العاصمة

الازهر الشريف قائد للقارة السمراء بالف عام

0
الباحثة:-أمل صبحى حسين
الازهر الشريف تاريخ لا ينتهى من العطاء والتضحية من اجل الدين الاسلامى،والعقيدة الاسلامية الصحيحة.
خاض الازهر الشريف يخوض الكثير من الحروب من اجل اسكاته ابد الدهر ولكن نسئ هؤلاء المتامرون انهم لا يحاربوا تاريخ بل يحاربوا صخور ابادت كل من ارد الفتك بالمؤسئسة الازهرية…
فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الافريقى،نسى البعض ان قيادة مصر لهذا الاتحاد ليس وليد اليوم ولا عشر سنوات مضت،من يريد ان يعرف كيف وصلت مصر بعد انقطاعها عن محيطها الافريقى عقب محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك فى اديس ابابا فى السادس والعشرين من يونيو 1995،وتم قطع مصر عن محيطها الافريقى قرابة ربع قرن،فلينظر من له الفضل بعد المولى عزوجل ارجاع دور مصر وجعلها الحاضر الغائب…..
الازهر الشريف ليس مجرد مؤسئسة تتكون من حجارة فقط،بل الازهر الشريف بجامعه وجامعته كيان حى روح ترفرف حول عشاقها،عشق لا يدركه الا المحبين الذين ارتوت صدورهم من علم ومعرفة هذا الصرح الشامخ عبر التاريخ،«محمد الخضير حسين » الافريقى الذى جاء بعد الحملة الفرنسية على مصر وظل بها حتى وفاته1958..
سطر لشيخ الخضر حسين اسمه من نور فى سجل مشايخ الازهر الشريف،لما تمتع به فضيلته من علم غزير اراد به الارتقاء بطلاب الازهر الشريف……..
مولده:-
ولد محمد الخضر حسين في مدينة نفطة بتونس في 26 رجب سنة 1293هـ/ 16 أغسطس 1876م، وأصل أسرته من الجزائر، من عائلة العمري، من قرية طولقة (ببسكرة)، وهي واحة من واحات الجنوب الجزائري، وأصل أمه من وادي سوف بالجزائر أيضًا وأبوها هو الشيخ مصطفى بن عزوز وخاله الشيخ محمد المكي بن عزوز.
نشا الخضير بوسط علمى رفيع المستوى سواء من اتجاه والده او اتجاه امه مما كان له اثر بالغ فى تربية وتنشئة وتعليم العالم الخضر حسين منذ نعومة اظافره وحتى تدرجه بالمناصب العلمية بالمغرب العرب وبارض مصر كذلك….
ولقد اطلاق على منطقة نفطة التى ولد بها الشيخ محمد الاخضر حسين الكوفة الصغرى لكثرة المساجد والعلماء الذين يتوافدوا عليها حيث كونها موطن للعلم والعلماء وطلاب العلم….
حفظ الشيخ الخضير القران الكريم كاملا ودراسة العلوم الدينة واللغوية ولقد تتلميذ على يد ثلة من العلماء منهم خاله الشيخ محمد المكي بن عزوز الذي كان يرعاه ويهتم به، وحاول الشيخ منذ سن الثانية عشرة أن يقرض الشعر، ثم برع فيه بعد ذلك.
ولم ينتهى دور خاله الشيخ محمد المكى بن عزوز بعد انتقال الشيخ الخضير وهو بسن الثالثة عشر لمدينة تونس..
كان للشيخ محمد المكى بن عزوز منزلة كبيرة وسط العلماء فى جامع الزيتونة بتونس حيث اكمل الشيخ الخضير دراسته ودرس على يد مشايخ آخرين غير خاله محمد المكى أبرزهم الشيخ سالم بوحاجب الذي كان من أعمدة الإصلاح في تونس، درس على يديه صحيح البخاري، وقد تخرج الشيخ في الزيتونة سنة 1316هـ/1898م، وألقى دروسًا في الجامع في فنون مختلفة متطوعًا ، وبقي كذلك مع حضور مجالس العلم والأدب المختلفة.
رحيل الشيخ الخضر الى طرابلس وعودته لتونس:-
رحل من تونس الى طرابلس عام 1313ھ. ولكن فضيلته لم يظل بطرابلس الغرب كثيرا حتى رحل لتونس مرة اخرى واستقر بجامع زيتونة..فى عام 1322ھ 1904م أنشا مجلة السعادة العظمى،كأول مجلة عربية تصدر بتونس،وكانت تصدر كل نصف شهر،ولكم ا انقطعت عن الصدور بعد صدور 21عداد.
شارك فضيلته عام1325ھ فى تاسيس الجمعية الزيتونية ، وخلالها عين مدرسا رسميا بجامع الزيتونة ، وقام خلال هذه الفترة بالتدريس والخطابة في الجمعية الخلدونية ، فلفت الأنظار بسعة علمه .
جهاده وجهوده بنشر سعة علمه:-
رحل فضيلته الى الجزائر وتنقل بين اكبر المدن التاريخية بها قبل ان يرحل الى تونس مرة اخرى..
حاولت السلطات الفرنسية بعد رجعه للتونس ان تضمه الى المحكمة الفرنسية فرفض بشدة وتحمل اتباع رفضه،قامت القوات للفرنسية باتهامه بالعداء للغرب وخصوصا للقوات الفرنسية،مما جعله يرحل عن تونس الى اسطنبول ثم لمصر ولدمشق،ولكنه اثار الرجوع الى تونس مرة اخرى عن طريق نابولى الايطالية،ولكن وجد الأوضاع بها اسؤء مما كانت عليه فرحل لدمشق ومنها الى مصر…..
والتقى بمصر بعلمائها امثال:-
الشيخ طاهر الجزائري و محمد رشيد رضا و الشيخ محب الدين الخطيب.
توليه مشيخة الأزهر:-
حصل على عضوية هيئة كبار العلماء برسالته “القياس في اللغة العربية” سنة (1370 هـ= 1950م)، ثم اختير شيخا للأزهر في 26 ذي الحجة 1371هـ/16 سبتمبر 1952م). استقال في (2 جمادى الأولى 1373 هـ /7 يناير 1954م).
استقالته من مشيخة الأزهر:-
استقال من مشيخة الأزهر في 7 يناير عام 1954 م – 2 من جمادى الأولى 1373هـ احتجاجاً علي إلغاء القضاء الشرعي ودمجه في القضاء المدني…
مؤلفاته:-
سنذكر بعض من اعمال فضيلته:-
أديان العرب قبل الإسلام
تونس وجامع الزيتونة
تونس، 67 عاما تحت الاحتلال الفرنساوي 1881-1948
حياة ابن خلدون ومثل من فلسفته الاجتماعية
دراسات في العربية وتاريخها
الرحلات
الحرية في الإسلام
الخيال في الشعر العربي.
آداب الحرب في الإسلام.
تعليقات على كتاب الموافقات للشاطبي.
نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم
نقض كتاب في الشعر الجاهلي
إلى جانب بحوث ومقالات نشرت في مجلة الأزهر (نور الإسلام) ولواء الإسلام والهداية الإسلامية…..
وفاته:-
نحن هذه الايام فى نور من انوار شهر من اشهر الله الحرم وهو شهر رجب الذى توفى فيه فضيلة الشيخ الخضير حيث وفاته المنية في 13 رجب 1377 هـ /28 فبراير 1958م…
وهذا سطر من السطور التى حفرها الازهر الشريف بعرقه واجتهاده فى افريقيا وخير مثال على مكنون الازهر واهميته ودوره داخل القارة السمراء،،الازهر الشريف عبر تاريخه الطويل والذى حفظ لمصر دورها ومستقبلها داخل افريقيا بعروقه التى لم تنقطع يوما عن القارة السمراء،،وبعد ترأس مصر للاتحاد الافريقى لابد ان نعطى لكل ذى حقا حقه،،الازهر الذى زرع مبدا التعايس والمواطنة بين ابناء افريقيا فله الفضل بعد المولى عزوجل فى قيادة مصر للقارة الافريقية بعد تخلى القيادة السياسية عن دورها ربع قرن مضى…….

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading