العاصمة

اليابان لا يقبل تصريحات بوتن حول معاهدة السلام اليبانية الروسية مزمنة التعثر

0

 

كتب لزهردخان

إنتقد الأمين العام للحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول إستحالة الحوار بين روسيا واليابان قبل تغير موقف طوكيو بشأن أوكرانيا معتبراً إياه تصريحاً”غير مقبول”.

وكان هاياشي قد قال في مؤتمر صحفي نشطه في طوكيو:نعتبر موقف روسيا التي تحاول تحميل اليابان المسؤولية غير عادل وغير مقبول على الإطلاق.

وأكد هاياشي مجدداً إنتقاد بلاده للعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وفي سياق آخر من مصب تصريحاته أكد علی أن موقف الحكومة اليابانية من “حل قضية الأراضي الشمالية (الجزء الجنوبي من جزر الكوريل) وعقد معاهدة سلام لا يزال ثابتا”.

بينما سبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقال خلال إجتماعه مع ممثلي وكالات الأنباء الدولية المنعقد على هامش المنتدى الإقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ: “لا توجد أي ظروف الآن لمواصلة الحوار بين روسيا واليابان حول معاهدة سلام. بالمقابل نحن لن نتخلى عن إجرائه لكن بشرط خلق ظروف ضرورية وقبل كل شيء من جانب اليابان”.

وأكد بوتين كذلك علی أن الجانب الروسي خلافا للجانب الياباني لم يأت بأي خطوة تعقّد الحوار الثنائي، مرمزاً في قوله علی الإشارة إلی تحامل اليابان فيما يخص الأزمة الأوكرانية.

تجدر الإشارة إلی أن موسكو وطوكيو ومنذ منتصف القرن العشرين تجريان مفاوضات لأجل تطوير معاهدة سلام بعد الحرب العالمية الثانية. ويبرز خلاف دام منذ تلك الفترة إلی اليوم حول حقوق الجزء الجنوبي من جزر الكوريل ويشكل عقبة رئيسية أمام تمكين معاهدة سلام سليمة بين الدولتين.

ومن أهم ما تطور في العلاقات الروسية اليابانية ما حدث بعد أن فرضت طوكيو عقوبات على روسيا بسبب عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا حيث أوقفت روسيا المشاورات مع اليابان بشأن معاهدة السلام.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار