العاصمة

‘الجمعيات الأهلية ودور منظمات المجتمع المدني في التنمية حلقة نقاشية بمجمع إعلام زفتي

0

 

علاء حمدي

 

أطلقت الهيئة العامة للاستعلامات وقطاع الإعلام الداخلي برئاسة الدكتور أحمد يحيي بالمشاركة مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي حملة إعلامية مجتمعية شاملة بعنوان ” العمل الأهلي الضلع الثالث للتنمية ”

من أجل التوعية بالعمل الأهلي والتطوعي

وانطلاقا من هذه الحملة نظم مجمع إعلام زفتي حلقة نقاشية بعنوان ” الجمعيات الأهلية ودور منظمات المحتمع المدني في التنمية ”

 

وحاضر في اللقاء الدكتور تامر محمد الشحات أستاذ علم النفس بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها حيث بدأ حديثه بالتركيز علي أهمية و دور العمل التطوعي بكل أشكاله في التنمية الشاملة والمستدامة وتطرق لمؤسسات العمل الأهلي مثل الجمعيات الأهلية والأحزاب السياسية والنقابات المهنية والعمالية.

وعرض أيضا لبعض أنواع الجمعيات حسب النشاط الذي تؤديه مثل الجمعيات ذات الطابع الاجتماعي والإنساني أو النشاط الاقتصادي

وتلك الجمعيات التي نص عليها الدستور المصري وينظمها القانون رقم 148 لسنة 2019 والتي لها مجلش إدارة وجمعية عمومية وتعتمد علي تبرعات أعضائها أة ابمتبرعين الآخرين ويشرف عليها الجهاز المركزي للمحاسبات.

وقد أكد الدكتور تامر الشحات علب الدور الحيوي لتلك الجمعيات في الإرتقاء بمستوي معيش الأفراد والأسر وكذلك التركيز علي التنمية السياسية والمشاركة في الانتخابات والترشح لها.

وأكد أيضا علي ضرورة تذليل الدولة للصعاب التي تواجه مؤسسات العمل الأهلي لأن الدولة لا تستطيع القيام بدورها في التنمية بمفردها.

 

وقد تحدثت الأستاذة سناء محمد عيسي مدير إدارة التضامن الاجتماعي بزفتي عن أهمية العمل الاهلي في المجتمع وأنه اصبح لكل قرية في مصر حاليا عدد من الجمعيات مختلفة النشاط و تطرقت في حديثها الي دور الجمعيات في الارتقاء بالاسرة. و المرأه المعيلة ومحاربة الفقر و الامية و كذلك تشجيع اصحاب تلك الجمعيات و دفعهم للمشاركة في المشروعات الكبيرة. واكدت ان الدولة قد الزمت خريجي الجامعات الحصول علي شهادة في العمل التطوعي كشرط للتقدم للوظائف.

 

وقد تحدث فضيلة الشيخ محمد السيد عزب مفتش بإدارة الأوقاف زفتي عن العمل التطوعي في الاسلام مؤكدا علي كلام الله عز وجل ” و تعاونوا على البر و التقوي ولا تعاونوا على الإثم و العدوان” و كذلك الأحاديث النبوية حثت على الصدقات قال الرسول صلى الله عليه وسلم “أنا و كافل اليتيم كهاتين و أشار بالابهام و السبابة ” حيث أن المجتمع المسلم يبنيه روابط المودة و التكافل و ظهر ذلك جلياً في مجتمع المدينة بعد الهجرة.

وقد جعل الله الحسنة بعشر أمثالها تشجيعاً للبذل.

و الصدقات و أن المسلم أخو المسلم لا يظلمه وان الله في عون المسلم مادام المسلم في عون أخيه.

 

وقد حضر الندوة لفيف من موظفي المصالح الحكومية و القيادات التنفيذية وكذلك رائدات الخدمة العامة من خريجي الجامعات و دارت حلقه نقاشية توصلت إلى عدة توصيات من أهمها :

التوعية بأهمية العمل التطوعي و دوره في التنمية ، العمل على وضع الأطر القانونية المناسبة لتسهيل ذلك العمل

و التأكيد على الدور الهام و التوعوي للاعلام و التأكيد على نشر الوعي التطوعي .

 

أعد وأدار اللقاء أسرة مجمع اعلام زفتي ,بحضور الأستاذ محمود سمري مدير اعلام المحلة.تحت إشراف الأستاذ عبدالله الحصري مدير المجمع

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار