العاصمة

جامعة الفيوم: قواعد تطبيق الآليات المقترحة للمشروع البحثي

0

كتب : احمد سلامه

أعلن الأستاذ الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، اليوم الأحد الموافق 3 مايو2020، قواعد تطبيق الآليات المقترحة للمشروع البحثي طبقا لما ورد بقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 2020/4/18، ومجلس جامعة الفيوم بجلسته رقم (171) والمنعقدة بتاريخ 2020/4/22، وذلك على النحو التالي:

1- يقترح أستاذ المقرر مجموعة من العناوين للأبحاث المطلوبة (5- 10) بناء على ما تم شرحه حتى 2020/5/21
طبقا للموعد المحدد من قبل مجلس الجامعة، ويتم اعتمادها في مجلس القسم المختص في شهر مايو 2020 على أن تكون موضوعات الأبحاث في صميم المقررات وأن تبتعد عن التعقيد.

2- تجمع كل العناوين لكل مقرر ولكل فرقة على حدة في كشوف وترسل للسيد أ.د / نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، بخطاب رسمي موقع من السيد أ.د/ عميد الكلية.

3- يتم تقسيم الطلاب على المواضيع البحثية من قبل مجلس القسم أو يترك اختيار الموضوع للطالب ولكل كلية حق اختيار الآلية المناسبة لها.

4- تتولى إدارة الكلية إرسال عناوين الأبحاث لكل مقرر ولكل فرقة على حدة للموقع الإلكتروني للجامعة لإعلانها للطلاب على الصفحة الرسمية للكلية وذلك في موعد غايته 25 /5/2020

5- يتم الإعلان عن البريد الإلكتروني للسادة أعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس المقررات من خلال الصفحة الرسمية للكلية على الموقع الإلكتروني للجامعة.

6- يتم إرسال الأبحاث من خلال البريد الإلكتروني للطالب المسجل بالموقع الإلكتروني للجامعة على البريد الإلكتروني الشخصي لأستاذ المادة.

7- سوف يتم رفض الأبحاث المنقولة أو المقتبسة.

8- تكليف إدارة الكلية بعمل بريد إلكتروني خاص للرد على تساؤلات الطلاب وحل جميع المشكلات والعقبات التي قد تواجههم والإعلان عنه على الصفحة الرسمية للكلية.

9- يبدأ تسليم الأبحاث اعتبارا من 2020/6/1، حتى 2020/6/30.

10- الطلاب الراسبين في البحث يحق لهم التقدم ببحث آخر خلال أسبوع من إعلان النتيجة الأولى ويحق للطالب اختيار موضوع آخر للبحث من ضمن الموضوعات التي تم طرحها مسبقا.

11- تكليف وحدة (MIS) بطباعة كشوف بأسماء الطلاب المقيدين بكل فرقة ولكل مقرر دراسي وإرسالها للكليات لمراجعتها، ومطابقتها بأسماء الطلاب المقيدين فعليا بكل كلية مقسمة كلا على حدة ( الطلاب المستجدين بالفرقة- الطلاب الباقين للإعادة – الطلاب المقيدين من الخارج – الطلاب المنقولين بمواد تخلف من فرق سابقة).

12- تشكل لجنة كنترولات لرصد ومراجعة الأبحاث لكل فرقة ورصد النتائج في كشوف الرصد ويتم إرسالها لل (MIS ) بنفس ضوابط تشكيلات الكنترولات المنصوص عليها بقرارات مجلس الجامعة سابقا .

13- تشكيل لجان ثلاثية ممتحنين ومصححين للأبحاث.

14- بعد الانتهاء من عملية التصحيح وكتابة حالة الطالب على الصفحة الأولى للبحث يقوم أستاذ المقرر بعمل التالي:

أ) إعداد كشوف مدون بها اسم الطالب – الفرقة- عنوان البحث- النتيجة (ناجح/ راسب)، وتسلم الكشوف ورقيا للكنترول.

ب) يجمع أستاذ المادة كل الأبحاث بعد مراجعتها على إسطوانة مدمجة CD) ويتم تسليمها للكنترول .

15- يتولى الكنترول طباعة الورقة الأولى من الأبحاث وتفريغها في كشوف رصد ثم إرسالها إلى أستاذ المقرر للتوقيع عليها من اللجنة الثلاثية ثم ترسل إلى وحدة (MIS) للرصد.

16- يتم الاحتفاظ بالنسخة الورقية المطبوعة للصفحة الأولى من البحث المقدم من الطالب بالكنترول .

17- يسري على الأبحاث المقدمة ما يسري على الورقة الامتحانية في كل شيء ( لجان امتحانية – لجان تصحيح – إشراف “عميد الكلية – وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب”).

18- يمنح الطالب درجات الرأفة التي كان مقرر أن تمنح له في نهاية العام 2019/2020 بحد أقصى (1% ) للكليات العملية، وبحد أقصى ( 2%) بالنسبة للكليات النظرية وفقا للقواعد المنظمة لذلك.

19- بالنسبة للكليات التي بها اختبارات أو تدريبات تطبيقية أو عملية أو اكلينيكية يتم استكمالها بعد امتحانات الفرق النهائية، ويعد الطالب(ناجح أو راسب) فقط.

20- إرجاء قيد الطلاب (المصريين الذين تم تعديل ترشيحهم – الوافدين الذين تم ترشيحهم) للكليات والذين لم يتمكنوا من إنهاء إجراءات قيدهم حتى تاريخ تعليق الدراسة إلى العام الجامعي 2020/ 2021 على أن يقيدوا كطلاب مستجدين.

21- يتم تنسيق المشروع البحثي على النحو التالي:

أ) الصفحة الأولى وتتضمن (عنوان البحث – أستاذ المادة – اسم الطالب – الفرقة الدراسية – ملخص البحث ، بما لا يتجاوز ( 10) اسطر – توقيع لجنة الممتحنين – حالة الطالب).

ب) محتويات البحث: (بحد أدنى (5) صفحات، وحد أقصى (10) صفحة).

ج) استخدام نوع الخط simplified Arabic Fixed ، حجم الخط والمواصفات طبقا للنموذج المرفق.

والله ولي التوفيق

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading