العاصمة

.وزارة الرى تنهي أعمال تجهيزات المركز الثقافى الأفريقي بمتحف النيل باسوان

0

متابعة على صبرى

فى ضوء توجيهات السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية و رئيس الدورة الحالية للإتحاد الأفريقي بإنشاء مركز ثقافي للدول الإفريقية تحت مسمى “المركز الثقافي الإفريقي” خلال فعاليات ملتقى الشباب العربي الإفريقي والذي عُقد بمحافظة أسوان خلال الفترة من 16إلى 18 مارس عام 2019م
و من هذا المنطلق قامت وزارة الموارد المائية والرى بتطوير متحف النيل بأسوان التابع لوزارة الموارد المائية و الري لكي يصبح هذا المركز منارةً إشعاع لثقافة الدول الإفريقية ، هذا بالإضافة الي تدشين مكتبة ملحقة بالمركز تتضمن أهم الكتب عن الدول الإفريقية وتم التواصل مع العديد من الدول الإفريقية لدعم المركز ببعض المقتنيات و التذكارات التي تمثل حضارة و ثقافة تلك الدول لعرضها بالمركز الثقافي بأسوان كنواة لصرح ثقافي كبير ويحوي المركز بعض المقتنيات التي تمثل ثقافة و عادات و تقاليد الشعوب الإفريقية ، لينتهي الأمر بذلك المركز مزاراً عالمياً على أرض مصر يعبر عن ثقافات الدول الأفريقية كافة
ووجه الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية و الري باستغلال المساحات المتاحة بالدور الأول لمتحف النيل و التي تزيد مساحتها عن (800) متر مربع لإنشاء هذا المركز الثقافي الإفريقي ، و في سبيل ذلك فقد جرى التواصل مع العديد من الدول الإفريقية لدعم المركز ببعض المقتنيات التي تمثل حضارة و ثقافة تلك الدول لعرضها بالمركز الثقافي بأسوان كنواة لصرح ثقافي كبير.
ويشمل المركز ثقافات وعلامات مميزه لكل دوله واهم معالمها وفي هذا الاطار تم انتاج فيلم عن كل دوله، كما تم إنشاء مسرح مكشوف يتسع لعدد (2500) فرداً ويقع خلفه خزان اسوان والذي تم اضاءته، بالاضافة إلي عناصر التنسيق الخاصة بالموقع ، . هذا و قد روعي في انشاء المسرح من مواد الطبيعة المتاحة في بيئة محافظة أسوان ، و هو المسرح الذي من المقرر إستغلاله عند عقد المنتديات و الملتقيات العالمية و كذا الاحتفالات الكبرى و المهرجانات و العروض المسرحية الغنائية و الإستعراضية التي تعبر عن الثقافات الأفريقية.
كما تم تجهيز خزان أسوان بأعمال إنارة صممت بعناية بحيث تضيف إلى المنشأ الهام و التاريخي هيبة و سحراً و دفئاً ، و في ذات الوقت فإن نظم الإضاءة تلك تساير أحدث ما توصل إليه العلم من نظم ذات كفاءة وظيفية و صديقة للبيئة تضيف لمسة جمالية تجذب عيون زوار المركز و محافظة أسوان عموماً ، و تبرز أصالة خزان أسوان. كما يسهم وجود المركز في موقعه المتميز في إضافة بعد جمالي و رونق حضاري للمنطقة تعمل على تفعيل الخريطة السياحية للمحافظة.
و في ذات الإطار فقد تم تنفيذ لوحات عرض لجميع الدول الأفريقية ، حيث تم تقسيم قارة أفريقيا إلى خمس قطاعات ، و ذلك تبعا للطبيعة الجغرافية و المناخية لكل إقليم ، وهي (الشمال – الشرق – الغرب – الوسط – الجنوب) ، بالاضافة إلى قطاع يصف أنهار القارة. و تتسم هذه اللوحات بإستخدام خلفية تعبيرية بألوان و أشكال إفريقيه للتعريف بطبيعة و بيئة كل إقليم بالإضافة إلى وضع صور تعريفية للعاصمة و العملة و أهم الأنهار و القبائل و المناطق السياحية لكل دولة على حدة.
كما تم تجهيز المركز بعدد من الشاشات التي تعمل باللمس في كل قاعة طبقا لأحدث تكنولوجيات نظم المعلومات حيث يقوم الزائرون بمشاهدة و تصفح خريطة تفاعلية لقارة أفريقيا ، للتعرف على معلومات عن الدول ، و كذلك مشاهدة أفلام وثائقية مترجمة لثلاث لغات هي: (العربية – الفرنسية – الإنجليزية) ، و ذلك لعدد (54) دولة افريقية تم إنتاجها جميعاً بوزارة الموارد المائية والري ، و تم إذاعتها عبر أثير قنوات التليفزيون المصري خلال فاعليات بطولة الأمم الأفريقية و التي عقدت في مصر خلال عام 2019م. ، و توضح هذه الافلام الموقع الجغرافي لكل دولة و العاصمة و عدد السكان و اللغة الرسمية و العادات و التقاليد و الديانات و كذلك إجمالي الناتج المحلي و أهم الصناعات و الأماكن السياحية بالاضافة إلى أهم أحواض الأنهار .
و جدير بالذكر ان قاعة المكتبة الوثائقية و مركز المعلومات الملحقه بالمركز تحتوي على العديد من الكتب و الوثائق و المستندات التاريخية الهامة عن دول قارة أفريقيا ، و التي تمثل ثقافات الشعوب الأفريقية ، و تم ربطها الكترونياً بالمكتبة المركزية بوزارة الموارد المائية و الري.
كما يوجد بالمركز ركن متحفي بالدور الأرضي يضم العديد من المقتنيات الأثرية تسجل رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه و حتى المصب بالبحر الأبيض المتوسط ،ويتكون الركن المتحفي بالدور الأرضي من جناحين هما (جناح إداري) و (جناح متحفي) ، و يحتوي المركز إجمالاً على (البهو الرئيسي – قاعة العرض السينمائي للأفلام الوثائقية – غرفة تحكم – قاعة إجتماعات – مكاتب إدارية ـ جناح العرض المتحفي) ، و تبلغ مساحة أرض المركز (35) فدان.
و يوجد داخل المركز غابة أفريقيا ، و هى نموذج مصغر للغابات و الأحراش الأفريقية بما فيها من حيوانات و طيور و نباتات تمثل طبيعة الحياة الموجودة في الغابات الأفريقية.
، كما تشتمل قاعة النيل على شرح للعديد من الإنشاءات الهندسية علي نهر النيل، كما يضم المركز أيضاً قاعة تفاعلية للأطفال لزيادة الوعي عن أهمية المحافظة على النيل من التلوث و مشروعات الوزارة و العلاقات بين دول حوض النيل.
و المركز مجهز بالعديد من الأجهزة الصوتية التي تساعد ذوي الإحتياجات الخاصة في التعامل مع مقتنيات المركز و الترجمة للغة الانجليزية. و يحرص كثيرون من مختلف محافظات الجمهورية والدول الإفريقية و العربية على زيارة المركز طوال العام للاستمتاع بهذه التحفة الجمالية.

محتوي القاعات :-
يتكون المركز من عدد خمس قطاعات تم تقسيمها طبقاً للأقاليم الجغرافية للقارة الإفريقية و هي: (إقليم شمال إفريقيا ، إقليم غرب إفريقيا ، إقليم وسط إفريقيا ، إقليم جنوب إفريقيا ، إقليم شرق إفريقيا) ، و ذلك بما تشتهر به الدول الإفريقية وذلك كالتالي:-
القطاع الأول:
و يشمل علي عدد (6) دول لإقليم شمال إفريقيا ، وهي

 

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading