العاصمة

إقرأ حول الكاتبة روان عبد الكريم

0
كتب لزهر دخان
إن في الرواية التي قالت فيها روان عبد الكريم ما قالته للطاغية. نوع جميل من الأدب العربي المميز . ونوع أخر من الأدب العربي الممزوج بأداب ولغات أخرى. روان المصرية الكاتبة لا تكتب من منطلق كونها ذات فكر ولسان عربيان فقط. لآنها تعلمت أكثر من لغة وأجادتها . وهي تتكلم العربية وتجيدها. وهذا ساعدها في التأليف وتمكنت بالإعتماد على شخصيتها بلغات أخرى من إنتاج شخصيات صنعت البطولة في روياتها وقصصها .
في هذه الحلقة من برنامج إقرأ حول ، سأخبركم بأني قرأت فصولا من رواية أحلام المطر للسيدة روان عبد الكريم . وهي رواية تبدأ بفصلها الأولى” الطاغية” .هذا الرجل الذي قاد بلاد أحبتها الكاتبة ولغاتها ، قادها إلى الهلاك والزوال التدريجي من على خارطة الدول الأمنة ، ولو أمناً جزئياً .
وفي مقدمة وإهدء جميل ومميز قالت روان عبد الكريم أنها تهدي روايتها إلى صديق لها . كان قد شجعها على إخراج عملها إلى النور . وقالت أيضاً أنها كتبت العمل من أجل أن يكون هديتها إلى سوريا ، حلب حمص ، حمى …إلخ.
وتمكنت الكاتبة من إخراج عملها إلى النور في عام 2012م . ونشرته وطبعته الطبعة الأولى عن دار أكتب للنشر والتوزير ، وهي دار مصرية مقرها الرئيسي في القاهرة.
أما روان فهي كما أشرت كاتبة مصرية ..(تجيد عدة لغات من بينها العبرية لغة دراستها..تكتب فى السياسة والتاريخ والرعب ..تقول عن نفسها دائماً ..لست متحيزة لأحد..أنا متحيزة للأنسانية)
وفي سيرتها الذاتية أيضاً قالت روان أنها قد أصدرت كتب وهي :
-نصوص أدبية مع لفيف من كتب العرب ، قصص قصيرة2009 م.
-ثورة فيس بوك دار أكتب 2012 م مع بعض الكتاب الشباب فى مصر قصص قصيرة .
_أحلام المطر رواية 2012 م دار أكتب.
_سيدة النبؤات رواية 2013 م دار أكتب.
_حافية على جسر طبرية رواية دار نون 2013م
_لقاءات مسكونة دار نون قصص قصيرة ورواية قصيرة 2014م .
_شاطئ القمر قصص قصيرة ورواية قصيرة 2015م.
كما كتبت السلسلة الهزلية “غرناطة ” التي تتناول فيها غرناطة اليهود وغرناطة العرب . قبل أن يسقطا بعشرين سنة.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار