من نام أكثر اليوم في نهار رمضان؛ هل يبطل صومه؟
إيمى عاطف
النوم أكثر النهار في رمضان لا يبطل الصوم، بل لو نام
الصائم النهار كله فصومه صحيح، إلا أنه يكون قد فوت
على نفسه فضل ؛ قال الإمام النووي في “روضة
الطالبين وعمدة المفتين” (2/ 366): [وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ
صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ] اهـ.
وقال الإمام ابن قدامة في “المغني” (3/ 116): [النَّوْمُ لا
يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ] اهـ.
ولكن عدّ المالكيةُ الإكثارَ من النوم في نهار رمضان من
المكروهات؛ قال العلامة الحطاب في “مواهب الجليل
في شرح مختصر خليل” (2/ 415): [(فَرْعٌ): مِنَ الْمَكْرُوهِ..
الْإِكْثَارُ مِنَ النَّوْمِ بِالنَّهَارِ، نَقَلَهَا الْقَاضِي عِيَاضٌ وَابْنُ جُزَيٍّ] اهـ.
ولا شك أن ثواب الصائم على قدر مشقته في الصوم؛
لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم للسيدة عائشة
رضي الله عنها: «إِنَّ لَكِ مِنَ الْأَجْرِ عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ
وَنَفَقَتِكِ» رواه الحاكم في “المستدرك”.
الجدير بالذكر ان الصوم عبادة من أَجَلِّ العبادات
وأعظمها ثوابا، حيث اختص الله تعالى بتقدير ثواب الصائم
فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ:
الصَّوْمُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَأَكْلَهُ وَشُرْبَهُ مِنْ
أَجْلِي».
وقد شرع الإسلام لهذه الفريضة قانونها الخاص بها، من
شروط وأركان وسنن ومندوبات إذا روعيت فيها صحت
تلك العبادة وكملت. ولكل عبادة محظورات ومكروهات
لا بد من معرفتها؛ لتجنبها، فإذا وقع فيها محظور بطلت،
وإذا وقع فيها مكروه جنح بها عن الكمال. وكذا في كل
عبادة أمور مباحة ترْكُها وفِعْلُها سواء في عدم الضرر
والتأثير.
لذلك كان على المكلَّف التمييز بين هذه الأمور التي
تعرض لهذه العبادة -عبادة الصوم- حتى يحققها على
الوجه الذي يرضي عنه الله سبحانه وتعالى، فيحصل بها
الإجزاء في عالم الدنيا، والثواب الجزيل في الآخرة.
يجب عليك تسجيل الدخول لكتابة تعليق.