بوابة العاصمة نافذتك على العالم

المدون الجزائرى يونس بن عمارة موازنة الكاتب بين المصادر المعرفية سر نجاحه

0

 

 

كتب محمد محسن

 

انتشر فى الفترة الاخيرة فكرة الربح من الانترنت عن طريق بعض المواقع ومابين الحقيقة والادعاء كان لنا لقاء مع المدون وكاتب المحتوى الجزائرى يونس بن عمارة الذى يعتبر من اهم المدونين على منصات التواصل الاجتماعى ولديه كتب عن كيفية الربح من كتابة المحتوى لذا كان لنا معه هذا الحوار

 

كلمنا عن مجال عمللك وخبراتك؟

 

معك يونس بن عمارة، صانع محتوى من الجزائر، مدون ومترجم. عملتُ فيما سبق مع دار كلمات وهيكل ميديا ونبتة هيلث وغيرهم في مجال الترجمة والكتابة والتحرير. لدي بحمد الله 6 كتب مترجمة وكتابين من تأليفي ورواية بوليسية رقمية عنوانها إيفيانا بسكال، والآن أقدم خدمات صناعة المحتوى والاستشارات والتدريب بصفة مستقلة لجملة من العملاء من الأفراد والمؤسسات. لدي بودكاست اسمه يونس توك تجاوز الخمسين حلقة وأدون بحمد الله يوميا على مدونتي مدونة يونس بن عمارة، ولدي نشرة بريدية فيها ما يفوق 200 مشترك ومشتركة الآن.

 

هل يؤثر محتوي التعليم علي مسيرة الانسان؟

 

نعم ما تتعلمه يؤثر عليك في حياتك العملية حتى لو درست شيئا وعملت في شيء آخر فعلى سبيل المثال درست العلوم الفلاحية ثم البيولوجيا، ولم أتخرج من كليهما لأسباب وظروف يطول شرحها. لكن ما تعلمته فيهما جعل الترجمة الطبية سهلة عليّ. وهذا مجرد مثال وقس على ذلك. في رأيي الشخصي لا يوجد تخصص أكاديمي أو جامعي لا فائدة منه. حتى إن استغرقت سنوات في إيجاد تطبيقات عملية له.

 

هل النجاح علم ولاحظ؟

 

النجاح مفهوم مطاط هلامي، فما تعتبره نجاحا قد يعتبره آخر فشلا. فعلى سبيل المثال لديك شركتان متنافستان وجمهور مستهلك، نجاح شركة ألف في كسب 90% من الجمهور المستهدف يعني بالضرورة فشل الشركة ب.

 

مشكلة النجاح أنه عادة ما يُصور وفق المفاهيم الرأسمالية: حساب بنكي متخم، سيارات وأراضي، وشهرة ومكانة ونفوذ.

 

بينما مفهومي للنجاح يتمثل في “بلوغ هدف خططت له مسبقا في الوقت الذي خططت له أو ما يقاربه بالصورة التي خططت لها أو ما يقاربها” وهكذا وفق هذا التعريف قد تجد في نفس الإنسان أنه فشل في أن يقلع عن التدخين لكنه نجح وظيفيا أو آخر فشل في ريادة الأعمال لكنه نجح أكاديميا. ملخص الأمر: ضع مفهوما للنجاح وسر وفقه ولا تجعل آخرين يملون عليك ما هو معنى النجاح ويجبرونك على المضي وفقه.

 

أما الحظ فأنا أعتقد أنه توفيق من الله وتيسير منه. وأن الرضا والتسليم والصفح يزيدون من حظوظك فعلًا في الحياة وأن السخط والحسد والاستياء يقللون منه.

 

هل هناك مايسمي بالربح من الانترنت مع توضيح اهم المصادر لذلك؟

 

هناك بالفعل ربح من الإنترنت وهو لا يخرج عن ثلاث مجالات: تقديم خدمة، أو بيع منتج، أو التسويق (مثلا تسويق بالعمولة فها هنا لا تحتاج لا لخدمة تقدمها أنت ولا لمنتج تصنعه بنفسك).

 

ولأن صنع منتج يتطلب وقتًا ومالًا ومهاراتً متعددة، يظهر لدينا أن المجالين الذين يسهل دخولهما نسبيًا دون رأس مال هما تقديم خدمة والتسويق لمنتجات وخدمات الآخرين.

 

المزيد من المشاركات
1 من 264

وبصورة عامة أنصح من يريد الربح من الإنترنت بما يلي:

 

1) تعلم إحدى المهارات مثل البرمجة أو الترجمة أو الكتابة أو التصميم الجرافيكي إلخ. (تعلم أحدها قد يستغرق من 6 أشهر لعامين)

 

2) تعلم ما يكفي من التسويق لنفسك، تبحر فيما يسمى العلامة التجارية الشخصية personal branding

 

3) بيع تلك الخدمات على مختلف المنصات مثل استكتب ومستقل ونفذلي وغيرهم، وبصورة مباشرة خارج المنصات مثل صفحتك على أنستقرام وحسابك على تويتر وموقعك الرقمي مثلا

 

باعتبارك من اهم المدونين في الوطن العربي حدثنا عن كتابة المحتوى وكيف يحترف الانسان ذلك المجال؟

 

أولا أشكرك لوصفي بأني أحد أهم المدونين في الوطن العربي، وإن كنت لا أتصور نفسي كذلك. بشكل عام جواب سؤالك لا يسمح المجال في التفصيل فيه في حوار مختصر. لذلك سوف أحيلك لحلقات صوتية من يونس توك فصّلت فيها الجواب وأحدها بعنوان كيف أصبح كاتبًا والأخرى كيف أصبح مدونا، ويمكن إيجادهما بسهولة عبر محركات البحث بكتابة يونس توك حيث ستظهر لك جميع الحلقات اختر منها ما يجيب عن سؤالك.

 

ايه اهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها كاتب المحتوى

 

من جملة المهارات التي ينبغي لكاتب المحتوى أن يتحلى بها: سعة الاطلاع وحس الفضول السليم تجاه الأشياء والمفاهيم لا الأشخاص، ونعم الفضولُ مَلَكة فطرية في البشر لكنها قابلة للتعزيز إلى حد بعيد، كما يُستحسن للكاتب أن يتحلى أيضًا بمهارة التفكير النقدي، وتعلم لغة أجنبية أو أكثر، والإلمام بما لا يسع جهله من التقانة الحديثة.

 

وعودةً لسعة الاطلاع فإنها تأتي من إدمان النظر في الكتب والمجلات ومخالطة الناس من مختلف الأعراق والأديان وسماع ما يفيد (ونحن في عصر البودكاست الآن) وإنها لنصيحة عظيمة تلك التي قالها أبو حاتم الرازي حيث قال اُكتب أحسن ما تسمع واحفظ أحسن ما تكتب وذاكر بأحسن ما تحفظ.

 

ايه اهم الكتب والمصادر اللي تقوي كاتب المحتوى؟

 

أعتقد أن الكاتب يجب أن يوازن ما بين المصادر فيكون ثلث مصادره تراثية وثلث مصادره من العصر الحديث والمعاصر وثلث مصادره من الوقت الراهن.

 

فمن التراث لديك صبح الأعشى للقلقشندي وأدب الكاتب لابن قتيبة والفصيح لثعلب وفقه اللغة وسر العربية للثعالبي والبيان والتبيين للجاحظ وكتب التوحيدي والصاحب ابن عباد وغيرهم. ومن العصر الحديث عليه بكتب الرافعي، وأمين الريحاني، والبشير الإبراهيمي، وطه حسين، والعقاد، ومي زيادة ومجلة المقتطف وتصفح أرشيف المجلات العربية الثقافية من شركة صخر ومن المعاصرين عليه بكتب جمال الغيطاني، وجورج طرابيشي، وعلي حرب، وغادة السمان، وجمانة حداد، ورضوى عاشور وزوجها وابنها، وفاطمة المرنيسي، وغيرهم كثير.

 

أما مصادر الوقت الراهن فعليه بمدونات الكتاب الحاليين ومعظمها يمكن العثور عليها بيُسر في موقع الفهرست الذي طورته أنامل المبرمج والمدون طريف مندو، ونذكر من المدونين المميزين أحمد حسن مشرف، وعبد الله السالم صاحب مدونة وسوم، وواثق الشويطر، وطارق ناصر، وعبد الله المهيري، والعنود الزهراني، وكثير غيرهم.

 161 مشاهدات العاصمة,  2 views today

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد


Windows LizenzWindows 10 LizenzOffice 2019 Lizenz KaufenOffice 365 kaufenWindows 10 Home kaufenOffice 2016 kaufenlisans satın aloffice 2019 satın alfollower kaufeninstagram follower kaufenporno
%d مدونون معجبون بهذه: