – : “لا يمكن لعصفور دوري صغير أن يفهم طموح بجعة”.

وحنتْ هوا إلى ماضي بلادها ،عندما كانت الصين تسير إقتصاديا إلى الأمام بسرعة الصاروخ وقالت “هذا سوء تقدير وسوء فهم خطير لنيات الصين الإستراتيجية” وربما هي تتمسكن لتغطي على أفراح بلادها، وهي ترى أمريكا تتخلف بسرعة كورونا . الذي أصاب أكثر من 3.5 مليون إنسان أمريكي وقتل قرابة 140ألف نسمة .

يذكر أن وزير العدل الأمريكي، بيل بار قال في أخر ساعات الأزمة بين بلاده وبلاد كورونا . إن الصين تشن حملة خاطفة “حرب إقتصادية خاطفة” تقصد بها أن تكون في محل الولايات المتحدة . وليس هذا فقط ما سبب في زيادة التوتر . لآن واشنطن كانت قد فرضت عُقوبات على مسؤولين من الصين . وجمدت أرصدتهم وحَرمتهم من إصدار تأشيرات دخول أمريكا .

 

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading