العاصمة

إعلام حلوان يناقش التغيرات المناخية وآثارها على التنمية بمدرسة الخلفاء الراشدين الإعدادية

0

 

 

علاء حمدي

 

فى إطار جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030 وتماشياً مع الحملة الإعلامية التى ينفذها قطاع الإعلام الداخلى للهيئة العامة للإستعلامات لمجابهة التغيرات المناخية تحت شعار (معاً لمواجهة تغير المناخ) ؛ نفذ مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة – قطاع الإعلام الداخلى للهيئة العامة للإستعلامات بالتعاون مع إدارة المعصرة التعليمية وإدارة المشاركة المجتمعية ؛ ندوة بعنوان (التغيرات المناخية وآثارها على التنمية) اليوم الخميس الموافق 28/3/2024 بمدرسة الخلفاء الراشدين الإعدادية بنين بحدائق حلوان.

حاضر اللقاء الدكتور/ هشام عبد اللطيف ؛ مدير إدارة شئون التعاون ومدير مشروع زراعة الأسطح بمديرية الزراعة بالقاهرة ؛ تتضمن اللقاء أهمية رفع الوعي البيئي لدى المواطنين وتحدث سيادته عن ظاهرة الإحتباس الحراري وهو الذي سيقلب كوكب الأرض رأساً على عقب وهو عبارة عن إرتفاع في متوسط درجة الحرارة على سطح كوكب الأرض؛ فزيادة تركيز الغازات الدفيئة الناتجة عن النشاط البشري وهي عبارة عن غاز ثاني أكسيد الكربون ، غاز النيتروجين و غاز الميثان يؤثروا على الغلاف الجوي بشكل سيء وخاصة غاز الميثان والذي يعد أخطر وأقوي ب 25 مرة في حبس الحرارة عن غاز ثاني أوكسيد الكربون ، أما عن إرتفاع درجات الحرارة فهي تؤثر بصورة سلبية على الإنسان والحيوان والنبات وذلك نتيجة الإنبعاثات الناتجة عن الثورة الصناعية . عند إرتفاع درجة الحرارة يؤدي ذلك إلى : (1) ذوبان الجليد وإرتفاع سطح الماء على الأرض ، (2) نشوب حروب بسبب قلة الماء وفقر بعض الدول من الماء ، (3) إختفاء لبعض المدن نهائياً من على سطح الأرض مثل : ولايتي نيويورك وبوسطن ، (4) تؤدي إرتفاع درجة الحرارة إلى هروب الحشرات والآفات من بعض المناطق ونقلها إلى مناطق أخرى مما يؤدي إلى إستخدام المبيدات الحشرية بكثرة ويؤدي ذلك إلى ظهور بعض الأمراض وبالأخص الأمراض الجلدية.

نصح الدكتور / هشام بزراعة الأسطح بدءاً من النوافذ والشرفات الخاصة بالمواطنين ، زراعة أوراق الشجر الجافة ممزوجة بمصاصة القصب وزراعة قشور اللب في التربة الرملية ، كما نصح بإستخدام زجاجات الزيت والخل في الزراعة والبدء بزراعة الصبار وأنواعه المختلفة وتسميد الزرع عن طريق إستخدام قشور الموز بعد نقعها في الماء لمدة خمس ساعات ، إستخدام الأرز أو البنجر أو القمح أو البطاطس المنقوعة بالماء للحصول على سماد مغذي للتربة. ونصح أيضاً بتدوير المخلفات العضوية الناتجة من المنازل والحصول على سماد عضوي طبيعي بالإضافة إلى أن ذلك يساعد على تقليل الإحتباس الحراري. تم توزيع بذور المورينجا من قبل الدكتور/ هشام على الحاضرين كمبادرة لبدء زراعة الأشجار داخل المنازل.

وفي سياق متصل ؛ تحدث الأستاذ / ممدوح مصطفى ؛ مسئول التوعية الجماهيرية بوزارة البيئة عن مؤتمر المناخ (COP) وهدفه الأساسي هو الحد من ظاهرة الإحتباس الحراري بحيث لا يتجاوز إرتفاع درجات الحرارة 1.5 إلى 2 درجة مئوية ولتحقيق ذلك يجب الخفض من إنبعاثات الغازات الدفيئة.

يجب تقليل الإعتماد على الطاقة الناجمة عن الفحم وإلغاء دعم الوقود الأحفوري غير الفعال.

ولتحقيق التنمية المستدامة في هذا النطاق ؛ يتم إستهلاك الطاقة الشمسية ، الإعتماد على طاقة الرياح ، تعلية أرصفة الموانئ داخل بعض المدن مثل : الأسكندرية ودمياط لمجابهة تغير المناخ .

نصح الأستاذ / ممدوح بزرع القيم والأخلاق داخل الأبناء بدلاً من توجيه طاقتهم إلى الألعاب والإستخدام السلبي للإنترنت .

نصح الحضور بحث الأبناء على الزراعة وتوجيه طاقة الشباب نحو ما يفيد البيئة والمجتمع .

ونصح أيضاً بزراعة شتلات الليمون في شرفات المنازل نظراً لأهميتها في محاربة الحشرات مثل : الذباب والبعوض .

الإهتمام بزراعة الأشجار سواء كانت للزينة أو المثمرة بالإضافة إلى زراعة النخيل .

تحدث الأستاذ / محمد فتحي ؛ مدير مركز إعلام حلوان عن دور المركز في نشر الوعي لدى المواطنين في كافة القضايا المختلفة وذلك عن طريق إقامة الندوات الإعلامية واللقاءات التوعوية ضمن خطة قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للإستعلامات وتطرق سيادته إلى الحديث عن تعظيم المبادرات الطلابية وإشراكهم فى تحقيق التنمية المستدامة كذلك العمل على توجيههم للعمل على إعادة الاستخدام وترشيد الاستهلاك والعمال على تفعيل المفاهيم البيئية من خلال الإذاعات المدرسية فقد يكون بديلا عن مخاطر الإعلام الإلكتروني (السوشيال ميديا) وتأثيرها السلبي على الصحة العقلية في بعض الأحيان والشعور بالوحدة والتفكك الإجتماعي ونصح الآباء في إستغلال مواهب أبنائهم وزرع الأفكار المفيدة التي تساعدهم على الإنتاج داخل مجتمعهم .

أدارت اللقاء الإعلامية/ روداينا محمد طاهر ؛ أخصائي العلاقات العامة والإعلام بمركز إعلام حلوان ووجهت الشكر و التقدير إلى الدكتور/ هشام عبد اللطيف؛ مدير إدارة شؤون التعاون و مدير مشروع زراعة الأسطح بمديرية الزراعة بالقاهرة، الأستاذ/ ممدوح مصطفى؛ مسئول التوعية الجماهيرية بوزارة البيئة، الأستاذة/ مها عبد الكريم محمود؛ مدير قسم المشاركة المجتمعية بإدارة المعصرة التعليمية، الأستاذ/ محمد مرزوق؛ قسم المشاركة المجتمعية.

كان فى إستقبال اللقاء، الأستاذ/ حسام الدين رمضان السيد؛ مدير مدرسة الخلفاء الراشدين الإعدادية بنين، الأستاذة/ إيمان رزق محمد؛ موجه أول مادة العلوم، الأستاذ / فتحي محمد سالم ؛ موجه أول مادة الدراسات الإجتماعية وشكر خاص إلى السادة مدرسين ومدرسات مادتي العلوم والدراسات الإجتماعية بجميع المراحل بإدارة المعصرة التعليمية . تم لقاء اليوم تحت إشراف أستاذ / محمد فتحي ؛ مدير مركز إعلام حلوان .

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading