العاصمة

ممدوح حنفي والمسرح 

0

 

 

متابعه بقلم/ د.ناهد خطاب ، محمد السمالوسي

 

 

ممدوح حنفي الفنان.. الأستاذ.. الإنسان.. الأب والصديق الوفي هذا مايلقبه به كل من حوله ، هو فنان سكندري ذو طابع خاص متعدد المواهب ممثل ، مخرج مسرحي ، بارع في تقليد الفنانين ، مربي أجيال ، موجه التربيه المسرحيه بإدارة شرق التعليميه بمحافظة الإسكندريه ، عضو أساسي في فرقة أوبرا عربي ، لديه مسيره فنيه تقرب من أربعين عام .

 

شارك النجم الكوميدي “ممدوح حنفي” في العديد من الأعمال الفنيه بالتليفزيون والمسرح ، حيث حصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديريه .

 

من أهم أعماله في دراما التلفزيون السكندري مسلسل “عمر على عمري” ، “مع فارق التوقيت” ، أيضا “حديث خلان” ، قدم فوازير “حتحوت” ، “أحنا فين” .

 

له العديد من العروض المسرحيه منها”قلب اخضر” ، “احلام سعيد ” ، “حكايات الحب والوطن” ، “حازم حاسم جداً” .

 

ومن عشقه للأطفال قام بالعديد من الأعمال لهم في مسرح الطفل منها “مدينة السكر” ، “مدينة الأحلام” ، “رحلة ورد” ، ويستعد حالياً لتقديم عرض مسرحي بعنوان”حلم بكره” وسوف يقدم على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي .

 

جدير بالذكر أنه تتلمذ على يده في المسرح المدرسي

العديد من الفنانين الذين أصبحوا لهم شأن في الساحه الفنيه منهم المخرج” سامح بسيونى” ، الفنان “إسلام عبد الشفيع ” ، الفنان “مصطفى ابوسريع” ، دكتور “زياد يوسف” ، المخرج “محمد مكى”، المخرج “أحمد السيد” ، الفنان “أحمد إبراهيم” ، الفنان “محمد صلاح أدام” ، الفنان “محمود عزت” ، الفنان “أحمد السعيد” ، الفنان “أحمد حبشى” ، الفنانه “رحاب عرفه” ، الفنانه “إيمان ايمام” ، الفنانه “نيفين رفعت” ، الفنان “حسن حرب ” ، المطربة “أمينه” ، وغيرهم ممن استكملوا مسيرتهم الفنيه .

 

شارك أيضاً في برنامج أسبوعي زراعي في التليفزيون السكندري يعرض معلومات زراعيه برنامج “كلمه واحده” ، وأخيراً أوبريت “بدايه جديده” ، إنتاج الإداره العامه للمسرح التابعه للإداره المركزيه للشئون الفنيه ، العرض فكرة وألحان”محمد مصطفى” ، إخراج “محمد الطايع” ، إستعراضات “محمد ميزو” ، ماده فيلميه “محمد المأموني” ، غناء الصولسيت”هبه إسماعيل” ، ومن المصدافات الرائعه تزامن هذا العرض مع المبادره الرئاسيه التي تهدف إلى زيادة الوعي الثقافي وترسيخ الهويه المصريه وفقاً لرؤية مصر ٢٠٣٠ ، تم تقديم العرض على مسرح القصر بالتعاون مع إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة الأستاذه “لاميس الشرنوبي”، وأيضاً بفرع ثقافة القاهرة، ومن المقرر أن يطوف العرض عدة محافظات أخرى خلال الفترة المقبلة ومنها مطروح ، الغربيه ، الشرقية وغيرها ، وتقدم بالمجان للجمهور .

 

لم يكتفي بكل ما سبق من أعمال في مسيرته الفنيه وانضم إلى فرقة “أوبرا عربي” والتي تقدم أستالجيا الإستعراضات الغنائيه القديمه ، حيث إحياء التراث الفني القديم للأستعراضات الغنائيه مثل إستعراض خمس قارات ، عايز اروح ، ساعه لقلبك ، شارع محمد علي ، الراجل ده ح يجنني ، عالم ورق ، حاجات ومحتجات ، فطوطه ، بكار .

ومن الأعمال الإستعراضيه الخاصه بالفرقه استعراض “شوف رمضان” إخراج المايسترو “محمد مصطفى” .

 

تم تكريمه في مارس ٢٠٢٤ بـ”ملتقى نغم” والتي تحمل اسم دورة الفنانه “وفاء عامر” وذلك ضمن فريق الأحلام في العرض المسرحي “قلب أخضر” .

 

وأيضاً تكريمه من إدارة شرق التعليميه لحصول العرض المسرحي “حكايات الحب والوطن” على مركز أول ، العرض من تأليف الأستاذ “أيمن فتحيه” ، إخراج الأستاذ “ممدوح حنفي” .

 

حينما أنطلق حفل افتتاح مهرجان الإسكندريه المسرحي الدولي “مسرح بلا إنتاج” في الدورة الـرابعة عشر والتي تحمل اسم النجم “أحمد السقا”، برئاسة الفنان “إبراهيم الفرن” رئيس المهرجان، والفنان “أحمد سمير” مدير المهرجان ، حيث تم تكريم الفنان والمخرج المسرحي “ممدوح حنفي”على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي على مسيره فنيه تقرب من أربعين عاماً، وذلك مع العديد من الفنانين والفنانات والمبدعين ، وبعد قليل من إنتهاء هذا التكريم توجه الفنان إلى الإبراهيمه حيث انطلق حفل استوديو نغم ليتم فيه تكريم الفنان والمخرج المسرحي “ممدوح حنفي” من مؤسس فرقة الدانه المسرحيه الاستاذ “إيهاب يونس” عن دوره في فيلم “أرض الشمس” ، الذي تم عرضه ضمن فعاليات مهرجان “خريف ظفار الدولي” بمدينة صلاله في سلطنة عمان في الفترة من١يوليو وحتى ٢٩ أغسطس ٢٠٢٤ .

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار