العاصمة

الفيفا يهدد غانا ونيجيريا بالأيقاف

0

رياضه … عوض عرفه الصاوى
هدد الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) بإيقاف اتحادى نيجيريا وغانا على خلفية التدخل الحكومى فى عمل الهيئتين المحليتين.

و ذكر بيان الفيفا، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد النيجيرى يواجه خطر الإيقاف “فى حال لم يتم تسليم مكاتبه إلى اللجنه التنفيذيه برئاسة أماجو ملفين بينيك المنتخب شرعا”.

وأشار الفيفا إلى أن المهله الأخيره للقيام بذلك هى 20 اغسطس، وأنه فى حال دخول الإيقاف حيز التنفيذ، لن يتم رفعه سوى فى حال أكدت اللجنه التنفيذيه “أن السيطره الفعليه على المكاتب قد أعيدت لها” ..

ودخلت نيجيريا فى تجاذب مع الفيفا منذ يوليو الماضى، عندما طلبت وزارة الرياضه المحليه من اللجنه التنفيذيه لاتحاد كرة القدم التزام قرار قضائى برفض نتائج الانتخابات التي أفضت إلى فوز بينيك، والاعتراف بكريس جيوا كرئيس بدلا منه.

ويعود الخلاف حول رئاسة الاتحاد إلى العام 2014. وادعى جيوا بداية الفوز فى الانتخابات، إلا أن الفيفا رفض الاعتراف بالنتائج ولوح بإيقاف الاتحاد ما لم يتم إجراء الانتخابات مجددا. ولدى إعاده عملية الاقتراع، فاز بينيك بمنصب الرئيس، علما بأن الانتخابات شابتها مزاعم بالتزوير، دفعت جيوا الى التقدم بشكوى أمام المحاكم رفضا للنتيجه

أما بشأن غانا، فتعود القضيه الى فضيحة فساد تحيط برئيس الإتحاد المحلى كويسى نيانتاكى الذى سبق للفيفا فى يونيو الماضى إيقافه لتسعين يوما عن مزاولة أى نشاط متعلق بكرة القدم، مع قيام لجنة الأخلاقيات التابعة للاتحاد الدولى بالحقيق بشأن مزاعم الفساد.

لكن الفيفا أعرب عن رفضه لطلب المدعى العام الغانى بحل الاتحاد كاملا على خلفية القضيه نفسها، معتبرا أنه يشكل تدخلا مخالفا للقوانين.

وأشار الفيفا اليوم الثلاثاء الى أنه “فى حال عدم سحب طلب الحل بحلول الاثنين 27 اغسطس 2018 عند الساعة 12:00 ظهرا، سيتم إيقاف الاتحاد الغاني بمفعول فورى”
“””””””””””””””””””””””””””
#الاعلامى

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading