العاصمة

انطلاق حفل توقيع كتاب المسرح التنموي للكاتبة الدكتورة راندا رزق 

0

 

علاء حمدي

 

نظمت مكتبة القاهرة الكبرى برئاسة يحى رياض التابعة لوزارة الثقافة اليوم حفل توقيع كتاب ‘ المسرح التنموي النظرية والتطبيق ” ، للكاتبة والمؤلفة الدكتورة راندا رزق رئيس قسم الإعلام التربوي بكلية للتربية بجامعة القاهرة، وعضو المجلس الاستشاري التخصصي برئاسة الجمهورية.

و قالت الدكتورة في كلمتها في افتتاحية حفل التوقيع أن الكتاب تناول العديد من القضايا التي تخص المرأة و كيف يمكن أحياء التراث الخاص بها في بعض المناطق والتي كانت من ضمنها مشكلة النوبة وتهجير النوبيين

وتم انشاء بيت النوبة و الذي ضم كل الحرف التراثية النوبة لربطهم بجذورهم في أسوان.، كذلك كان هناك مسرح الشارع مع أطفال منطقة ” الجرن” ، ومسرح المدرسة في نفس المنطقة.

وأضافت راندا في كلمتها أنه خلال اشرافها على المبادرة الرئاسية ” مصر بلا غارمات ” تم ترجمة تجاربهن إلى مسرحية و قاموا الغرامات أنفسهم بتمثيل المسرحية، وكان المشاهدون يبكون من صدق تعبيرهم على خشب المسرح ، وبناء عليه قامت وزارة العدل بتعديل بعض القوانين الخاصة بالشيكات ووصلات الأمانة التي كان يتم الاتجار بها من بعض التجار و بيعها لبعضهم البعض مما كان يجعل الغارمة في قضايا مستمرة .

واستعرضت رزق جولاتها الفنية والثقافية خلال فترة عملها كملحق ثقافي في الخارجية المصرية بدولة قطر ودولة كازاخستان وكيف كان الفن والتراث المصري عامل مهم في محاربة الأفكار المتطرفة و نشر صورة ايجابية عن الدولة المصرية وتوفير أجواء تراثية للمغتربين .

ومن جانبه قال الدكتور رشاد عبداللطيف رئيس الجامعة العمالية أن المسرح ينقل تجربة جماعة من المجتمع إلى باقي جماعات المجتمع .

وأضاف عبداللطيف أن الكتاب يتحدث عن قضايا اجتماعية وثقافية من خلال المسرح وخاصة قضايا الحق في الحياة، كذلك تطرق الكتاب إلى قضية معالجة قضايا المقهورين من خلال المسرح القديم والحديث .

وأشار عبداللطيف في كلمته إلى أن الكتاب تطرق إلى القضايا المحلية والدولية التي عالجها المسرح ، مؤكدا أن الكتاب أشار إلى نقطة مهمة وهل يعالج المسرح الواقعية وكيف اغير المجتمع و لا اربي داخله السواد ، موضحا أن الكتاب استعرض العديد من المسرحيات في هذا الشأن، وكيف يكون المسرح التنموي معبرا عن المجتمع المصري.

قدم الحفل المذيعة دينا حسين والتي استعرضت جوانب و ملامح وفصول الكتاب، في تقديمها إضافة إلى تقديم محاور اللقاء بين المتحدثين.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار