ومع حق الطريق واليوم نتعرف على الحق الثاني من حقوق الطريق فعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : (إياكم والجلوس في الطرقات فقالوا : يا رسول الله مالنا بد من مجالسنا
نتحدث فيها فقال: فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه قالوا : وما حقه قال : غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر). متفق عليه.
واماطة الاذى عن الطريق عمل من اعمال الخير التي يجب ان يحرص عليها الانسان لكسب الاجر والثواب
من رب العباد، وكذلك محبة الناس وتقديرهم لهذا الخلق الاسلامي النبيل الذي اكدت عليه الشريعة الاسلامية بين جملة من الاخلاق والسلوكيات التي
عمدت الى ترسيخها في نفوس اتباعها، من باب التعاون على البر واحترام الحقوق والآداب التي امر بها الاسلام للمارة واهل الطريق،
فمن صور أذيَّة المسلمين مضايقتهم في طرقاتهم وأماكنِهم العامَّة، ورَمْي النفايات فيها بلا مبالاة ولا
احترام، ورفع أصوات الأغاني في السيَّارات كما يفعله بعض الشباب
ولمثل هؤلاء نقول: ان كف الاذى عن الطريق واجب شرعي لأنه احترام للحياة، وعدم الامتثال لهذا الامر او
مخالفته يضع صاحبه في خانة المستهترين بحياة الآخرين وهذا امر يخالف الفطرة السليمة وتاباه
الاخلاق الحميدة، ويرفضه الشرع الحكيم واذا كانت الجنة هي الثواب لم يكف الاذى عن الطريق والناس، فكيف تكون العقوبة لمن يتعمد ايذاء الناس في طرقاتهم ومجالسهم؟
ولقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن إماطة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان وأسباب دخول الجنان،
وأنها من أنواع الصدقة والإحسان، وأن وضع الأذى في الطريق من أعظم الإساءة والعصيان ومن أسباب
اللعنة والخذلان. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم: (الإيمان بضع وستون – أو
سبعون – شعبة، أعلاها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان } (رواه مسلم والبخاري وغيرهما).
وتدبر معي هذا الحديث الشريف لندرك مدى اهمية اماطة الاذى عن الطريق، فعن ابي هريرة رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في غصن شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين» (رواه مسلم).
هذا الرجل قد دخل الجنة لا بقيام الليل، ولا بصيام النهار، ولا بكثرة بذل وإنفاق ونحو ذلك، إنما هو بعمل يسير
بإماطة الاذى عن الطريق والمحافظة عليها
والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إماطة الاذى في الطريق وأمرنا بالمحافظة على الطريق روى مسلم في
صحيحه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: {اتقوا اللاعنين الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم }.
ومعناه النهي عن قضاء الحاجة في الطريق الذي يسلكه الناس أو في الظل الذي يجلسون فيه، وأن من فعل ذلك فهو مستحق للعنة والعقوبة، لأنه يؤذي الناس
بذلك وينجسهم أو يحرمهم المرور في الطريق والجلوس في الظل، وهم بحاجة إلى ذلك، فيدعون عليه باللعنة.
إن إيذاء المسلمين ورد فيه وعيد شديد وعقوبة أخروية قال تعالى
وعن أبي هريرة قال : (قال رجل: يا رسول الله إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها. قال : هي في النار. قال : يا رسول الله فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصلاتها
وصدقتها وأنها تصدق بالأثوار من الأقط ولا تؤذي جيرانها بلسانها. قال: هي في الجنة). أخرجه أحمد.
إن إيذاء الغير يشمل كل أذى حسي ومعنوي فيدخل في ذلك الاعتداء على مال الغير وأهله وولده ودمه
والاستيلاء على أملاكه بغير وجه حق ويشمل أيضا الاستهزاء واللمز والسخرية بالغير. ومن الإيذاء الشائع
الطعن في أنساب الناس والنقيصة لهم في المجالس على سبيل التشهي واللهو.