العاصمة

“الدكتور وليد الدالي يوضح أحدث طرق علاج جروح القدم لدى مرضى السكري”

0

 

 

كتبت هدي قاسم

قدم الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، شرحاً وافياً عن كيفية علاج جروح القدم لدى مرضى السكري. وأوضح أن مرض القدم السكري يصيب المرضى بسبب تأثير السكري على وظائف الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى فقدان الإحساس في القدمين وظهور القرح والالتهابات دون أن يشعر بها المريض. وأكد أنه إذا تم اكتشاف الحالة مبكراً، يصبح علاجها أسهل بكثير.

 

وأشار الدكتور وليد الدالي إلى أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالقدم السكري، تنقسم إلى أسباب رئيسية وأخرى فرعية. تشمل الأسباب الرئيسية اعتلال الأعصاب الطرفية الذي يؤدي إلى فقدان تدريجي للإحساس بالقدمين، واعتلال الأوعية الدموية الذي يتسبب في نقص تدفق الدم والأكسجين إلى القدمين، واعتلال المفاصل الذي يؤدي إلى تلف الأعصاب وتشوهات في القدمين، وارتفاع مستوى السكر في الدم الذي يبطئ عملية شفاء الجروح والتقرحات.

 

ومن بين الأسباب الفرعية ذكر الدكتور وليد الدالي التدخين، الوزن الزائد، العوامل الوراثية، قلة العناية بالقدمين، والتعرض لدرجات حرارة عالية مثل استخدام الماء الساخن في تنظيف القدمين.

 

وأوضح الدكتور الدالي أن علاج القدم السكري في مصر يتم باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات الطبية المتطورة. تشمل هذه العلاجات التحكم في مستويات السكر وضغط الدم والدهون، إزالة الأنسجة والخلايا الميتة من المنطقة المصابة، استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات ومنع انتشار العدوى، إزالة انسداد الأوعية الدموية لضمان تدفق الدم بشكل طبيعي، وتخفيف الضغط على القدمين من خلال تقليل فترات الوقوف والمشي.

 

ونصح الدكتور وليد الدالي المرضى بضرورة زيارة الطبيب فور ظهور أي جروح أو قرح على القدمين، أو الشعور بالتنميل، أو مواجهة صعوبة في المشي، أو الشعور بالإجهاد بعد المشي لمسافات قصيرة، أو فقدان الإحساس التدريجي بالقدمين، أو الشعور بالحرارة أو البرودة فيهما، أو ملاحظة احمرار الجلد وانتفاخ المنطقة المصابة، أو جفاف الجلد وقلة التعرق بالقدمين.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار