العاصمة

محافظون يؤكدون تفعيل قرارات حظر قطع الأشجار والتوسع في التشجير

إيمى عاطف

0

 

محافظ الدقهلية: زيادة زراعة الأشجار بالمحافظة لمواجهة تغيرات المناخ

محافظ أسيوط: التوجيه بدراسة إنشاء مشاتل بكل مركز لتوفير الأشجار للمواطنين والتشجيع على التشجير

الشرشابي: لن يتم قطع أي شجرة خضراء إلا إذ كانت تهدد حياة المواطنين بالخطر ويتم ذلك بعد استشارة وزارة البيئة

أكد عدد من المحافظين الجدد، تفعيلهم قرارات حظر قطع الأشجار والتقليم الجائر لها للحفاظ عليها، لجعلها رئة خضراء ومتنفس أخضر للمواطنين في نطاق كل محافظة، بالإضافة إلى زيادة الأشجار ومراعاتها في إطار مبادرة زراعة 100 مليون شجرة.

 

من جانبه، قال اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، إنه يتم الحفاظ بشكل أساسي على الأشجار في نطاق المحافظة، والعمل على تفعيل قرار حظر قطع الأشجار وعدم التقليم الجائر لها، موضحا أنه يتم تهذيبها وتقليمها ولكن بشكل مناسب حتى تكون رئة خضراء لمواطني المحافظة أو حتى المترددين عليها.

 

وقال مرزوق في تصريحات”مفيش مخلوق يقدر يقطع شجرة خضراء ولكن نعمل على الحفاظ عليها لما لها من دور مهم في مواجهة تغيرات المناخ.”

 

من جهته، أكد محافظ أسيوط، اللواء هشام أبو النصر، أن مبادرة “أتحضر للأخضر” لزراعة 100 مليون شجرة تستهدف نشر الوعي البيئي وتغيير السوكيات، وحث المواطن على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الأجيال المقبلة.

 

وأضاف أبو النصر، في تصريحات، أن المحافظة وضعت خطة لإعادة خلق رئة خضراء جديدة من خلال زراعة وتكثيف كل المحاور والطريق السريعة والرئيسية بمختلف المراكز والمدن والأحياء بالمحافظة؛ بهدف تحسين البيئة وتوفير مساحات خضراء تكون متنفسا للمواطنين.

 

وتابع، “أن المحافظة لا تألوا جهدا في سبيل زيادة المسطحات الخضراء بها، مع إعادة التطوير والعناية بما هو قائم بها فعليا لما يمثله ذلك من تحسين للبيئة، بالإضافة إلى المظهر الجمالي والحضاري لها، مؤكدا التنبيه على جميع رؤساء الأحياء والمراكز والوحدات المحلية بعدم قطع أي أشجار نهائيا، والحرص عند تقليمها حتى لا تتم عملية التقليم بشكل جائر”.

 

كما وجه بدراسة إنشاء مشاتل بكل مركز لتوفير الأشجار للمواطنين والتشجيع على التشجير.

 

وأوضح محافظ الأقصر، المهندس عبدالمطلب عمارة، أنه سيعمل على زيادة زراعة الأشجار في نطاق المحافظة في إطار مبادرة زراعة 100 مليون شجرة، كون المحافظة تتتسم بارتفاع درجات الحرارة وتحديدا في فصل الصيف، علاوة على طبيعتها السياحية.

 

وأكد محافظ الأقصر في تصريحات أن زراعة الأشجار في المحافظة وزيادتها من أهم الملفات في الوقت الحالي.

 

من جانبه، أضاف المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، أن المحافظة شهدت طفرة كبيرة في زيادة زراعة الأشجار في عهد المحافظ السابق عبدالحميد الهجان، موضحا أنه سيعمل حاليا على مراعاة تلك الأشجار من خلال ريها ورشها بالمبيدات الكيماوية للحفاظ عليها من التلف، قائلا: “الأهم من الزراعة هو الحفاظ على ما تم زراعته حتى لا يتلف”.

 

وأكد عطية في تصريحات ، أن العمل على مراعاة الأشجار التي تم زراعتها أو سيتم زراعتها أهم من الزراعة نفسها، مشيرا إلى أنه سيتم تفعيل قرار حظر قطع الأشجار وعدم التقليم الجائر لها.

 

وتابع، “أنه سيتم العمل بشكل مكثف على تنفيذ مبادرة زراعة 100 مليون شجرة، مشيرا إلى أن المحافظة تتميز بوفرة المياه لري تلك الأشجار مقارنة بعدد من المحافظات الأخرى”.

 

من جانبه، قال الدكتور خالد عبدالحليم، محافظ قنا، إن المحافظة ترحب بالاهتمام والتوجيه الرئاسي بالحفاظ على الأشجار تحقيقا للإصحاح البيئي والحد من آثار تغير المناخ والحفاظ على التراث الطبيعي الممثل في الأشجار العتيقة.

 

وأضاف عبدالحليم، في تصريحات  أننا نؤيد قرار حظر قطع الأشجار وتقييده بموافقة اللجنة المختصة، موضحا أننا نعمل على تقليل أو تفادي إزالة الأشجار التي تتعارض مع المشروعات المحلية والقومية من خلال اللجان المختصة مع عمل بدائل آخرى للحفاظ على المظهر الجمالي.

 

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة هيئة نظافة وتجميل القاهرة، اللواء إيهاب الشرشابي، إن تفعيل قرار حظر قطع الأشجار في العاصمة قرار صائب للغاية، موضحا أنه يتم تنفيذه في العاصمة على أكمل وجه.

 

وردا على سؤال حول الأشجار التي يتم قطعها بالعاصمة، أكد الشرشابي في تصريحات لـ”الشروق”، أنه لن يتم قطع أي شجرة خضراء في العاصمة إلا إذ كان موقعها خطر على المواطنين وتهدد حياة الناس في المنطقة التي تقع بها تلك الشجرة، موضحا أنه لم يتم قطعها إلا بعد استشارة وزارة البيئة في قطعها من عدمه.

 

ولفت إلى أنه في حال وجود مشروعات قومية في العاصمة سواء توسعة شوارع أو طرق لا يتم قطع الأشجار التي تتعارض مع التوسعات بل يتم نقلها من خلال معدات لذلك تابعة للهيئة وزراعتها في أماكن أخرى.

 

وأشار إلى أنه بالفعل تم زيادة الرقعة الخضراء في العاصمة وزيادة المسحطات وتحديدا في الميادين الحيوية والهامة في العاصمة بشكل كبير حتى تكون رئة خضراء لسكان العاصمة ومتنفس أخضر لهم.

 

وأردف أن القرار أيضا يتضمن عمل مشاتل في كل أنحاء العاصمة وهو ما حدث بالفعل ولدينا خطة جديدة في زيادة تلك المشاتل في كل مناطق العاصمة حتى تخدم على زراعة المسطحات الخضراء بناء على توجيهات القيادة السياسية.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار