العاصمة

مدير معهد الأورام بالمنيا:أورام الثدي هي أكثر الأورام إنتشارا

0

 

حوار:د.مروا محمد عبدالله

يعتبر مرض السرطان منحة ومحنة من الله عز وجل،منحة لنعلم نعم الله علينا كثيرة لا تحصى، فالصحة تاج لنا فالإنسان بدون صحته ليس له قيمة ،ومحنة لأنه يحتاج لصبر مثل صبر أيوب عليه السلام وقوة إرادة لاجتياز هذه المحنة، فهو من الأمراض المزمنة التي ترهق أصحابها وذويهم نفسيا وماديا، وتحتاج إلى قوة عزيمه وصبر، فهذا المرض أصبح السرطان مثل غيره من الأمراض موضة العصر ومنتشر في مجتمعنا المصري ، وأصبح نسبة الشفاء منه مرتفعه ويوميا هناك أدويه حديثةوإكتشافات متطورة لإنقاذ أرواح الكثير من المرضى.
حول موضوع مرض السرطان أجرينا الحوار التالي مع مدير معهد د.أحمد جمال
وأيضا هناك خزعبلات كثيرة حول هذا مرض الكانسر (السرطان) ونظرت الناس لمريض السرطان التي تؤلم صاحبها وخاصة ذويهم، فلذلك أجريت جريدة العاصمة حوار مع الدكتور أحمد جمال مدير معهد الأورام لإلقاء الضوء على كل مايدور حول هذا المرض اللعين المزمن.
في البداية السيرة الذاتية ؟
د.أحمد جمال طبيب مخ وأعصاب في مستشفى جراحات اليوم الواحد بسمالوط ثم نائب مدير في معهد الأورام بقنا ثم مدير للمعهد ثم مدير معهد الأورام بالمنيا.
هل السرطان مرض معديا؟
لا ليس معديا، فالأورام تحديدا سواء كان حميدا أو خبيث فهذا المرض له علاقة بالجزء الجيني والبيئة المحيطة بنا التي نتفاعل معها سواء من الأكل الملوث أو التعرض الإشعاع أو الضغوط العصبية والنفسية.
ما هي الأطعمة التي تسبب الإصابة بمرض السرطان؟
هي الأطعمة التي تدخل فيها المبيدات المسرطنة، والأطعمة التى تحتوي على عوامل خطورة التي قد تؤدي إلى تنشيط الورم ، ولذلك ننصح بالرجوع للأكل الصحي والبعد عن الأطعمة الجاهزة والسريعة والتي تحتوي على دهون كثيرة.
هناك أجهزة حديثة بالمعهد ؟
الدولة موفرة كل الأجهزة الحديثة سواء التشخيصية مثل الأشعة المقطعية والرنين والاشعة المقطعية بالمحاكاة، والإيكو على القلب، بالإضافة إلى الأجهزة العلاجية مثل الإشعاعي وكذلك إثنين هما3Dو 2D فلكل منهما وظائف ومميزات،والاثنين يعملان في آن واحد،وكذلك جهازاشعة مقطعية 46 لعمل جميع فحوصات الاشعة العادية وبالصبغة وعمل جميع حالات الشرايين بالصبغة .
وجهاز أشعة الماموغرافي على الثديين،وايضا معمل الباثولوجي الوحيد المعتمد في الصعيد، وغيرها من الأجهزة الحديثة والمتطورة لاكتشاف الورم بأنواعه المختلفة.
هل توجد تبرعات للمعهد؟
الفترة الماضية نحاول أن نتواصل مع الجمعيات الأهلية ووزارة التضامن ،ونتمنى أن يكون هناك تعاون بيننا وبين المجتمع المدني لكي يدعم الأشياء الغير متوفرة في المعهد ، فوزارة الصحة مشكورة توفر لنا الأجهزة الغالية مثل الإشعاعي والتشخيصي ولكن هناك إحتياجات للمريض من مستلزمات ومصاريف شخصية يصعب على أغلبية المرضى توفرها ويمكن للمجتمع المدني أن يوفرها للمريض مثل البطاطين ، ونقل دم،بلازما وغيرها ويفعلها في صورة تبرعات ومشاركتهم ومحاولة تخفيف عنهم هذه الأعباء.
تكنيك معين ولكن الخلايا السرطانية تتغلب عليه،فهذه دراسة غير مكتملة بل نحتاج إلى دراسة أعمق .
كم وصلت نسبة الشفاء في المعهد؟في حدود ٦٥ بالمئه.
ما هو أكثر الأورام انتشارا؟
أورام الثدي حوالي٣٠ بالمائه ثم القولون ثم المعدة ثم الأقل فالأقل .
هل هناك علاقة بين الإصابة بأورام المخ والتحدث في الموبايل؟
آخر الأبحاث وأنا عضو في هيئة الطاقة الذرية ووقاية الإشعاعية أن الموبايلات عامة لها نسبة للإصابة بورم المخ ،وذلك أثبت عن طريق أبحاث أجريت على شخص يتحدث عبر الموبايل على هذه الوضعية خمس سنوات.
كيف نقي أنفسنا من أضرار الموبايل؟
محاولة إبعاد الموبايل عن الجسم مثل وضعه في الجيوب أو أسفل الطرحه نتجنب ذلك عن طريق إستخدام السماعات ،ووضعة في أشياورد إلينا شكوى أن هناك أجهزه عطلانه في المعهد مثل المسح الذري والإشعاعي وأن المعهد غير منظم والمراوح غير شغاله وعدد الكراسي قليل والمرضى وذويهم ملقين على الأرض؟
جهاز المسح الذري والعلاج الإشعاعي لا يوجد بهما إعطال .نظام من أعمال التطوير تحسين كفاءة العيادات وأماكن الإنتظار وجعلها مكيفة مركزيا وزيادة أعداد الكراسي في أماكن الإنتظار كل مكان يتطور مع الوقت.. لما ينتهي أعمال التطوير في المعهد ويكون هناك ملاحظات يكون هناك تقصير.
ورد إلينا أيضا شكوى من إحدي المترددات على المعهد أن هناك إنتظار ١٥ يوم لإجراء فحص المسح الذري كيف ترى هذه المشكلة وما الحلول البديله لديكم؟
أن المسح الذري يتم عمله بناء على شراء مولد المادة المشعة كل أسبوعين ونحن نوفره بإستمرار ولكن هيئة الطاقة الذرية المنتجة للمولد لم تقم بتصنيع مولدات الأسبوع الماضي فقط.
أما بالنسبة للازدحام المرضى على المزمار غير مفهوم لأن كل مريض لديه رقم ويتم النداء بالرقم والدور.
هناك سوء معاملة من العاملين والأمن بالمعهد لهم وإرهاقهم نفسيا؟
لا يوجد سوء معاملة من الأمن أو العاملين .
وإلى من يلجأ المريض للشكوى؟
نحن بصدد إنشاء مكتب خدمة مواطنين في العيادات للرد على الاستفسارات والشكاوى.
كلمة أخيرة للمواطن المنياوي؟
نطلب من المواطن المنياوي أن يثقوا بأن المعهد يوفر لهم كل الخدمات على أعلى مستوى من الشكل والمضمون الجيد.
نصائح لمرضى الأورام؟
يجب عليهم التغذية السليمة فالمناعة شرط أساسي لمواجهة المرض.
نصائح لذويهم ؟
ينبغي عليهم دعم المريض لأن العامل النفسي مهم وليس معنى إنه مريض أورام سيتوفى والآن نسبة الشفاء منه عالية وسيشفى تماما ويباشر حياته طبيعيا.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading