العاصمة

علماء لهم بصمه في تاريخ ملوى

الشيخ محمود الزٌعم حياته وكفاحه

0

كتب / مصطفى الكومى

الشيخ محمود الزعم هو صاحب الفضيلة العالم العلم الشهير بمدينة ملوي ، ولد الشيخ/ محمود أحمد احمد أحمد محمد الزعم. في 18مارس1930م بمدينة شبراخيت ،التابعة لمحافظة البحيرة الواقعة على نهر النيل فرع رشيد.

حياته

حفظ القرآن في الكُتَّاب ثم التحق بالمعهد الابتدائي الأزهري في مدينة دسوق وحصل علي الشهادة الابتدائية منه في1365هـ 1946م. ثم التحق بالمعهد الثانوي الأزهري بمدينة طنطا ودرس علي يد أستاذه صاحب الفضل والفضيلة الشيخ/ محمد متولي الشعراوي. والذي يكبره بعشرين عام تقريبا. وبعد حصوله علي الثانوية التحق بالأزهر الشريف بكلية أصول الدين، مالكي المذهب، وحصل علي شهادة العالمية مع الإجازة في الدعوة والإرشاد. عام1379هـ 1960م. في عهد شيخ الأزهر الشريف فضيلة الشيخ/ محمود شلتوت. والسيد رئيس الجمهورية/ جمال عبد الناصر. واللذان لهم توقيع على شهادات الخريجين حينها.

كفاحه واجتهاده

عمل في بداية حياته مدرس في مدرسة بليح الخاصة، ثم إماما في المسجد القبلي بالمعصرة التابعة لشبراخيت ثم عين واعظا لخطبة الجمعة بمدينة أسيوط عام 1961 ثم نقل إلى مدينة ملوي عام 1964م واستقر بها منذ ذلك الحين وقد جاب جميع قراها ونجوعها. قبل وبعد الإعارة التي كانت 1970م. للتدريس بالجزائر وكان وقتها رئيس البعثة الأزهرية هناك أستاذه صاحب الفضيلة الشيخ/ الشعراوي. وساهم في إنشاء المعهد الديني في مدينة المدية بالجزائر. عاد إلى صعيد مصر بمدينة ملوي1977م. وبعدها إلى بروكسل ببلجيكا لمدة عامين، للتدريس بالمركز الإسلامي هناك وحاضر هناك في هولندا وفرنسا. وهدى الله به إلى التوحيد والإيمان بالله واعتناق الدين الإسلامي كثير في هاتين البلدين، (الجزائر* بروكسل)

ثم عاد إلى مدينة ملوي عاش بها هو وأسرته وأبنائه وأحفاده واستقر فيها حتى عرف انه منها. وله في الصلح بين المتخاصمين وحل المشاكل الاجتماعية والأسرية وفتوى حلف الإيمان والطلاق جهد جهيد. وكان إماما واعظا إذا صعد المنبر ترى نور يشع من وجهه خاصة انه كان ابيض البشرة مشرب بحمرة كأنه قطعة من النور، عالما جليلا عالي الهمة يتدفق منه العلم بسلاسة، فياض في عطائه للعلوم. شديد في فتواه غير متشدد، حازم في قوله. تدرج في وظيفته حتى صار مدير عام الوعظ بالمنيا وهو عالما جليلا مباركا من كبار علماء وأعلام مدينة ملوي.

وفاته

توفي رحمة الله عليه وغفر له، في18 ابريل2009م…

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading