العاصمة

الموتمر الافتراضي الرابع بمشاركة عربية شاشة بلا مخاطر التواصل الأمن للالعاب الإلكترونية

0

 

 

علاء حمدي

 

شاشة بلا مخاطر التواصل الآمن للالعاب الإلكترونية

 

كانت المخاطر التي واجهها الأطفال قبل جيل من الزمان في الغالب جسدية – مثل جرح الركبة أو كسر الذراع. مع وجود الإنترنت، أصبحت التهديدات اليوم رقمية بشكل متزايد.

 

وفقًا لشركة تحليل البيانات NPD، يلعب كل طفل تقريبًا من 6ال7ساعات يوميا والعديد من الألعاب الأكثر شعبية هي ألعاب عبر الإنترنت

 

يحب الأطفال هذه الأنواع من الألعاب. ليس فقط يمكنهم لعبها مع أصدقائهم في الحياة الواقعية، ولكن يمكنهم أيضًا تكوين صداقات جديدة مع لاعبين من مختلف الأعمار والثقافات من جميع أنحاء العالم.

 

ولكن بسبب طبيعتها التفاعلية، تشكل الألعاب عبر الإنترنت مخاطر خاصة للأطفال. ونظرًا للوتيرة السريعة التي تتطور بها هذه الألعاب، يحتاج الآباء إلى البقاء يقظين بشأن أفضل السبل للحفاظ على سلامة أطفالهم أثناء لعبها.

 

1. اللغة البذيئة

والمحتوى غير المناسب حتى إذا كانت لعبة طفلك مناسبة لعمره، فقد لا يزال يواجه لغة بذيئة، أو شخصيات ترتدي ملابس مثيرة، أو سلوكيات جنسية، أو ما هو أسوأ. في إحدى الألعاب الشعبية الموجهة للأطفال في سن المدرسة الابتدائية، تعرضت صورة رمزية لفتاة للاعتداء الجنسي من قبل أحد القراصنة الذين تجاوزوا إعدادات الأمان.

 

2. التنمر عبر الإنترنت

التنمر عبر الإنترنت منتشر. وفقًا لدراسة بريطانية، تعرض ما يقرب من 60% من اللاعبين الشباب للتنمر أثناء لعب إحدى الألعاب عبر الإنترنت، وذكر 47% منهم أنهم تعرضوا للتحرش

 

نظرًا لأن مجتمعات الألعاب عبر الإنترنت مجهولة الهوية، فإن اللاعبين غالبًا ما يقولون أشياءً لن يقولوها إذا كانوا وجهاً لوجه مع شخص آخر. وعادةً ما تنطوي هذه التفاعلات على تعليقات مسيئة لفظيًا. ومع ذلك، يتعرض بعض اللاعبين الصغار للتجسس (عندما يكشف طرف ثالث علنًا عن معلومات خاصة لشخص ما)

 

3. الاتصال غير المرغوب فيه من الغرباء

 

ذوي النوايا السيئةفي حين أن القدرة على التواصل لفظيًا، في غرف الدردشة، أو عبر الرسائل الفورية أمر رائع لتكوين صداقات جديدة وتطوير استراتيجيات للألعاب الجماعية، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا وسيلة للغرباء لكسب ثقة طفلك واستدراج معلومات شخصية (مثل اسمه أو مدرسته أو عنوانه) منه. يستخدم بعض المفترسين هذه البيانات لاستهداف اللاعبين الصغار للاحتيال أو في محاولة لمقابلتهم شخصيًا. يمكن أن يؤدي التواصل مع الغرباء أيضًا إلى المطاردة الإلكترونية.

 

4. الخسارة المالية

تشجع العديد من الألعاب طفلك على إنفاق الأموال (سواء كانت افتراضية أو حقيقية) في اللعبة. بعد أن يقوم الطفل بتنزيل لعبة، تغري عمليات الشراء داخل التطبيق وصناديق الغنائم اللاعبين بإنفاق أموال إضافية – غالبًا بإغراء تحسين قدرات الطفل أو مظهره في اللعبة. إذا كان لدى طفلك إمكانية الوصول إلى معلومات بطاقتك الائتمانية، فقد تخسر الكثير من المال بسرعة.

 

5. الإصابة بالبرامج الضارة

 

غالبًا ما يذهب الأطفال الذين يبحثون عن أكواد الغش أو الأموال الافتراضية المجانية للعبة عبر الإنترنت إلى مواقع مشاركة الملفات التي تؤوي الفيروسات أو الديدان أو البرامج الضارة الأخرى. على سبيل المثال، يؤدي البحث على YouTube عن “V-bucks المجانية” (الأموال الافتراضية المستخدمة في لعبة Fortnite) إلى ظهور ملايين مقاطع الفيديو، والتي يوجه العديد منها الأطفال إلى موقع ويب آخر مع الوعد بعملة مجانية. ومع ذلك، غالبًا ما تخدع المواقع الجديدة الأطفال لتنزيل ملفات غير آمنة أو توجيههم إلى مواقع ضارة أخرى.

 

6. التجسس

يمكن للمهاجمين التحكم في أي كاميرا ويب أو جهاز صوتي متصل بالإنترنت واستخدامه لاستغلال طفلك. على سبيل المثال، تمكن قراصنة الإنترنت من الوصول إلى أكثر من 4500 كاميرا ويب أمريكية في عام 2013 ثم بثوا هذه البثوث على موقع روسي.

 

خطوات لحماية طفلك من مخاطر الالعاب الالكترونيه

 

إن المخاطر الموجودة في الألعاب عبر الإنترنت حقيقية، ومن حقك أن تشعر بالقلق وخوف من استغلال طفلك والتأثير علية نفسيا واجتماعيا

 

1. تعرف على الألعاب التي يلعبها أطفالك

أول شيء يجب عليك فعله هو معرفة كل ما يمكنك عن الألعاب التي يلعبها أطفالك. وهذا يعني أنك بحاجة إلى:

 

تعرف على الألعاب التي يلعبها أطفالك

أول شيء يجب عليك فعله هو معرفة كل ما يمكنك معرفته عن الألعاب التي يلعبها أطفالك. وهذا يعني أنك بحاجة إلى:

 

2تحدث إلى خبير

 

تحقق من ملاءمة اللعبة للعمر: هناك عدة أنواع مختلفة من أنظمة تصنيف العمر، بما في ذلك تصنيفات PEGI (نظام تصنيف أوروبي يستخدم الأرقام للإشارة إلى ملاءمة العمر) ونظام ESRB (نظام أمريكي يستخدم تسميات الحروف، مثل “E” لـ “الجميع”). ومع ذلك، فإن منصات الألعاب، مثل Steam، لا تحتوي أحيانًا على تصنيفات عمرية.

 

اقرأ قواعد مجتمع اللعبة وقواعد السلوك: تريد التأكد من أنك، وكذلك أطفالك، تعرف نوع السلوك المسموح به وما هو غير مسموح به في اللعبة، وكيف يتعامل الناشر مع السلوك المسيء. لن يساعدك هذا فقط في تحديد ما إذا كانت اللعبة توفر بيئة آمنة لأطفالك، بل سيسمح أيضًا لأطفالك بمعرفة الإجراءات التي يجب عليهم الإبلاغ عنها لمشرفي اللعبة – وأنت. يجب عليك أيضًا قراءة سياسة الخصوصية لمعرفة نوع البيانات التي تجمعها اللعبة عن طفلك وكيفية استخدام المعلومات.

 

العب الألعاب مع أطفالك: من خلال الانضمام إلى أطفالك في اللعبة، يمكنك معرفة من يلعب أطفالك ويتحدثون معه – بالإضافة إلى من يحاول التحدث إليهم. يمكنك أيضًا معرفة الموضوعات التي يتحدث عنها اللاعبون، ونوع اللغة التي يستخدمونها، ونبرة المحادثات.

 

3حماية أجهزتك

قبل أن تسمح لأطفالك باللعب على أي هاتف أو جهاز لوحي أو كمبيوتر أو وحدة تحكم ألعاب، يجب عليك تثبيت منتج أمان قوي وإبقائه محدثًا. ومن الجيد أيضًا تحديث البرنامج الموجود على أجهزة الألعاب للتأكد من أنه يحتوي على أحدث إصلاحات الأمان.

 

تأكد من أن كلمات المرور لأي حسابات ألعاب ينشئها أطفالك لها كلمات مرور قوية وأخبرهم بمدى أهمية الحفاظ عليها سرية.

 

4. تحدث مع أطفالك حول السلامة الإلكترونية

تتمثل إحدى أفضل الطرق لحماية أطفالك في الجلوس معهم وشرح سبب حاجتهم إلى توخي الحذر كلما كانوا متصلين بالإنترنت. أخبرهم أنه تمامًا مثل الحياة الواقعية، هناك أشخاص طيبون وأشخاص سيئون على الإنترنت، وهناك أشياء يجب عليهم القيام بها لتجنب الوقوع ضحية.

 

إليك بعض القواعد العامة الجيدة للبقاء آمنًا:

 

اللعب فقط مع الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل.

 

لا تشارك أي معلومات شخصية

العب فقط مع الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل.

 

لا تشارك أي معلومات شخصية. وهذا يشمل صورك واسمك ورقم هاتفك

 

. ومن الأشياء الأخرى التي يجب أن تبقيها سرية عنوان بريدك الإلكتروني وكلمات المرور وعنوان الشارع والمدرسة التي تدرس بها.

يجب حماية أبناءك من خطر التأثير السلبي علي معتقدات الدنيية وثقافته وهويتة العربية ..بغرس القيم السليمة وملاحظتة

 

لا ترد على الرسائل المسيئة أو المزعجة.

 

لا توافق أبدًا على مقابلة شخص تلتقي به عبر الإنترنت في الحياة الواقعية.

 

أخبر والدك أو أي شخص بالغ آخر تثق به عن أي شيء يجعلك تشعر بعدم الارتياح.

تعرف على كيفية حظر السلوك السيئ وكتمه والإبلاغ عنه.

 

ابتعد عن مواقع مشاركة الملفات والتنزيلات غير القانونية.فكر مرتين قبل القيام بأي شيء عبر الإنترنت. بمجرد نشر شيء ما، فإنه يظل في الذاكرة.

 

5استخدم أدوات الرقابة الأبوية

غالبًا ما تحتوي وحدات التحكم في الألعاب على أدوات الرقابة الأبوية التي يمكنك استخدامها لمنع طفلك من مشاهدة المواد الضارة أو تنزيل الألعاب غير المناسبة. تحتوي بعض الألعاب أيضًا على إعدادات خصوصية تتيح لك التحكم في المعلومات التي يمكن للاعبين الآخرين الوصول إليها عنك ومنع أي اتصال من الغرباء.

 

.6 امسح الأجهزة القديمة

قبل التخلص من أي جهاز استخدمه طفلك للعب الألعاب عبر الإنترنت أو إعادة تدويره، تأكد من حذف أي معلوماتحدد حدودًا زمنية

كلما قل الوقت الذي يقضيه طفلك في لعب الألعاب عبر الإنترنت، قل احتمال مواجهته لأي شيء ضار أو غير لائق.

 

7منع عمليات الشراء غير المصرح بها

الطريقة الأسهل لمنع طفلك من إجراء عمليات شراء غير مصرح بها هي جعل معلومات بطاقتك الائتمانية يصعب العثور عليها. والأهم من ذلك، لا تترك البطاقة في مكان قد يجدها طفلك فيه.

 

يمكن أن يكون الإنترنت مكانًا رائعًا لاستكشافه لأطفالنا، طالما أننا نزودهم بالمعرفة التي يحتاجون إليها لتجنب المخاطر التي ينطوي عليها الأمر.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار