العاصمة

العمل الاهلي التنموي لتعزيز منظومة الحماية المجتمعية داخل حلقة نقاشية بمركز اعلام حلوان

0

 

 

علاء حمدي

 

في إطار الحملة الاعلامية التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات بقيادة الدكتور احمد يحيى رئيس القطاع تحت شعار.. “العمل الأهلي ..الضلع الثالث للتنمية الشاملة ” بهدف إبراز دور العمل التطوعي بصفته الضلع الثالث للقطاعين .الحكومي و الخاص وايضا المبادرات المجتمعية في تنمية المجتمع و تحقيق التكافل الاجتماعي بين شرائح المجتمع . نفذ مركز اعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة ـ قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات حلقة نقاشية بعنوان “المبادرات المجتمعية و تنمية المجتمع”اليوم الاحد الموافق 18 / 8 / 2024 في تمام الساعة العاشرة صباحاً بمقر مركز اعلام حلوان لتحقيق التشابك بين كل فئات المجتمع لأن المشاركة الشعبية هي أساس التنمية المحلية و دمج المنظمات المجتمعية و الجهات المعنية تحت مظلة واحدة من أجل النفاذ المباشر و المنظم للفئات المجتمعية المستهدفة .

و قد حضر اللقاء نخبة من كبار المسؤولين والتنفيذين والدينية و ممثلى العمل الأهلى التنموى بحلوان؛ بحضور الأستاذ/ محمد أبو الحسن؛ مدير عام إعلام القاهرة، الأستاذة الدكتورة/ صفاء خضير خضير؛ وكيل كلية الخدمة الإجتماعية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة – جامعة حلوان و،الأستاذ الدكتور شيماء عبد المقصود استاذ مساعد بقسم العمل مع الأفراد والأسر ومدير مركز العلاج الاجتماعى كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان؛- الدكتور/ باسم المكاوى؛ مدير مركز العلاج الإجتماعى بكلية الخدمة الإجتماعية – جامعة حلوان، فضيلة الشيخ/ حسام عبد السميع؛ مفتش بإدارة أوقاف حلوان نيافة القس/ بيمن زغلول؛ كاهن كنيسة العذراء مريم و القديس بشنونة، الإعلامى الدكتور/ محمد رفاعى؛ مذيع برنامج “مع الناس”، الدكتورة/ مى سامى؛ مدير إدارة الثقافة الصحية بمنطقة حلوان الطبية، الدكتور/ هشام عبد اللطيف؛ ممثل وزارة الزراعة، الأستاذ/ ممدوح مصطفى؛ أخصائى توعية جماهيرية بجهاز شئون البيئة، الأستاذة/ وفاء شوقى؛ مدير إدارة محو الأمية بحلوان و المعصرة، الأستاذ/ ناجى متة؛ المستشار القانونى للإتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة الأستاذ/ عيد شوقى؛ رئيس الإتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية بالتبين و نخبة كبيرة من السادة رؤساء الجمعيات الأهلية بحلوان و جنوب القاهرة.

تتضمنت الحلقة النقاشية دور الهيئة العامة للإستعلامات كعضو فعال فى هيئة التحالف الوطنى. تحدث الأستاذ/ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان عن المبادرات المجتمعية التى تخدم المجتمع فى إطار جنوب القاهرة و عن دور مركز إعلام حلوان فى نشر الوعى داخل المجتمع من خلال هذه المبادرات و من خلال الندوات التوعوية التى يقوم بها المركز.

فى إطار متصل تحدث الأستاذ/ محمد أبو الحسن؛ مدير عام إعلام القاهرة عن أهداف الحملة و التى بدورها تضم العديد من الفاعليات المتنوعة، و تهدف إلى تعزيز التعاون بين القطاعين العام و الخاص و العمل الأهلى الذى يعد (الضلع الثالث) لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال هذه الشراكة و تقديم الحلول المبتكرة للتحديات و التى تواجه المجتمع.

من جانبها قامت الدكتورة/ صفاء خضير خضير بشرح بروتوكولات التعاون المشترك بين جامعة حلوان و الجمعيات الأهلية إلى جانب مبادرات مؤسسة حياة كريمة، مؤسسة التأهيل الإجتماعى للمعاقين، حث الطلاب على المشاركة فى هذه المبادرات، مبادرة محو الأمية و التى تعد من أهم المبادرات التطوعية داخل جامعة حلوان، القوافل الطبية الكاملة من كلية الخدمة الإجتماعية، كلية الطب و كلية الصيدلة بالجامعة.

شارك بدوره ممثل وزارة الأوقاف فضيلة الشيخ/ حسام عبد السميع بدور وزارة الأوقاف فى مبادرات صكوك الإطعام و الأضاحى لخدمة الفقراء الأكثر إحتياجاً، مبادرات تثقيف الطفل من حفظ للقرآن الكريم، تعليم آداب الدين الإسلامى، تعليم الأخلاق الحميدة، و اكد فضيلة الشيخ بتعاون اوقاف حلوان الكامل للمشاركة فى المبادرات التنموية التى تهدف اللى تحقيق التنمية المستدامة الشاملة .

و على صعيد متصل قام القس/ بيمن زغلول بحث الجميع على التكاتف فيما بينهم من أجل تحقيق التنمية المستدامة و أكد على تعاون الكنيسة الدائم فيما يتعلق بخدمة المجتمع و أكد على مبادرات محو الأمية كما قال “بالعلم ننير حياة الإنسان، فالعلم نور”.

و من جانبه أكد المستشار/ ناجى متى صليب على تنمية الوعى و تنمية المفاهيم و هذا هو دور الإعلام الأساسى و لا يكتمل هذا إلا بالتكاتف و التعاون بين جميع أطراف المجتمع وتسليط الضوء على المبادرات المجتمعية والأهلية لجذب الشباب للعمل التطوعى.

أكد الإعلامى الدكتور/ محمد الرفاعى على مشروع و مبادرة العودة للأخلاق؛ فبالأخلاق نستطيع بناء كل شيء و أكد على أهمية الأخلاق فى الأديان السماوية الثلاثة.

من جانبها صرحت الدكتورة/ شيماء محمود على أن الهدف الأساسى للتنمية هو الإنسان و يكمن ذلك فى المبادرات الرئاسية و مبادرات تنمية المجتمع و أكدت سيادتها على قيمة الأخلاق و تعليم مبادئها للطلاب داخل الجامعة.

أما من الناحية الصحية؛ فقد أكدت الدكتورة/ مى سامى أن وزارة الصحة لها دور فعال و ذلك من خلال مبادرات فحص المقبلين على الزواج، مبادرة صحة الأم و الجنين، مبادرة صحة الطفل، مبادرة 100 مليون صحة، مبادرة قياس السمع، مبادرة السمنة و النحافة و الأنيميا، مبادرة ڤيروس C، مبادرة COVID 19، بالإضافة إلى التوعية الخاصة بالزواج المبكر، زواج القاصرات و زواج الأقارب.

و فى سياق متصل اكد رؤساء الجمعيات الأهلية على دورهم فى التنمية مؤكدين على اهمية تكاتف الجمعيات الأهلية سوياً و جنباً إلى جنب مع الهيئات المختصة و التنفيذية من صحة، أوقاف، كنيسة،ووزارة البيئة و غيرها للصالح العام ولتحقيق التنمية الشاملة .

وأكد الاستاذ ممدوح مصطفى على التعاون مع كافة مؤسسات العمل الأهلى من خلال التوعية البيئية وورش العمل التى تستهدف تحقيق التنمية .

يأتى هذا اللقاء الأول. داخل مقر مركز إعلام حلوان عقب إعادة تطويره .

وفى الختام تم تفعيل آليات التواصل من أجل التشبيك والتعاون فى المبادرات المجتمعية .

أدارت اللقاء الإعلامية/ رشا محمد، صياغة الخبر الإعلامية/ روداينا محمد طاهر، تنسيق اللقاء كلاً من الإعلامية/ منى شحاتة و الأستاذة/ آلاء عبد الغفار.

تم اللقاء تحت إشراف الاستاذ/ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار