العاصمة

سؤالك وجوابك عندنا

0

سر

إيمان العادلى

ما هى تحاليل اللازمة لمرض السكر ؟

الأجابة

تحليل السكر الصائم

يتراوح مستوى السكر في الدم ما بين 70 الى 100 مجم واذا تجاوزت 130 يعتبر مريض بالسكر ويتم التأكد من هذا بإعادة التحليل لفترتين أو 3 فترات متتابعة على الأقل بفاصل اسبوع بين كل قياس.

 

تحليل سكر فاطر

يُجرى هذا التحليل لمعرفة مدى عمل مستقبل حدوث مرض السكر، ويتمّ فحص مستوى السكر للشخص بعد أن يكون قد تناول وجبةً فيها ما يقارب 75 جراماً من الجلوكوز، وبعد الأكل بساعتين يتم الفحص وتحلّل النتائج، فإذا كانت النتيجة 140 او اقل فإنّ هذا هو المستوى الطبيعي للسكر في الدم بعد الأكل بساعتين، أمّا إذا تجاوزت النسبة 140 فهذا يعني أنّ الشخص معرّض للإصابة بمرض السكر.

 

تحليل الهيموجلوبين السكري

عبر معدل السكر التراكمى عن مدى انتظام مستوى السكر لديك في آخر3 شهور من خلال رقم تقريبي بمعنى آخر فهذا التحليل يقيس نسبة الهيموجلوبين التي تحمل سكر في دمك (الهيموجلوبين أحد مركبات الدم) و كلما زادت هذه النسبة يعني ذلك أن مستوى السكر لديك غير منضبط و إذا كنت مصاب بمرض السكر فعلاً فزيادة نسبة الهيموجلوبين السكري يعنى أنك معرض بدرجة كبيرة لمضاعفات السكر.

 

متابعة وظائف الكلى الخاصه بمريض السكر

يظهر اعتلال الكلية السكري نتيجة لمرض السكري الذي يتلف الأوعية الدموية وغيرها من الخلايا في كليتيك لذا يجب عليك اجراء فحص دوري لوظائف الكلى للمحافظة على سلامة كليتيك.

 

تحليل دهون كامل يشمل الكوليسترول الكلي – الدهون المرتفعة الكثافة و المنخفضة الكثافة – الدهون الثلاثية وحساب مخاطر الإصابة الخاصة بشرايين القلب.

 

 

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار