العاصمة

“الاحتلال الإسرائيلي” ينفذ سلسلة اعتقالات لشبان بالقدس بتهمة التحريض عبر الإنترنت

0

 

 

متابعة علاء حمدي

يارا المصري

 

حكمت المحكمة الأسبوع الماضي،على شابين بالمحاكمة بتهمة التحريض على الإرهاب على مواقع التواصل الاجتماعي، وبحسب التقارير، حُكم على الرجلين، المعتقلين منذ نوفمبر/تشرين الثاني، بالسجن لمدة 16 و33 شهرا، بعد أن قضت المحكمة بأن سلوكهما على شبكات التواصل الاجتماعي يشجع على العنف والإرهاب.

 

وعلى إثر هذه الأحداث، دعا ممثل لجنة أولياء الأمور في القدس الشرقية كافة أولياء الأمور إلى مراقبة نشاط أبنائهم على شبكات التواصل الاجتماعي، وتذكرهم بكيفية استخدام هذه المنصات. وبحسب الممثل: «ينصح بشدة أن يشرف كل والد على نشاط أطفاله على وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة نشاط أطفالهم الأكبر سناً، فهناك شباب لا يعرفون ما هو المتعارف عليه وما هو غير المتعارف عليه، ولا يفعلون ذلك».

يأتي ذلك مع الأخذ في الاعتبار التداعيات الخطيرة المحتملة لبعض الأقوال، ويجب تثقيف الأطفال حتى لا نرى المزيد من الحالات مثل هذه”.

 

واعتقلت قوات الأمن شابين من القدس المحتلة بدعوى “التحريض على العنف، ودعم الانتفاضة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذكرت ناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية في بيان لها، أن قوات الشرطة اعتقلت شابين بتهمة “التحريض على العنف والإرهاب” عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أحدهما سائق حافلات منذ نحو 5 أعوام، وهو من سكان حي الطور وسط القدس.

 

وأفادت أن الشاب المذكور، نشر على صفحته الشخصية عبر “فيسبوك” دعوات وتأييد للشهداء، مثنيًا على منفذي العمليات ووصفهم بـ “الشجعان الأبطال”، لافتةً إلى أنه تم تقديمه إلى المحكمة بالقدس لتمديد حبسه.

وأشارت إلى أن شابًا آخر من سكان حي كفر عقب شمال القدس، أُعتقل بتهمة التحريض على الارهاب والعنف، وتأييده لحركة حماس، وللشهادة والشهداء، وكذلك رفعه صورة له وهو يحمل سلاح مع خط عبارة “وصيتك تحرير الوطن”، مشيرة إلى أنه تم تمديد فترة حبسه في المحكمة.

 

وفي مكان آخر فقد قالت الشرطة الاسرائيلية في المدينة المقدسة إنها اعتقلت الأسبوع الماضي 8 مقدسيين بتهمة “التحريض” و”دعم الإرهاب” عبر منصات التواصل الاجتماعي، ليصل العدد إلى 17 خلال الأيام الأخيرة.

 

وأضافت الشرطة في بيان لها أنه “تم إلقاء القبض على 8 مشتبهين بالتحريض عبر شبكات التواصل الاجتماعي” مشيرة إلى اعتقال “17 مشتبهاً بهم” خلال الأيام الماضية في القدس.

ويستدل من هذا البيان أن منشورات المتهمين تتضمن دعما لهجوم طوفان الأقصى -الذي نفذته حركات المقاومة الفلسطينية بقيادة حماس- على مستوطنات “غلاف غزة” يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

 

كما تشير الشرطة -في بيانها- إلى قيام بعض المتهمين بنشر صور منفذي عمليات عسكرية استهدفت إسرائيليين بالضفة الغربية والقدس.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار