لقاح اكسفورد يواجه عقبه في طريقة قد تؤخر ميعاد توفره

0 4

إيمان العادلى

واللقاح الروسي في مواجهة رسمية مع العلماء بخصوص بيانات ابحاثه الناقصة وغير الدقيقة بحسب وصفهم

 

عن لقاح أكسفورد

 

أعلت شركة أسترازينيكا-المطورة للقاح أكسفورد-يوم الثلاثاء تعليقا مؤقتا لتجارب المراحل الأخيرة للقاح، والسماح للجنة مستقلة بمراجعة البيانات الخاصة بأمان استخدام اللقاح.

كما أكدت الشركة أنها تعمل جاهدة على أن تقلل من تأثير ذلك التوقف على الجدول الزمني المتفق عليه من قبل لترخيص اللقاح الذي يعتبر الأول في سباق تطوير لقاحات كورونا.

بحسب وكالة رويترز فقد أصيبت المتطوعة البريطانية بأعراض تشير إلى التهاب الحبل الشوكي وما يسمى بالتهاب النخاع المستعرض (Transverse myelitis).

وصرحت شركة أسترازينيكا يوم الأربعاء أن التشخيص النهائي للحالة لا يزال موضع بحث، وأن المتطوعة تخضع لإجراء إختبارات عدة وفحص متأني.

وستقوم اللجنة المختصة بمحاولة البحث في أسباب هذه الأعراض والتأكد من العلاقة بين هذه الأعراض وبين لقاح أكسفورد الذي تم حقن المتطوعة به.

كما صرح المدير التنفيذي لأسترازينيكا يوم الأربعاء أن المتطوعة المريضة تتعافى بشكل جيد ومن المتوقع أن تغادر المستشفى اليوم.

 

تعليق سابق لتجارب لقاح أكسفورد كانت له نهاية جيدة..

 

أكدت شركة أسترازينيكا يوم الأربعاء أن هذا التعليق المؤقت ليس الأول من نوعه. وأنه قد تم تعليق تجارب لقاح أكسفورد بشكل مؤقت في يوليو الماضي.

 

عن اللقاح الروسي

في خطاب علمي رسمي مفتوح رفع مجموعة من العلماء تساؤلاتهم عن البيانات الغريبة-بحسب وصفهم- التي نشرها الروس عن تجارب المراحل المبكرة للقاح الروسي Sputnik V.

حيث نشر معهد أبحاث جماليا الروسي يوم الجمعة الماضي نتائج أبحاث المراحل المبكرة للقاح الروسي في مجلة لانسيت العلمية المرموقة.

وضحت نتائج الدراسة الروسية التي تضمنت 76 شخص أمان استخدام هذا اللقاح على مدى 42 يوم، كما أظهرت فاعلية تحفيزه لمناعة سائلة (أجسام مضادة واقية) بالإضافة لمناعة خلوية (خلاي تي الدفاعية).

وفي تصريح لأحد العلماء الموقعون على الخطاب-المنتقد للدراسة الروسية-لوكالة CNBC جاء:” على روسيا أن تشرح وتوضح نتائجها”

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ترخيص اللقاح الروسي كأول لقاح كورونا في العالم يوم 11 أغسطس الماضي، مما أثار الانتقادات العالمية بسبب ترخيصه قبل أن تبدأ مرحلة تجاربه الثالثة الموسعة.

صرحت وكالة روسيا اليوم بتاريخ 10 سبتمبر أن اللقاح الروسي بدأ بخوض مراحل تجاربه الأخيره والتي تستهدف 40000 متطوع، وأنه من المتوقع أن يتم توفيره للعالم في العام المقبل 2021.

 

رفض معهد جماليا الروسي الانتقادات الموجهة للقاح Sputnik V المطور في معامله، وصرح نائب مدير المعهد: أن النتائج المنشورة أصلية ودقيقة وتمت مراجعتها من قبل خمس مراجعين في مجلة لانست.

وبحسب تصريح وكالة روسيا اليوم منذ ساعات فإن مطوروا اللقاح الروسي قد بعثوا لمجلة لانست العلمية بخطاب مفصل للرد على الانتقادات الموجهة إليهم.