أخبار العالم

إسرائيل تزيد صادراتها من الغاز إلى مصر 10%

 

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن زيادة صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر بنسبة 10% اعتبارا من نوفمبر المقبل.

 

إسرائيل تزيد صادراتها من الغاز إلى مصر 10%

 

وقال موقع nziv الإخباري الإسرائيلي ، إن وزارة البترول والمعادن المصرية ترغب في زيادة واردات الغاز الطبيعي من إسرائيل بنحو 10% خلال شهر نوفمبر المقبل، وذلك لسد احتياجات السوق المحلية من الغاز اللازم لمحطات الكهرباء والصناعة.

وأوضح الموقع العبري أن الزيادة المطلوبة في واردات الغاز الإسرائيلي اليومية إلى مصر تبلغ نحو 100 مليون قدم مكعب يوميا، ليصل إجمالي التدفق إلى نحو 1.15 مليار قدم مكعب في نوفمبر.

وأوضح تقرير الموقع العبري أن نطاق واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي يتغير على أساس شهري وليس ثابتا، إذ بلغت التدفقات اليومية ما بين 950 و970 مليون قدم مكعب نهاية سبتمبر الماضي، ثم زادت بداية شهر أكتوبر الجاري، وتراوحت من 1 إلى 1.050 مليار قدم مكعب يوميا، بزيادة تراوحت بين 50 و80 مليون قدم مكعب مقارنة بشهر سبتمبر الماضي.

 

ولفت الوقع العبري إلى أنه خلال مؤتمر عقده رئيس الةزراء المصري مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير البترول المصري كريم بدوي، الأربعاء الماضي، قاما باستعراض الإجراءات الرامية إلى زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المصري، والتي تشمل إجراءات سداد الفاتورة الشهرية للشركاء الدوليين وذلك لضمان عودة زيادة أعمال الاستكشاف والإنتاج.

 

وقال وزير النفط المصري كريم بدوي، إن إنتاج الغاز الطبيعي في مصر انخفض بنحو 20% إلى 25% خلال العامين الماضيين، مما دفع البلاد إلى اتخاذ إجراءات تحفيزية لدعم الشركاء في برامج التنمية وبرامج الحفر والتنقيب المستهدفة.

وأشار المسؤول إلى أن احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي تصل إلى نحو 6.2 مليار قدم مكعب يوميا، فيما يصل إنتاجها اليومي إلى نحو 4.8 مليار قدم مكعب.

وتستهدف وزارة البترول المصرية زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بنهاية العام إلى نحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا.

وبحسب المسؤول، فإن الحكومة المصرية عوضت جزءا من فجوة السوق المحلية من خلال تعاقدات خارجية، إذ حصلت مصر خلال الصيف على نحو 26 شحنة من الغاز المسال، تحديدا في الربع الثالث من العام، إضافة إلى التدفقات اليوميةو من إسرائيل

واشترت مصر نحو 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في أول مناقصة لها لتغطية الطلب الشتوي، خاصة في الربع الأخير من العام، وحصلت وزارة البترول المصرية على جميع الكميات التي كانت تبحث عنها بأسعار أقل من المتوقع.

وأفيد أن قدرة محطات إسالة الغاز المصرية قادرة على استقبال المزيد من الغاز من الخارج لمواجهة زيادة الطلب المحلي على الغاز، خاصة في ظل ارتفاع استهلاك الغاز لمحطات الكهرباء المصرية في أشهر الصيف.

 

ويوجد في مصر مصنعان لتسييل الغاز الطبيعي، الأول في أديكو المملوكة للشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال، ويضم وحدتي إسالة بطاقة حوالي 1.35 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، والثانية في دمياط المملوكة لكلا من شركة إيني الإيطالية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (EGAS) وهيئة البترول المصرية، ويضم وحدة واحدة فقط بطاقة استيعابية تبلغ حوالي 750 مليون قدم مكعب يوميًا.

 

وبدأت مصر استيراد الغاز من إسرائيل لأول مرة عام 2020، في صفقة بقيمة 15 مليار دولار بين شركة نوبل إنرجي – التي استحوذت عليها شركة شيفرون عام 2020 – وشركة ديليك للحفر من جهة، وشركة دولفين القابضة المصرية من جهة أخرى.

bwabt1

Share
Published by
bwabt1

المشاركات الاخيره

الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال دمر 611 مسجدا كليا في غزة واقتحم الأقصى 262 مرة

  أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، اليوم الأحد، تقريرا خاصا حول انتهاكات الاحتلال على… اقرأ المزيد

58 دقيقة ago

تقرير: إصابة أكثر من 10 آلاف عسكري إسرائيلي منذ بداية حرب غـزة

    كشفت معطيات رسمية إسرائيلية، اليوم الجمعة، عن إصابة أكثر من 10 آلاف عسكري… اقرأ المزيد

ساعة واحدة ago

تقترب إسرائيل من توقيع اتفاقية لمد خط أنابيب غاز من منصتي “حريش” و”تانين” إلى #قبرص، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية

  🛑بعد إتمام الصفقة، ستصبح قبرص ثالث دولة تستورد الغاز الإسرائيلي بعد #مصر و #الأردن،… اقرأ المزيد

ساعة واحدة ago

الصويا_صوص_البيتي

  كوب عسل اسود نصف كوب ماء ساخن م ك خل م ك زيت م… اقرأ المزيد

ساعة واحدة ago

مصر.. حرمان فلسطينية من الجنسية لدواع أمنية

  نشرت الجريدة الرسمية في مصر اليوم الأحد قرار وزير الداخلية اللواء محمود توفيق منع… اقرأ المزيد

ساعتين ago

ما حقيقة فيديو الرضيع الفلسطيني تحت الأنقاض؟

  تداول رواد السوشيال ميديا مقطع فيديو لرضيع زعموا أنه فلسطيني يمكث تحت الأنقاض  … اقرأ المزيد

3 ساعات ago