العاصمة

اسحق فرنسيس يقدم الوضع الراهن بعنوان ارهاب الحدود اللبنانية

0

 

بقرار من وزارة الخزانة الأمريكية، أدرجت شركات جديدة على قائمة الإرهاب العالمي، باعتبارها تابعة للمجلس التنفيذي لحزب الله، الذي يستفيد من المظهر القانوني والمدني لكياناته لإخفاء تحويلات الأموال الموجهة لاستخدام حزب الله العسكري؛ ليترتب على هذا القرار حظر جميع ممتلكات ومصالح الكيانات التابعة لمؤسسة الشهيد، أحد أذرع حزب الله، وفرض عقوبات مالية عليها.

 

وتضمن القرار المنشور الأربعاء (26 فبراير 2020) حظر جميع معاملات الأمريكيين أو تلك العابرة للولايات المتحدة، مع الأشخاص والشركات المحظورة، مع احتمالية تعرض الأشخاص المشتركين في معاملات معها لعقوبات أو إجراءات إنفاذ القانون، لصلتهم بمؤسسة الشهيد.

 

وتعمل مؤسسة الشهيد على نشر وترويج ثقافة الجهاد وتأمين الرعاية الشاملة لعوائل قتلى وسجناء حزب الله ماديًّا ومعنويًّا، وتعني بصرف رواتب لكل أفراد أسرة الشهيد إلى جانب الأهل (الأم والأب)، على مختلف المستويات، وتشمل هذه البرامج كل الشؤون والمجالات.

تأسست بدعم إيراني مباشر بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، وكانت فرعًا لمؤسسة الشهيد في طهران للحرس الثوري الإيراني، وحصلت على شعار العلم والخبر من وزارة الداخلية في يناير 1988 باسم «جمعية مؤسسة الشهيد»، وتتلقى كل عائلة راتبًا شهريًّا ثابتًا يبدأ بـ400 دولار أمريكي، ويرتفع بحسب عدد أولاد العنصر القتيل في حزب الله، بواقع 100 دولار لكل طفل.

وجاء في بيان على موقع الوزارة أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بالوزارة أدرج 3 مسؤولين لبنانيين و12 كيانًا لبنانيًّا على قائمة الإرهاب لصلتهم بمؤسسة الشهيد.

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أدرجت حزب الله اللبناني كمنظمة إرهابية في أكتوبر 1997، وفي الشهر نفسه من عام 2001، وكمنظمة إرهابية عالمية مُصنّفة تصنيفًا خاصًا.

تمتلك «الشهيد» مؤسسات عديدة منها سلسلة محطات بنزين الأمانة الموزعة في كافة المناطق اللبنانية، كما تملك مدارس ومؤسسات صحية واجتماعية ومنها مستشفى الرسول الأعظم ومركز القلب، وتتولى المؤسسة تعليم أبناء القتلى وبناتهم في مدارس خاصة، تابعة لحزب الله ولنهجه القائم على عقيدة ولاية الفقيه.

 

وقالت الخزانة الأمريكية: إن مكتب مؤسسة الشهيد في لبنان يعمل كمنظمة شبه حكومية إيرانية، وهو عنصر أساسي في شبكة حزب الله العالمية لدعم الإرهاب؛ لذا صنفت مجموعة من الأفراد اللبنانيين والكيانات اللبنانية ضمن قوائمها الخاصة بإرهابيين دوليين”.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading