العاصمة

كيفية تقوية جهاز المناعة

0

إيمان العادلى

 

 

حتى الآن، التعويل في التصدّي لفيروس كورونا هو قوّة الجهاز المناعي للأشخاص ، قبل أي شيء آخر. الفترة الماضية قرأت دراسات كتير بتتكلم عن أشياء تساهم في تقوية المناعة بشكل يمثّل استعداد جيّد لكورونا ، نلخّصها للإفادة :

 

لو مدخّن أو بتشرب كحولّيـات ، فيه اجماع انك ماشي في طريق نهايته سيّئة بشكل عام، بما فيهم مواجهة المرض الحالي.. فلخّص ، وتوقف عن التدخين والشرب أو قللل منهم للحد الأقصى على الاقل.

 

نشاط بدني ولو محدود. محتاج تعرق شوية بممارسة بعض الانشطة البدنية يومياً، تمشية أو حركة أو رياضة ينتج عنها بذلك مجهود. تجنّب التفخيد لفترات طويلة، حتى لو ربّة منزل تتحرّك في البيت.

 

نوم لا يقل عن 7 ساعات يومياً. البعض بيؤكد انه 8 ساعات أفضل. لكن في كل الاحوال ، نومك لا يقل عن 7 – 8 ساعات يومياً ، نوم مريح ومتصل. تقارير كتير جداً شددت على موضوع النوم.

 

تناول أكل مطبوخ في المنزل. الأكل الفاست فود ، أو الاكل اللي بيعتمد على نسبة عالية من الدهون والاملاح يقلل من كفاءة جهاز المناعة.

 

خضار وفاكهة .. بتحتوي على فيتامينات كتير ، ومضادات أكسدة. بعضهم قال تناول 5 حصص يومياً من الفواكه والخضروات.

 

فيتامين D .. اجماع على ان فيتامين D مهم جداً لتقوية الجهاز المناعي ، لحسن الحظ ان اهم مصدر من مصادر الحصول عليه هو التعرّض للشمس لفترة كافية. كل يوم اتعرّض للشمس فترة كافية، خصوصاً انها الفترة الحالية متوافرة طول النهار ، بعد نهاية الشتاء .

 

تقليل الـ stress .. موجة الجنون في اخبار كورونا ، بتخلق موجة هلع عالمي ، تخليك تشعر بالتوتر المضاعف ، فالتوتر يساهم انه يضعف جهازك المناعي ، خصوصاً لو توتر مستمر على مدار اليوم. وغيره من اشكال الضغط الأخرى ، ضغط الشغل ، ضغط الطلبات ، الخ .. قلل الضغط الفترة دي بأي شكل من الأشكال.

 

فيتامين C .. الموجود في الفواكه الشهيرة ، البرتقال والحمضيات عموما وغيرها كتير. ابحث عن المأكولات الغنية بفيتامين سي .. ممكن أيضاً يؤخذ على شكل كبسولات ( تحت اشراف الطبيب ، وفقاً للأعمار ولكل حالة ).

 

الزنك Zinc .. الزنك مهم لتقوية جهاز المناعي ، موجود في مأكولات شهيرة زي اللحوم والبيض والألبان وغيرها .. كل الدراسات اللى قرأتها بتقول ان له دور في دعم المناعة، وفيه دراسات بتقول انه بيقلل مدة الاصابة بالبرد العادي والانفلوانزا.

 

بعض الدراسات بتتكلم عن أهمية الصيام Fasting انه يؤثر بشكل ملحوظ في تقوية الجهاز المناعي ، لكن دراسات اخرى قالت انه يؤثر سلباً في بعض الأحوال .. الدراسات والمقالات دي مذكـورة في نطاقات علمية مش دينية.

=====

 

كل ما هو أعلاه، يدعم الجهاز المناعي بشكل افضل ، وهي كلها امور سهلة يقدر اي حد يعملها ببساطة.. تقدر تعمل بحث موسّع بنفسك عن كل نقطة ، التثقيف الذاتي لتقوية المناعة ضروري الايام دي، وفقاً لكل شخص وظروفه الصحية.

 

وكالعادة، اغسل ايدك لمدة 20 ثانية بالصابون ، ابتعد عن التجمعات ، مفيش بوس .. وعيش حياتك عادي تماماً بعيداً عن الاخبار اللي مفيش فايدة من وراها غير انها تُشعرك بالقلق ع الفاضي.

 

يكفي أنك عرفت ما يجب ان تفعله ، وسلّم امورك لله.

 

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار